ADVERTISEMENT

لون السائل الامينوسي الطبيعي وتغيرات اللون غير الطبيعية.. وعلى ماذا تدل؟

لون السائل الامينوسي

ADVERTISEMENT
السائل الأمينوسي أو ماء الجنين هو سائل الحياة بالنسبة للجنين، حيث يكون له العديد من الوظائف الهامة لدعم نمو وحركة الجنين طوال فترة الحمل، والسائل الأمينوسي له مواصفات ومقاييس محددة، تابعي المقال التالي للتعرف على لون السائل الامينوسي الطبيعي والغير طبيعي.

ماهو السائل الأمينوسي؟

يتواجد الجنين في الرحم أثناء الحمل بداخل الكيس الأمينوسي، وهو كيس يتكون من اثنين من الأغشية، ويمتلئ هذا الكيس بالسائل الأمينوسي وهو سائل أصفر شفاف، يتكون في أول 12 يوم بعد الحمل، وله العديد من الوظائف الهامة وهو سائل حيوي للنمو الصحي للجنين، وإذا كانت كمية السائل التي تحيط بالجنين داخل الرحم قليلة جدا أو كبيرة جدا، يمكن أن تحدث مضاعفات تعرض الحمل للخطر.

ADVERTISEMENT

ما هي أهمية السائل الامينوسي ؟

يشكل السائل الأمينوسي أهمية كبيرة للجنين ولصحة وسلامة الحمل، وتتمثل أهميته في:

  • حماية الجنين حيث يحيط السائل الأمينوسي بالجنين، وتحمي السوائل الطفل من الضغوط الخارجية، وتعمل بمثابة مصد للصدمات.
  • التحكم في درجة الحرارة حيث أن السائل الأمينوسي يعزل الطفل، ويبقيه دافئا، ويحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية.
  • مكافحة العدوى حيث أن السائل الأمينوسي يحتوي على الأجسام المضادة الهامة لمحاربة العدوى.
  • تطور نمو الرئة والجهاز الهضمي للجنين عن طريق تنفس وبلع السائل الأمينوسي، ويعزز نمو وتطور  عضلات التنفس والجهاز الهضمي للجنين.
  • نمو العضلات والعظام لأن طفو الطفل داخل الكيس السلوي في السائل الأمينوسي يمنحه حرية التحرك، ويعطي للعضلات وللعظام الفرصة للنمو بشكل صحيح.
  • الفصل بين الأعضاء فالتزييت الذي يمنحه السائل الأمينوسي للجنين يمنع أجزاء من الجسم مثل الأصابع من النمو معا، ويمكن أن تحدث الالتصاقات إذا كانت مستويات السائل الأمينوسي منخفضة.

دعم الحبل السري

حيث أن السائل الأمينوسي يمنع الحبل السري من الانضغاط والضرر، وتتمثل أهمية الحبل السري في أنه ينقل الطعام والأكسجين من المشيمة إلى الجنين.

لون السائل الامينوسي ومواصفاته

  • لون السائل الامنيوسي عادة ما يكون شفافًا بلون أصفر شاحب.
  • السائل الأمينوسي يجب أن يكون عديم الرائحة، أو ذو رائحة حلوة قليلاً، على الرغم من أن البعض يقول أنه يحتوي على رائحة تشبه رائحة المبيض.
  • تزداد كمية السائل الأمينوسي طوال فترة الحمل إلى حوالي الأسبوع 34 من الحمل، ثم يبدأ في  الانخفاض الطفيف.
  • يتكون السائل الأمينوسي من الماء، والكهارل، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والدهون الفوسفورية، واليوريا ، وكذلك الخلايا الجنينية.

لون السائل الامينوسي غير الطبيعي

السائل الأمينوسي الأخضر أو البني

قد يكون السائل الأمينوسي أخضر أو ​​بني اللون، فعند اقتراب نهاية الحمل تقريبًا يشير السائل الأمينوسي باللون الأخضر أو ​​البني إلى أن حركة الأمعاء لدى الطفل قد بدأت، وبدأ بإخراج أول براز له وهو (العقي) الذي يساهم في تغيير لون السائل الأمينوسي، وهذا يمكن أن يكون مؤشرًا على طفل في خطر أو ببساطة أن الحمل امتد بما فيه الكفاية للطفل لتمرير أول البراز في الرحم.

السائل الأمينوسي الملطخ بالدم

قد يكون السائل الأمنيوسي ملطخًا بالدم، خصوصًا أثناء المخاض إذا بدأ عنق الرحم بالتوسع، أو إذا كانت هناك مشاكل في المشيمة.

ADVERTISEMENT

السائل الأمينوسي الغائم

ويمكن أيضا رؤية السائل الغائم مع وفاة الجنين داخل الرحم (IUFD) عندما يتوفي الجنين أثناء الحمل.

في النهاية قومي باستشارة الطبيب حول لون السائل الأمينوسي لتحديد التشخيص الصحيح.

وفي النهاية وبعد معرفتك لون السائل الامينوسي الطبيعي وغير الطبيعي وعلى ماذا تدل ألوان السائل الأمينوسي المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد