ADVERTISEMENT

لماذا يخرج الرضيع لسانه

لماذا يخرج الرضيع لسانه

ADVERTISEMENT
هل سبق لك أن شاهدت طفلًك يقوم بأداء مهمة باستخدام يديه ولاحظتِ كيف يخرج لسانه؟ هل تعلم أن بعض الأبحاث تُشير إلى أن هذا ليس مجرد خدعة لطيفة؟ لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال لماذا يخرج الرضيع لسانه ؟ فتابعوا معنا.

لماذا يخرج الرضيع لسانه ؟

عندما يركز الأطفال الصغار بشدة على بعض المهام المعقدة، فمن المحتمل أنك لاحظت أنهم يميلون إلى إخراج ألسنتهم، (وبعض البالغين يفعلون ذلك أيضًا، على الرغم من أنه أقل تحملاً بشكل ملحوظ) ولكن لماذا؟ تقدم دراسة جديدة نشرت في عدد أغسطس من مجلة Cognition نظرية واحدة، حيث كتب كريستيان جاريت في منشور حديث لـ BPS Research Digest، “إن هذا ليس مجرد طفولة لطيفة، بل إن السلوك يلائم النظرية القائلة بأن اللغة المنطوقة تطورت في الأصل من الإيماءات.”

ADVERTISEMENT

حيث قام فريق من الباحثين من المملكة المتحدة والسويد بمراقبة وتصوير 14 طفلًا سويديًا، جميعهم يبلغون من العمر 4 سنوات، ويكملون سلسلة من المهام التي تتطلب التركيز: أحدهم يتطلب التحكم الحركي الدقيق، مثل اللعب بمفرده بقفل ومفتاح، والآخر مثل لعب لعبة أطلقوا عليها “طرق ضاغط”. كانت النتيجة مفاجأة للباحثين، الذين توقعوا ظهور السلوك في معظم الأحيان، عندما كان الأطفال يقومون بمهام التحكم الحركي الدقيق.

ولكن، كما يوضح جاريت، فإن ما وجدوه بالفعل “منطقي من حيث التاريخ التطوري للغة”، ويكتب “طريقة النقر على اللعبة التي تنطوي على قواعد الدوران السريع وإيماءات اليد والهيكل، هو ما يمكن أن تفكر فيه على أنه المكونات الأساسية لنظام الاتصال أو أساسيات اللغة.” يا لها من رؤية رائعة لتطور الاتصال المنطوق.

أهم سلوكيات الأطفال عند الولادة

بعد التعرف على لماذا يخرج الرضيع لسانه سوف نتعرف على سلوكيات الرضع، ومنها:

النوم

ينام الأطفال حديثي الولادة عادةً من 20 دقيقة إلى 4 ساعات في المرة، حتى 20 ساعة في اليوم، ومعدتهم صغيرة جدًا بحيث لا تشبعهم لفترة طويلة، لذلك يجب إطعامهم كل بضع ساعات، ولدى الأطفال عادات نوم مختلفة، ولكن في الثلاثة أشهر الأولى ينام معظم الأطفال من 6 إلى 8 ساعات في الليلة.

ADVERTISEMENT

البكاء

قد يبكي الأطفال حديثي الولادة لعدة ساعات في اليوم، حيث تعتبر طريقتهم في إخبارك بأنهم بحاجة إلى شيء ما أو أن شيئًا ما خطأ يحدث، ويبكي حديثي الولادة عندما:

  • يكونوا جائعون.
  • يشعرون بالتعب.
  • عند الشعور بالبرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة.
  • يحتاجوا إلى تغيير حفاضاتهم.
  • يحتاجوا إلى الراحة.
  • لديه غاز.
  • مريض.

ومن الشائع أيضًا لحديثي الولادة الفواق (الزغطة) والعطس والتثاؤب والبصق والتجشؤ والغرغرة، وفي بعض الأحيان يبكي المواليد الجدد دون سبب على الإطلاق، فإذا حدث ذلك حاول أن تريح طفلك عن طريق الهز أو الغناء أو التحدث بهدوء أو لفه في بطانية.

لماذا يخرج الرضيع لسانه ؟ احتمالات أخرى

يمسك جميع الأطفال بألسنتهم خلال الألعاب والمهام، مما يدعم البحث مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 8 سنوات والذي يشير إلى أن هذا سلوك شائع، ولكن بشكل حاسم، حيث يقوم الأطفال بتثبيت ألسنتهم أكثر خلال بعض المهام، أما بالنسبة للرضيع فيمكنه إخراج لسانه عندما ينتبه إلى شئ ما أو يركز مع الألعاب.

ما هي السلوكيات التي يمكن أن تتوقعيها من طفلك؟

قد لا يعرف الكثير من الآباء الجدد ما يعتبر سلوكًا حديثًا طبيعيًا، حيث يتطور الأطفال بمعدلات مختلفة، لكنهم ما زالوا يعرضون العديد من السلوكيات نفسها، ولا تقلقي إذا بدا طفلك متأخراً قليلاً، فمن المهم معرفة نوع السلوكيات التي يجب أن تتوقعها من طفلك، حتى تتمكني من معرفة ما إذا كانت هناك مشكلة.

ADVERTISEMENT

وإذا كان طفلك مولودًا قبل الأوان، فلا تقارني تطوره أو نموه بحديثي الولادة الناضجين، وإذا كان طفلك قد ولد قبل شهرين، فقد يكون متأخرا شهرين كاملين، لذلك تابعي مع طبيبك تقدم نمو طفلك، واتصلي بطبيبك إذا كنتِ تعتقدي أن طفلك ينمو بمعدل متأخر بشكل غير عاد.

وبعد التعرف على لماذا يخرج الرضيع لسانه ، إذا كان لديكِ أي استفسار يمكنك استشارة طبيب الأطفال، لمعرفة السبب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عفيفي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد