جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة ما بين الطبيعي وغير الطبيعي

جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة ما بين الطبيعي وغير الطبيعيتعتبر الصفراء من الأعراض الشهيرة لدى حديثي الولادة، وعلى اختلاف مستوياتها قد يأخذها البعض على محمل الجد، وقد يعتبرها البعض عرضاً طبيعياً، ولكن لأنه في مستويات معينة قد تصبح الصفراء خطيرة، تبحث الكثير من الأمهات عن جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة لمعرفة الطبيعي من غير الطبيعي، ونحن اليوم سنتحدث عن المستويات الطبيعية للصفراء، وأعراض إصابة الطفل بها، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

الصفراء عند الأطفال

تحدث الصفراء أو اليرقان لدى حديثي الولادة لأن الأطفال المولودين حديثاً يكون لديهم مستوى مرتفع من بيليروبين الدم، وتسبب تلك الحالة اصفرار العيون وتغير لون الجلد للأصفر لديهم، عادة ما يظهر اصفرار الجلد وبياض العينين، وهما العلامة الرئيسية ليرقان الأطفال، ما بين اليوم الثاني واليوم الرابع بعد الولادة.

ما أنواع الصفراء عند حديثي الولادة؟

فيما يلي ثلاثة أنواع للصفراء التي يمكن رؤيتها لدى المواليد الجدد:

الصفراء الفسيولوجية

وهي تحدث بسبب التركيز العالي لخلايا الدم الحمراء ووظيفة الكبد غير الناضج، وعادة ما تظهر بعد 2-4 أيام من الولادة وتنتهي خلال 1-2 أسبوع، و3 أسابيع إذا كان الطفل سابقاً لموعده، ولا ترتبط بالمرض أو الاضطرابات الكامنة.

ADVERTISEMENT

الصفراء المرضية

يُنظر دائمًا في حالة تطور اليرقان خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الولادة، أو إذا كانت المستويات مرتفعة جدًا في فترة من 24 ساعة إلى 10 أيام من العمر، أو إذا ظهرت على الطفل علامات مرضية خطيرة أخرى.

صفراء حليب الأم

تحدث بعد 5 إلى 7 أيام من الولادة وعادة تبلغ ذروتها عند 14 يومًا، ويمكن أن تستمر فترة تصل إلى بضعة أشهر، يُعتقد أنها ناتجة عن زيادة تركيز إنزيم gl-glucuronidase في حليب الثدي، يرقان حليب الأم شائع عند الأطفال الذين يرضعون من الثدي، وهو طبيعي من الناحية الفسيولوجية وليس هناك ما يدعو للقلق.

نسبة الصفراء الطبيعية عند حديثى الولادة

من الطبيعي أن يكون لدى الأطفال والكبار مستويات البيليروبين عند أو أقل من 1 ملجم / ديسيلتر (ملليجرام لكل ديسيلتر)، ولكن يزيد جميع الأطفال تقريبًا من مستويات البيليروبين خلال يوم أو يومين من الولادة، يتم تشخيص اليرقان لدى حديثي الولادة عندما تزيد مستويات البيليروبين في الدم عن 5 ملجم / ديسيلتر.

جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة

نوع الصفراء وحالة الطفل نسبة الصفراء موعد ظهور الصفراء
الفسيولوجية عند طفل بحالة جيدة 5-6 ملجم / ديسيلتر اليوم الرابع بعد الولادة وتنخفض خلال أسبوع
المعتدلة عند طفل يرضع طبيعياً 12 ملجم / ديسيلتر
الفسيولوجية عند طفل لديه عوامل خطر 17 ملجم / ديسيلتر
الممتدة عند طفل يرضع طبيعياً 12-20 ملجم / ديسيلتر بعد 5 أيام من الولادة وتنخفض خلال أسبوعين
الصفراء المرضية 17 ملجم / ديسيلتر تظهر خلال 24 ساعة بعد الولادة

كيف يمكن علاج الصفراء عند حديثي الولادة؟

  • غالباً ما تزول الصفراء البسيطة أو المعتدلة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من تلقاء نفسها، بالنسبة لليرقان المعتدل إلى الشديد، قد يحتاج الطفل للبقاء لفترة أطول في الحضانة أو المستشفى.
  • يعتبر علاج الصفراء عند حديثى الولادة بالضوء من أهم طرق العلاج، قد يتم وضع طفلك تحت مصباح خاص ينبعث منه الضوء في الطيف الأزرق والأخضر.
  • يغير الضوء شكل وهيكل جزيئات البيليروبين بطريقة يمكن أن تُفرز في كل من البول والبراز.
  • أثناء العلاج لا يرتدي الطفل سوى بقع العين الواقية والحفاضات.
  • يمكن استكمال العلاج بالضوء باستخدام وسادة أو فراش ينبعث منهما الضوء.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد