ما هي أعراض خوارج الإنقباض

ما هي أعراض خوارج الإنقباضهل سمعت عن مصطلح خوارج الانقباض من قبل ولم تفهم المعنى؟ تتعلق هذه الحالة بنبضات القلب الزائدة عن المعدل الطبيعي! لنتعرف أكثر على المقصود بذلك و ما هي أعراض خوارج الإنقباض التي يجب الانتباه لها في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

ما هي خوارج الانقباض؟

تعرف خوارج الانقباض باسم الانقباضات البطينية المبكرة PVCS أو الانقباضات الخارجة التي لها علاقة بخلل في النبضات الكهربائية، وهي حالة تعبر عن عدم انتظام ضربات القلب بسبب وجود ضربات زائدة أو إضافية بالقلب تبدأ من إحدى البطينين وتسبب اضطراب بضربات القلب، وقد تؤي الانقباضات البطينية المبكرة بالشعور بالرجفان أو الرفرفة المفاجئة بالصدر.

وتعتبر الانقباضات البطينية المبكرة من حالات القلب الشائعة التي تحدث لدى العديد من الأشخاص، ولها تسميات مختلفة منها:

  • نبضات بطينية سابقة لأوانها.
  • الانقباضات الخارجية.
  • مركبات بطينية سابقة مبكرة.

ومن الضروري معرفة أنه إذا كانت الانقباضات البطينية المبكرة بسيطة وغير متكررة ولا يعاني الشخص من مشاكل صحية بالقلب فإنها لا تسبب مصدرًا للقلق أو الخوف ولا تحتاج لعلاج، بل في الغالب معظم الأشخاص قد تعرضوا لهذه الحالة من قبل.

ADVERTISEMENT

أما إذا كانت الانقباضات كثيرة ومتكررة فإنها قد تشير لوجود مرض أو مشكلة تتعلق بالقلب، مما يستدعي زيارة الطبيب لتوقيع الفحص واتخاذ الاجراءات اللازمة.

ما هي أعراض خوارج الإنقباض ؟

قد تعتقد أن تلك الحالة التي تمر بها كرفرفة نتيجة تفويت ضربة من ضربات القلب لديك، ولكن الحقيقة أن الوضع معكوس فخوارج الانقباض تحدث نتيجة ضربات القلب الزائدة، وعموما في أغلب الحالات لا تظهر أعراض مصاحبة للانقباضات البطينية المبكرة أو قد تظهر أعراض خفيفة جدًا مصحوبة بالتالي:

  • الشعور بحركات تشبه القفز بالصدر
  • الشعور بغياب أو تفويت بعض ضربات القلب
  • البعض قد يشعر بما يشبه الرفرفة في الصدر والرقبة أيضا.
  • ملاحظة زائدة لضربات قلبك.
  • بعض الأشخاص قد يعانون من حالات الإغماء بسبب ضعف قدرة القلب على الضخ.

في حالة الشعور بأحد هذه الأعراض وخاصة غياب أو اضطراب ضربات القلب فيجب عليك التوجه فورًا لزيارة الطبيب للخضوع للفحص وتحديد سبب هذا الاضطراب سواء كان متعلقًا بخوارج الانقباض، أو بسبب حالة صحية أخرى تتعلق بالقلب أو بالضغط العصبي أو فقر الدم أو بالالتهابات.

ADVERTISEMENT

ما هي أسباب خوارج الانقباض

لا يمكن تحديد الأسباب دائما وراء حدوث خوارج الانقباضات المتعلقة بـ الانقباضات البطينية المبكرة، لكن يمكن أن تتسبب بعض العوامل بالطبع في تحفيز الحالة وعدم استقرارها، ومن هذه الأسباب والعوامل المحتملة:

*قد يكون هناك بعض الأسباب الأخرى التي تسبب اضطراب ضربات القلب عموما مثل مشاكل الغدة الدرقية، أو مرض السكري أو مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم.

ADVERTISEMENT

.

علاج الانقباضات البطينية المبكرة

في معظم الحالات العادية غير المتكررة لا تحتاج الانقباضات البطينية المبكرة إلى علاج، أما في الحالات المزمنة أو المتكررة التي تعاني من تكرار الانقباضات البطينية المبكرة فإن المريض يحتاج لعمل بعض الفحوصات والالتزام بالعلاج، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، نظرًا لأن خوارج الانقباض قد تسبب مشاكل أكثر خطورة فيما يتعلق باضطراب النبض.

وتتمثل أبرز طرق العلاج والأدوية التي قد يصفها الطبيب للمريض الذي يعاني من خوارج الانقباض فيما يلي:

تغيير أسلوب الحياة

حيث ينصح بالاتبتعاد عن نمط الحياة غير الصحي، والتي سبق ذكرها كتناول الكافيين أو التبغ، حتى تستطيع التخفيف من الأعراض التي تشعر بها.

ADVERTISEMENT

الأدوية

  • هناك بعض الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب مثل حاصرات بيتا، ودورها يتمثل في علاج حالات ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى علاج بعض أمراض القلب.
  • هناك أيضا حاصرات قنوات الكالسيوم وبعض الأدوية الأخرى التي تستخدم لعلاج اضطرابات نظم القلب، وغيرها من الأدوية التي قد سرى الطبيب أنها مناسبة للحالة.

العلاج الجراحي

وهو من الحلول المطروحة للعلاج حيث يقوم الطبيب بالاستئصال عن طريق القسطرة التي تعتمد على الموجات الراديوية، للتخلص من الأنسجة المتسببة في التقلصات غير المنتظمة التي تحدث للقلب.

في النهاية عزيزي القارئ، ننصحك بعدم التوتر والفزع بل من المهم الحفاظ على الهدوء منعا لأي مضاعفات، لكن حرصا منا على سلامتك وحتى تطمئن على نفسك ننصحك باستشارة الطبيب، خاصة إن كان لديك أحد العوامل والأسباب التي ذكرناها، ولمزيد من النصائح عن كيفية الحفاظ على صحة القلب.. قم بزيارة المقال التالي 8 عادات تجنبها لتحافظ على صحة قلبك

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد