ما هي الأشياء التي تؤثر على الجنين

ما هي الأشياء التي تؤثر على الجنينتتساءل العديد من الحوامل ما هي الأشياء التي تؤثر على الجنين وما هي العادات السلبية التي يمكن أن تمارسها الحامل وتؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة إجابة هذا السؤال.

ADVERTISEMENT

ماذا تفعلين عند حدوث الحمل؟

بمجرد أن تكتشف المرأة حدوث الحمل الذي تنتظره بفارغ الصبر حتى تنعم بطفل يجعل حياتها أكثر سعادة، فإنها منذ هذه اللحظة بالرغم من الشعور بالفرح الشديد إلا أنها تشعر أيضاً بالقلق والتوتر، وتفكر كثيراً في كيفية الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، لذا يجب البدء في اتباع نظام غذائي صحي والانتظام على زيارات المتابعة مع طبيبك المتخصص حتى تطمئني على نمو الجنين بشكل صحيح وتطمئني على سير الحمل بشكل طبيعي وسليم حتى تحين لحظة ولادة طفلك وقدومه إلى الحياة بسلامة وأمان.

ما هي الأشياء التي تؤثر على الجنين ؟

يمكن أن ينصحك الطبيب بتجنب بعض الأشياء التي قد تتسبب في ضرر لصحتك وصحة طفلك، وتشمل ما يلي:

تناول بعض الأطعمة

يمكن أن يُوصي الطبيب أن تتجنب الحامل بعض الأطعمة التي قد تضر صحتها وصحة طفلها، وتشمل بعضها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • بعض أنواع الجبن التي تحتوي على ألبان غير مبسترة، مثل جبن الفيتا لأنها تؤذي الجنين.
  • اللحوم والأسماك النيئة، مثل السوشي لأنها قد تتسبب في إصابة الحامل بالعديد من الأمراض التي قد تكون مهددة لحياة للجنين.
  • الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل سمك أبو سيف والماكريل، لأنها قد تؤدي إلى تلف الدماغ للجنين وتسبب له مشاكل سمعية وبصرية.
  • البيض النيء لأنه قد يحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي تضر الحامل والجنين.

تناول الكثير من الكافيين

يمكن أن يمر الكافيين إلى الجنين من خلال المشيمة أيضاً مثل باقي الأطعمة والمشروبات، مما قد يزيد من خطر انخفاض وزن الجنين عند الولادة أو حتى فقدان الحمل، لذا ينصح الطبيب عادة بألا تتناول الحامل أكثر من 200 ملليجرام من الكافيين يومياً.

اقرئي أيضاً: ما هي الأشياء التي تؤثر على الجنين والأم الحامل؟

ممارسة التمارين الشاقة

يُوصي العديد من الأطباء بضرورة تجنب الحامل ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات العنيفة أو الشاقة، والتي تشمل كرة القدم أو الملاكمة أو رفع الأوزان الثقيلة، لأن هذه الرياضات يمكن أن تزيد من خطر انفصال المشيمة مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

تجنب التدخين

يعتبر التدخين من أكثر الأمور التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الحامل والجنين، لأن التدخين يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الأم والجنين بأمراض القلب والرئة، كما يمكن أن يؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية مثل الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق، وكذلك حدوث متلازمة موت الرضيع الفجائي ومشاكل المشيمة.

ADVERTISEMENT

تناول بعض الأدوية

يجب أن تتجنب الحامل تناول بعض الأدوية دون وصفة طبية أثناء الحمل، كما يجب على الحامل عدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب أولاً، وتشمل بعض الأدوية التي تضر الجنين بعض أدوية البرد خلال الأشهر الأولى من الحمل ومعظم العلاجات العشبية وبعض أدوية حب الشباب، وكذلك الإيبوبروفين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

نصائح للحفاظ على الحمل الصحي

بعد معرفة إجابة سؤالك ما هي الأشياء التي تؤثر على الجنين يجب معرفة بعض النصائح الهامة اللازمة للحفاظ على الحمل الصحي والسليم، وتشمل ما يلي:

  • تناول الطعام الصحي والمتوازن.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية اللازمة.
  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بانتظام ولكن تحت إشراف الطبيب.
  • الحفاظ على النظافة الجيدة وتجنب استخدام الأدوات الشخصية للآخرين.

اقرئي أيضاً: بماذا تنصح الحامل؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما هي الأشياء التي تؤثر على الجنين بشكل تفصيلي، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد