كيف أنظم وقتي مع طفلي الرضيع

كيف أنظم وقتي مع طفلي الرضيع
رغم أن حياتك يمكن أن تكون مشغولة لأقصى حد ما بين العمل والمنزل وغيره، إلا أنه من الطبيعي أن تفكري في السؤال المهم كيف أنظم وقتي مع طفلي الرضيع ولمعرفة الإجابة تابعي معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أحد أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها جعل طفلك الصغير جزء من كل ثانية في اليوم.

ADVERTISEMENT

طريقة التعامل مع التوتر في وجود طفلك

من الطبيعي أن تشعر الأم ببعض التوتر بسبب كثرة الأعمال المتراكمة وضغط الاعتناء بالطفل الرضيع، لكن هناك بعض النصائح التي بوسعها مساعدتك على التعامل مع هذا التوتر، ومن هذه النصائح:

  • وضع خطة لليوم والتخطيط جيداً.
  • التمسك بالمرونة في التعامل مع المواقف الطارئة.
  • الابتعاد عن الأنشطة التي تستهلك طاقة كبيرة.
  • التواصل بشكل دائم مع الزوج.
  • النوم عندما يكون الطفل نائماً للحصول على قسط من الراحة.

كيف أنظم وقتي مع طفلي الرضيع

ربما يكون الاعتناء بالطفل الصغير مرهقاً ويُشعرك طوال الوقت بالتعب، إلا أن وجوده بهجة لا يمكن أن تنكريها، وللتركيز على هذه البهجة فقط دوناً عن المشاعر الأخرى السلبية قمنا بجمع أفضل الاقتراحات من قبل الأطباء والأمهات في جعل الحياة مع رضيع أسهل لكليكما.

ADVERTISEMENT

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية تعتبر أفضل طريقة على الإطلاق لتقوية الرابطة بين الأم والرضيع، ويجب أن يتم ذلك في محيط هادئ بعيداً عن الضوضاء أو وسائل التشتيت حيث يمكنك النظر لطفلك مباشرةً، والرضيع حديث الولادة يأكل تقريباً مرة كل ساعة أو ساعتين وإن كان نائماً فيجب إيقاظه ليرضع، وعندما يبلغ شهرين من العمر فإنه يرضع مرة كل 3 أو 4 ساعات، وعندما يبلغ ستة أشهر من العمر فإنه يرضع كل 4 أو 5 ساعات.

وقت الاستحمام

بمجرد أن يكون الطفل قادراً على رفع رأسه بنفسه فإنه سيكون من الرائع أن تتشاركا في وقت الاستحمام، رغم أن هذا قد يعني خسارة الخصوصية في الحمام لكن الأمر يستحق كما أنه يوفر الوقت بشكل كبير، الاستحمام بماء ساخن يساعد كلاكما على الاسترخاء بشكل كبير، كما أن بعض الأطفال يكرهون الاستحمام لذا فالمشاركة ستكون خياراً جيداً.

ADVERTISEMENT

الأعمال المنزلية

الأعمال المنزلية قد تكون صعبة وخاصةً عندما يكون الرضيع قادراً على إمساك الأشياء المختلفة بقبضته أو الزحف أو المشي، حيث أن هذا معناه أن التنظيف سيتحوّل عاجلاً أم آجلاً إلى فوضى من جديد، وإحدى أفضل الطرق التي يمكن من خلالها إنهاء التنظيف هي من خلال جعلها أقرب للعبة تشاركينها مع طفلك.

تنظيم الوقت بين العمل والرضيع

 

تنظيم الوقت هو أحد أفضل الوسائل لجعل اليوم يسير بسلاسة دون مشاكل أو دون الشعور بالتوتر الشديد الذي له الكثير من الآثار السلبية على صحتك الشخصية وعلى صحة الرضيع أيضاً الذي يتأثر بكِ بسهولة، وتشير الأبحاث والدراسات أن الإنسان يقضي على الأقل ساعة يومياً في أعمال غير مهمة يمكن استغلالها في شئ مفيد أكثر، لذا يجب تنظيم الوقت لتجنب حدوث ذلك وخاصةً أنه من الأفضل التركيز على الرضيع الذي يجب أن يكون من الأولويات.

ADVERTISEMENT

كما أنه سيكون من المفيد تعلم كيفية القيام بعدة أعمال في نفس الوقت حيث أن هذا سيعمل على توفير الوقت، ومن المهم طلب المساعدة حين الحاجة إليها في بعض الظروف مثل طلب من الأسرة أو الأصدقاء الاعتناء بالرضيع مؤقتاً ريثما تنهين بعض الأعمال المهمة.

بعد التعرف على إجابة سؤالك كيف أنظم وقتي مع طفلي الرضيع فإننا ننصحك بمحاولة التأقلم مع التغيرات الكبيرة التي أحدثها الطفل في حياتك والشعور بالامتنان لهذه التغيرات، ومن المهم الحصول على رعاية صحية ملائمة والمساعدة من شخص متخصص عند الحاجة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد