ADVERTISEMENT

متى يبدأ تكون العظام عند الجنين

متى يبدأ تكون العظام عند الجنين

ADVERTISEMENT
نحن نعلم أن أكثر ما تهتم به المرأة خلال فترة الحمل هو نمو الجنين وكيفية تطور أعضائه الداخلية وكيف يصبح شكله على مدار مراحل الحمل، وأيضاً متى يبدأ تكون العظام عند الجنين ؟ لذا من خلال هذا المقال سنجيبك على كل ما يهمك عن عظام الجنين، وكيف ومتى تتكون؟ وكمية الكالسيوم التي من المفترض أن تحصلي عليها خلال فترة الحمل، فتابعينا.

متى يبدأ تكون العظام عند الجنين ؟

في الشهر الأول من الحمل يبدأ الجنين في الانقسام إلى عدة خلايا، هذه الخلايا تقوم بتكوين ثلاث طبقات، الطبقة الداخلية والتي ستكون مسئولة عن بدء نمو الأعضاء الداخلية للجنين مثل أعضاء الجهاز الهضمي والرئتين، والطبقة الوسطى هي الطبقة التي سنتحدث عنها وهي طبقة العظام وعضلات الجسم.

ADVERTISEMENT

ويمكن القول أن بدايات الهيكل العظمي للجنين تبدأ في النمو قبل الأسبوع الرابع من الحمل، حيث يكون عبارة عن حبل ظهري سيتشكل فيما بعد ليصبح العمود الفقري، ولكن تمر عظام الجنين بعدة مراحل حتى تصبح صلبة وقوية حتى يحين موعد ولادته، وسنتعرف عليها في هذا المقال.

مراحل تكون عظام الجنين

المرحلة الأولى (من الشهر الثاني إلى نهاية الثالث)

بعد تكون الحبل الظهري في الجنين في الشهر الأول يبدأ خلال الشهر الثاني تكون أجزاء من العمود الفقري للجنين على هيئة غضاريف إلى جانب أن عظمة الترقوة تنمو في هذا الوقت وتتشكل الجمجمة أيضاً، وتنمو براعم صغيرة ستتطور فيما بعد بحلول نهاية الشهر الثالث إلى ذراعين وأرجل، بالإضافة إلى تشكل أصابع القدمين واليدين.

المرحلة الثانية (الشهر الرابع)

كما ذكرنا سابقاً أن عظام الجنين تتكون في البداية كغضاريف وهي عبارة عن أنسجة ضامة كثيفة يجب أن تبدأ في امتصاص المعادن والكالسيوم لتتحول من غضاريف إلى عظام، وبالتالي تبدأ المشيمة خلال الشهر الرابع بامتصاص الكالسيوم والمعادن الأخرى من جسمك لتزويد الجنين بها، ويبدأ الجنين في امتصاص كمية أكبر من الكالسيوم في هذه المرحلة ومن هنا يجب أن تعلمي عزيزتي الأم المستقبلية أن مدخولك اليومي من الكالسيوم لا يجب أن يقل عن 1000 ميليغرام يومياً لتساعدي الجنين على نمو عظامه بقوة وتحافظي على صحة عظامك.

المرحلة الثالثة (الشهر الخامس والسادس)

على الرغم من أن عظام الجنين ما زالت لينة ومعظمها مازال غضاريف إلا أنه يبدأ في تحريك أطرافه، حيث يمكنك الشعور بحركة الجنين الخفيفة خلال هذه الأشهر، كما يمكنك رؤية هيكله العظمي من خلال الموجات فوق الصوتية عند زيارتك للطبيب.

ADVERTISEMENT

المرحلة الرابعة (الشهر السابع إلى الشهر التاسع)

تبدأ عملية تحول الغضاريف في جسم الجنين إلى عظام فيما يعرف بالتعظم الغضروفي، حيث أنه خلال الشهر التاسع يصل امتصاص المشيمة للكالسيوم لذروته، حيث تمتص الجنين ما يقرب من 30 جرام من الكالسيوم، ولكن على الرغم من ذلك تبقى عظام الجنين لينة قليلاً وذلك لتوفر له الليونة بعض الشيء عند المرور من قناة الولادة.

ما هي أفضل مصادر الكالسيوم للحامل؟

الكالسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها الجنين لنمو عظامه، وإذا لم تحصلي على كمية كافية منه خلال فترة الحمل فإن الجنين قد يبدأ في الحصول عليه من خلال عظامك، وبالتالي قد يضر ذلك بصحة عظامك بعد الولادة أو حتى أثناء الحمل، لذا تعرفي على أهم مصادر الكالسيوم التي يجب أن تضيفيها إلى نظامك الغذائي اليومي:

  • اللوز.
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب.
  • البروكلي.
  • منتجات الألبان (الزبادي-الحليب-مصل اللبن)
  • السلمون والسردين.

والآن بعد أن تعرفتِ معنا متى يبدأ تكون العظام عند الجنين ؟ ومراحل تتطوره، ننصحك عزيزتي القارئة بإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة للتأكد من أنك لا تعانين من نقص في الكالسيوم، وإذا كان هناك نقص يمكنك التحدث مع طبيبك حول إمكانية تناول مكملات غذائية بجرعة محددة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد