مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن للحفاظ على نتائج العملية


مدة لبس المشد بعد عملية شد البطنعملية شد البطن
عملية جراحية كبرى تتم تحت التخدير الكلي، ويقوم الجراح فيها بإزالة ترهل البطن وشد الجلد، وتتطلب هذه العملية رعاية خاصة بعد إجراؤها، تابع المقال التالي لمعرفة تعليمات بعد عملية شد البطن و مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن

ADVERTISEMENT

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن هي عملية جراحية تتضمن إجراءات تجميلية للعضلات والأنسجة والجلد، حيث يتم إزالة الدهون الزائدة والجلد، والهدف هو استعادة قوة العضلات أو فصل عضلات البطن، وتكون هذه العملية في الأساس، بسبب الرغبة في التخلص من الكرش أو الجلد الزائد أو الدهون.

وقد تحدث تلك الترهلات الجلدية بسبب: الحمل، أو الشيخوخة، أو تغييرات في الوزن، أو جراحة سابقة، أو الوراثة

ADVERTISEMENT

مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن

يرتدي من يخضع لعملية شد البطن ثوبًا داعمًا للبطن (المشد البطني abdominal binder) لمدة ستة أسابيع تقريبًا بعد الجراحة، وهذا المشد البطني سيساعد على منع تراكم السوائل وتوفير دعم البطن أثناء الشفاء.

خلال الأسابيع الستة الأولى بعد شد البطن، ستحتاج إلى الحذر عند التحرك وتجنب المواضع التي ترهق خط الجرح مثل الانحناء لمنع إعادة فتح الجرح.

ADVERTISEMENT

تورم البطن بعد عملية شد البطن

من المحتمل أن تشعر بألم معتدل، والذي سيتم التحكم فيه عن طريق مسكنات الألم، كما أنه من الطبيعي أن يكون هناك تورم البطن بعد عملية شد البطن Tummy Tuck أو Abdominoplasty في المنطقة الجراحية لمدة ستة أسابيع، وفي بعض الحالات، قد يستغرق تورم البطن بعد عملية شد البطن ما يصل إلى ثلاثة أشهر إلى أن يزول.

يتم تركيب أنابيب تصريف في البطن أيضًا لعدة أيام بعد الجراحة، وسيوضح لك طبيبك كيفية إفراغ ورعاية أنابيب تصريف الخاصة بك، قد تحتاج إلى الاستمرار في تناول مضاد حيوي طالما أن أنبيب التصريف في مكانها، كما قد يصف لك الجراح أيضًا مضاد للتخثر لعدة أيام بعد شد البطن.

المخاطر والمضاعفات المحتملة بعد عملية شد البطن

قد تمر ببعض الآثار الجانبية للعملية كالآتي

ADVERTISEMENT
  • الشعور بالألم ووجود تورم في الأيام التالية للجراحة، وسوف يقوم الطبيب بوصف الأدوية لك هنا، وكيفية التعامل بشكل أفضل مع الألم.
  • قد توجد قرحة أو التهاب لعدة أسابيع أو شهور.
  • قد تعاني من الخدر أو الكدمات أو التعب خلال بعض الوقت.

وكأي جراحة أخرى قد يوجد بعض المخاطر مثل

  • الإصابة بالعدوى.
  • النزيف.
  • جلطات الدم.
  • قد يكون لديك بعض المضاعفات في حال كنت تعاني من ضعف الدورة الدموية، أو السكري، أو القلب أو الرئة، أو أمراض الكبد.
  • قد لا تتم عملية الشفاء كما يجب فقد تترك الندوب أو حدوث فقدان في الجلد، وقد تحتاج إلى عملية جراحية ثانية.
  • شد البطن قد يترك الندوب، وبالرغم من أنها قد تتلاشى قليلا لكن لا تختفي تماما، وقد يوصى الجراح هنا ببعض الكريمات والمراهم للالتئام.

ما هي النصائح التي يجب أن تتبعها إذا لتخفف من تورم البطن بعد العملية؟ ستجد الإجابة وتفاصيل أكثر عن العملية في مقال عملية شد البطن وكل ما يجب معرفته عنها.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن للحفاظ على نتائج العملية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد