لماذا يتمتع البعض بـ مرونة الجسم أكثر من غيرهم ؟!

مرونة الجسمهل شاهدت أحد مقاطع الفيديو لأشخاص يرقصون وكأنهم لا يملكون عظاما؟ هل تساءلت عن سبب مرونة الجسم التي يتمتعون بها؟ بالطبع توجد أسباب لتلك المرونة العجيبة التي نراها لدى البعض، لذلك تابع معنا المقال التالي لتعرف تلك الأسباب وكيف يمكنك أن تحصل على جسم أكثر مرونة عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

أسباب تمتع البعض بـ مرونة الجسم بشكل أكبر

يمكن أن تكون أحد العوامل الآتية السبب في مرونة الجسم التي توجد عند البعض أكثر من غيرهم:

عامل السن

بالطبع يعتبر العمر عامل كبير في وجود المرونة، فالتقدم في السن يعمل على الحد من مرونة الجسم، فالعضلات والمفاصل تصبح أكثر صلابة وتيبسا مع التقدم في السن

ADVERTISEMENT

نمط الحياة

يساهم نمط الحياة في تحديد نسبة المرونة في الجسم، فالكسل والجلوس المستمر يعني وجود مرونة أقل، لذلك حافظ دائما على البقاء نشيطا وعلى ممارسة الرياضة والحركة بشكل مستمر، كلها أمور ستمنحك المرونة بشكل أكبر حتى مع تقدمك في السن.

تاريخك في ممارسة الرياضة

نعم إن كنت شخص مميز بتاريخ في ممارسة الرياضة، فذلك يسبب تأثير كبير على مرونة جسمك، فإن كنت شخص يقضي وقته في الجلوس على المكتب طوال الوقت سيجعل ذلك مرونة الجسم تقل تدريجيا.

ADVERTISEMENT

النوع أو الجنس

يلعب النوع أو الجنس دور أيضا في نسبة المرونة في الجسم، فالمرأة تعتبر بشكل عام أكثر مرونة من الرجل، فهي تحصل على هذه المرونة سواء من الطبيعة أو من التنشئة التي تحصل عليها، أيضا ترجع مرونة جسم المرأة إلى تكوين الأنسجة الضامة فيي جسمها، بالإضافة إلى القيام بأنشطة تتطلب المرونة بدلا من القوة المفرطة مثل الرقص واليوجا.

الجينات

هنا يكون من الصعب التدخل في عمل الجينات، فالبعض يرجع سبب مرونة الجسم لديهم إلى جيناتهم وهذا شئ لا يمكن التدخل فيه، وبالنسبة للغالبية من الناس الاختلافات الجينية لن يكون لها نفس التأثير الكبير الذي يحدث بسبب عاداتهم اليومية، لذلك أيا كانت جيناتك سيفيدك كثيرا القيام ببعض تمارين التمدد لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

التوتر العضلي

العضلات المتوترة هي عضلات قصيرة، لذلك معظم تمارين التمدد يكون الغرض منها استرخاء عضلاتك قبل إطالتها، وفي الحقيقة لا تصبح العضلات أطول بل تتوقف خلاياها فقط عن الانكماش.

ADVERTISEMENT

كيف تحصل على جسم أكثر مرونة؟

ممارسة اليوجا

في الحقيقة تعتبر ممارستك لأي من وضعيات اليوجا عامل مساعد في حصولك على المزيد من المرونة في جسمك، سواء بالقيام بالتمدد مع التنفس بعمق أو بالحركة المستمرة.

تمارين البيلاتس

مرونة الجسم

من أنظمة اللياقة البدنية التي انتشرت في الآونة الاخيرة التي تعزز من المرونة في جسمك، وقد أظهرت بعض الأبحاث التي أجريت على بعض المشاركين أن الأشخاص الذين مارسوا البيلاتس أسبوعيا لمدة شهرين كانو أقرب بمقدرا بوصة من لمس الأرض بأطراف أصابعهم.

ADVERTISEMENT

الرقص

أيا كان نوعك المفضل من الرقص سواء كان الباليه أو الزومبا أو دروس رقصات السالسا، كل ذلك يعني مرونة أكبر في جسمك مع كل تلك الحركات.

في النهاية عزيزي القارئ ابتعد عن الكسل وقم بتحريك جسمك قليلا، قد لا تكون بمرونة أولئك المحترفين، ولكن على الأقل امنح جسمك بعض المرونة، يمكنك أيضا أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://coastalorthopedics.com/people-flexible-others/ https://www.health.com/health/gallery/0,,20629237,00.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد