ADVERTISEMENT

ما فوائد الصوم للحامل

ما فوائد الصوم للحاملالخلاف على صوم المرأة الحامل من المواضيع المنتشرة جداً، لكن هل من الآمن فعلاً أن تقوم الأم الحامل بالصيام؟ و ما فوائد الصوم للحامل ؟ تعالوا نكتشف معاً في رحلة سريعة عن فوائد ومخاطر الصوم للحامل وأهم الفوائد الصحية للصيام، في المقال التالي.

ما فوائد الصوم للحامل ؟

الدراسات لم توضح للآن هل الصوم مفيد أم ضار للأم الحامل، على الرغم من الجهود المبذولة حول هذا الموضوع لتحديد الإجابة الواضحة والصريحة عليه، لذلك فمن غير المعروف ما إذا كان الصيام حقاً آمن للأم الحامل ولجنينها أم لا.

ADVERTISEMENT

كما أن الشرع حلل للمرأة الحامل والأم المرضعة الإفطار خلال شهر رمضان إذا كان الصيام سيلحق بها أو بجنينها أي ضرر صحي، على أن تقضيه في أي وقت آخر في السنة عندما تتحسن حالتها الصحية، ولهذا فإنه من غير الضروري الصيام خلال فترة الحمل خاصة إذا لم تقدر المرأة الحامل عليه أو سيكون له أي آثر سلبي على صحتها وصحة جنينها.

لذلك عليكِ قبل إتمام نية الصيام عمل فحص شامل واستشارة الطبيب المتخصص حول إمكانية صيامك وهو من سيقرر لكِ هل يمكنك الصيام أم لا. خاصة إذا جاء رمضان خلال فصل الصيف لأن هذا سيعرضك لمشاكل صحية كالجفاف بنسبة أكبر وهذه الحالة ضارة لك ولجنينك. وبشكل عام قد لا يَفضل الصيام للأم الحامل.

ما هي فوائد الصوم الأخرى؟

أما عن الفوائد الصحية للصوم فهناك العديد منها، ومن أبرزها:

فقدان الوزن

الصيام أحد أهم الطرق الآمنة لفقدان الوزن الزائد، حيث أنه تم تضمين الصيام المتقطع كأحد أهم الوسائل لتخفيف الوزن، وهو يشبه كثيراً صيام رمضان حيث يتم الامنتاع عن الطعام لعدد معين من الساعات خلال اليوم، وهذه الطريقة تسمح للجسم بحرق المزيد من الدهون أفضل من اتباع أنظمة غذائية روتينية ومنتظمة.

ADVERTISEMENT

حيث يقوم الجسم أثناء الصيام باستخدام الدهون المخزنة كمصادر أساسية للطاقة، لذلك يتم اعتماد هذه الطريقة بين الكثير من الرياضيين، لكي يحصولون على نسب ضئيلة من الدهون.

يحسن حساسية الأنسولين

الصيام له أثر إيجابي على مرضى حساسية الأنسولين، لأن أثناء الصيام يتحمل الجسم الكربوهيدرات بطريقة أفضل من الأيام العادية بدون صيام، كما أن بعض الدراسات أضهرت أن فترات الصيام تعزز من فاعلية الأنسولين أكثر وبالتالي يمنح الخلايا قدرة أكبر على امتصاص الجلوكوز من الدم.

يسرع عملية التمثيل الغذائي

من أهم فوائد الصيام الصحية أنه يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية بشكل أفضل، لأنه يقوم بإعطاء جهازك الهضمي راحة مما يساعد على ذلك، كما أن للصيام أيضاً دور كبير في تحسين عملية الهضم، وتعزيز وظائف الأمعاء داخل الجسم، وهذا كله يعود بالنفع على عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم.

ينظم الهرمونات والإشارات داخل الجسم

فالأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة قد يكون لديهم مشاكل في إرسال الإشارات بين المعدة والدماغ وهذه الإشارات هي التي تبلغ الدماغ بأن الشخص وصل لمرحلة الشبع وعليه التوقف عن تناول الطعام، والصيام أحد الطرق التي من الممكن استخدامها كإعادة ضبط لهذه العملية، كما أنه مفيد جداً لتنظيم هرمونات الجسم، وبالتالي هو فرصة أيضاً لتنظيم إفراز وإطلاق الهرمونات بشكل صحيح داخل جسمك.

ADVERTISEMENT

المخاطر الصحية للصوم

هناك أيضاً بعض المخاطر الصحية للصيام، خاصة إذا تم الصيام بشكل غير صحيح وبدون الحرص على تلبية احتياجات الجسم من العناصر الغذائية والسوائل خلال ساعات الإفطار قبل البدء في الصيام.

ولهذا فقد يتعرض بعض الأشخاص للجفاف نتيجة عدم حصول أجسامهم على القدر الكافي من السوائل، ولهذا يجب على جميع الصائمون أن يقوموا بشرب الماء والسوائل بالقدر الكافي قبل الصيام.

أيضاً إذا كنت تقوم بحمية الصيام المتقطع فعليك أيضاً شرب الكثير من السوائل لتضمن ترطيب جسمك بالشكل الصحيح دون التعرض لأي مشكلة صحية، لأن الجسم إذا تعرض للجفاف فقد يعرضك لـ:

  • الجوع الشديد
  • قلة النوم
  • الصداع

أيضاً من المخاطر الصحية الأخرى للصيام أنه قد يتسبب لك في الشعور بحرقة في المعدة، لأن نقص كمية الطعام داخل الجسم تؤدي لانخفاض نسبة حمض المعدة الذي يقوم بعملية هضم الطعام، لكن مع التفكير الكثير في الطعام أثناء فترة الصيام سيدفع هذا التفكير الدماغ بإرسال إشارات للمعدة لإفراز هذا الحمض وبالتالي الشعور بحرقة في المعدة أثناء الصوم.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزتي القارئة بعد أن اكتشفتي معنا فوائد الصوم للحامل وأهم فوائد الصيام الصحية للجسم، عليك باتباع التعليمات واستشارة طبيبك قبل الإقبال على أي شيء، واكتشفي معنا أيضاً أفضل فيتامين مفيد للحامل، ودمتِ بخير وصحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة رنا محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد