كيف يحدث مرض السكري

كيف يحدث مرض السكري
يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي يعاني منها العديد من الأشخاص بكل أنحاء العالم، وطبقاً لمنظمة الصحة العالمية فقد وصل عدد مرضى السكر بالعالم إلى 422 مليون شخص، وسوف نناقش في هذا المقال كيف يحدث مرض السكري وبعض المعلومات الأخرى عن هذا المرض فتابعوا القراءة.

ADVERTISEMENT

ما هو مرض السكري

مرض السكري أحد أمراض العصر المزمنة والتي كما ذكرنا يعاني منها الكثير على مستوى العالم، ومرض السكري يعني عدم قدرة الجسم علي التعامل مع السكر الموجود بالدم، ويؤدي ذلك لزيادة تراكم السكر بالدم مما يؤدي لمضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب المتعددة.

أنواع مرض السكري

هناك نوعان رئيسيان لمرض السكري بالإضافة إلى سكري الحمل الذي هو حالة خاصة متعلقة بالحمل فقط، ونوعي مرض السكري هما:

ADVERTISEMENT
  • السكري من النوع الأول: وهو عدم قدرة الجسم على إفراز الأنسولين، ويجب أن يتناول جرعات الأنسولين بانتظام مدى الحياة.
  • السكري من النوع الثاني: يظل الجسم قادر على إفراز الانسولين لكن المشكلة ان خلايا الجسم لا تستجيب للأنسولين وبالتالي يظل مستوى سكر الدم في الارتفاع، وهناك علاقة وثيقة بين هذا النوع من السكري والسمنة.

كيف يحدث مرض السكري من النوع الأول؟

يحدث مرض السكري من النوع الأول عندما يبدأ جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا الموجودة في البنكرياس المسؤولة عن إفراز الأنسولين، ويعتبر السكري من النوع الأول من أمراض المناعة الذاتية.

حتى الآن لا يوجد سبب واضح ومحدد يسبب مرض السكري من النوع الأول إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تكون سبب للإصابة به ومنها:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية.
  • التعرض لبعض السموم الغذائية في الطعام.
  • استعداد وراثي للإصابة بالسكري.

كيف يحدث مرض السكري من النوع الثاني؟

السكري من النوع الثاني ليس مرضاً مناعياً كالنوع الاول، حيث يقوم البنكرياس بإفراز الأنسولين ولكن تزداد مقاومة خلايا الجسم له فلا يستطيع القيام بدوره والتعامل مع سكر الدم، وبالتالي يظل السكر يتراكم بالدم.

وتتعدد أسباب الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ومع ذلك يعد أكثر الأسباب انتشاراً هو وجود تاريخ عائلي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ونستعرض الآن بعض العوامل التي تزيد من إحتمالية الإصابة به ومنها:

ADVERTISEMENT
  • السمنة.
  • التقدم في العمر.
  • تناول الأطعمة غير الصحية والدهون المشبعة كالوجبات السريعة أو المقلية.

أسباب أخري تسبب مرض السكري

هناك عدة أسباب أخرى قد تؤدي للإصابة بمرض السكري مثل:

التهاب البنكرياس أو استئصاله

يحتوي البنكرياس على الخلايا التي تفرز الأنسولين، وعندما يحدث به التهابات أو يتم استئصاله يزيد ذلك من خطر الإصابة بمرض السكري.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تعد متلازمة تكيس المبايض أحد الأسباب المحتملة للإصابة بمرض السكري، حيث أنها تتسبب في زيادة مقاومة الأنسولين خاصة إن كانت المرأة تعاني من السمنة.

ADVERTISEMENT

متلازمة كوشينغ

هي متلازمة تتسم بزيادة إفراز هرمون الكورتيزول، وهو من الهرمونات التي تسبب ارتفاع معدل السكر في الدم ويزيد الرغبة بتناول الطعام، لذلك قد يؤدي إفراز الكورتيزول بكثرة نتيجة هذه المتلازمة بالإصابة بمرض السكري.

مرضى الجلوكوما

هو مرض يحدث بالعين ومن آثاره حدوث خلل في توازن مستويات الأنسولين ومستويات الجلوكاجون في الجسم مما يسبب الإصابة بمرض السكري.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على أنواع مرض السكرى، وأسباب حدوثه، فنصيحتنا لك عزيزي القارئ باتباع نظام غذائي صحي لتجنب أن تكون عرضة للإصابة بالسكري، وإذا كنت من مرضى السكري فالنظام الغذائي الصحي كفيل بضبط معدلات سكر الدم إلى جانب الأدوية وبذلك تتجنب أي مضاعفات، ونتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أماني السيد - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد