ما هي المرارة؟ وما هي فائدتها للجسم؟

المرارةالمرارة هي أحد أعضاء الجهاز الهضمي المهمة في جسم الإنسان، وتعد وظيفتها الرئيسية هي تخزين الصفراء، والتي بدورها تساعد الجهاز الهضمي على تكسير الدهون. وفي المقال التالي سنتعرف على مكان المراره، بالإضافة لمعرفة فوائدها الآخرى للجسم.

ADVERTISEMENT

ما هي المرارة؟

المرارة عبارة عن عضو صغير (كيس صغير) كمثرى الشكل، وتسمى المراره بالإنجليزية Gallbladder، وتعد أحد مكونات الجهاز الهضمي، والتي تساعد الجهاز الهضمي على هضم الدهون في الطعام الذي يتم تناوله.

وفي العادة لا تؤدي إزالة هذا العضو من جسم الإنسان، خاصةً لدى الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، إلى مشاكل ملحوظة فيما يتعلق بالصحة أو الهضم، ومع ذلك قد يكون هناك خطر ضئيل للإصابة بالإسهال وسوء امتصاص الدهون.

ADVERTISEMENT

مكان المرارة

تقع المراره في الجزء الأيمن العلوي من البطن، تحت الكبد مباشرةً.

وظيفة المرارة

تعد وظيفة هذا العضو الرئيسية هي إنتاج وتخزين الصفراء وهي عبارة عن سائل يتكون من مزيج من الكوليسترول والبيليروبين والأملاح الصفراوية بشكل أساسي، مما يساعد الجهاز الهضمي على تكسير وهضم الدهون.

ADVERTISEMENT

وترتبط المرارة بأجزاء أخرى من الجهاز الهضمي من خلال القناة الصفراوية؛ لتقوم بنقل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة.

وبالإضافة لما سبق، فهي تقوم بعملية هضم الدهون عن طريق تلقي إشارات عند تناول الطعام تؤدي إلى التقلص والضغط على العصارة الصفراوية المخزنة عبر القناة الصفراوية؛ لتمر الصفراء عبر القناة الصفراوية المشتركة في الإثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة).

وهناك يتم خلط العصارة مع الطعام في انتظار عملية الهضم، وتعود المراره فارغة وتشبه البالون المفرغ من الهواء بعد الأكل، في انتظار أن تمتلئ مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

امراض المرارة

يمكن أن تسبب العديد من الحالات المرضية مشاكل في المراره، وتشمل هذه المشاكل ما يلي:

علاج المرارة

في الأغلب يتم علاج معظم هذه الأمراض عن طريق استئصال المرارة، ويساعد في ذلك أنها ليست عضوًا أساسيًا، مما يعني أنه يمكن عيش حياة طبيعية بدونها، وتساعد عملية الاستئصال على تدفق العصارة الصفراوية من القنوات الصفراوية مباشرة إلى الجهاز الهضمي بدلاً من تخزينها في المراره أولاً.

أسئلة شائعة

كيف تخرج حصى المرارة؟

تشمل طرق تفتيت حصى المرارة بدون عملية جراحية التالي: العلاجات الدوائية مثل الاورسوديول، أو استخدام المنظار عن طريق الفم للمراره والقنوات الصفراوية.

كيف افرق بين المرارة والقولون؟

تقع المراره في الجزء الأيمن العلوي من البطن، تحت الكبد مباشرةً، أما القولون (الأمعاء الغليظة) يقع في نهاية الجهاز الهضمي لتصل إلى فتحة الشرج. ويمكن التفريق بين ألم المرارة والقولون عن طريق الأعراض، والتي تشمل في حالة المرارة: ألم في الربع العلوي الأيمن من البطن، والغثيان، والقشعريرة.

متى يجب استئصال المرارة؟

يتم إجراء عملية استئصال المرارة في حالة وجود مضاعفات لحصوات المراره؛ لذا قد يوصي الطبيب باستئصال المرارة تجنبًا لحدوث مخاطرعلى الصحة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد