كيف أنظف لسان طفلي الرضيع

كيف أنظف لسان طفلي الرضيع
كيف أنظف لسان طفلي الرضيع خلال مراحل نموه المختلفة، وكيف يلعب تنظيف فم طفلك دوراً مهماً عند بدء مرحلة التسنين؟ تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

ADVERTISEMENT

ما أهمية تنظيف لسان الرضع؟

قد تلاحظين أن لسان طفلك يتحول للون الأبيض في بعض الأحيان، وقد يشعرك هذا الأمر بالقلق؛ عند سؤال أغلب الأطباء حيال هذا الأمر فإن الإجابة كانت أنه لا داعي للقلق، تنظيف لسان طفلك الرضيع بعد الرضاعة من شأنه حل الأمر.

ويمكنك تنظيف لسان طفلك في هذه الحالة عن طريق إعطاؤه رشفة صغيرة من الماء بعد إرضاعه، ومع مرور الوقت وعندما يبدأ طفلك في التقدم في السن قليلاً سوف يختفي مظهر اللسان الأبيض من تلقاء نفسه.

ADVERTISEMENT

كيف أنظف لسان طفلي الرضيع ؟

الاعتناء بنظافة فم طفلك الرضيع أمر هام للغاية، حيث أن الاهتمام بنظافة الفم واللسان منذ وقت مبكر يقي طفلك من التعرض لأي أمراض تصيب الفم، كما أنه يحد من نسب تعرضه لـ تسوس الأسنان لدى الأطفال في المستقبل.

ويمكنك تنظيف فم ولسان طفلك بعد الرضاعة عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

ADVERTISEMENT
  • قومي بحمل طفلك بين ذراعيك.
  • قومي بلف منشفة ناعمة مبللة حول إصبعك.
  • دلكي فم ولسان طفلك برفق لإزالة بقايا اللبن والطعام إن بدأ في تناول بعض الأطعمة اللينة بالفعل.

ويبدأ الأطفال في التسنين خلال أربعة لستة أشهر تقريباً، خلال هذه الفترة سوف تحتاجين للاهتمام أكثر بصحة فم طفلك وأسنانه؛ خلال هذه الفترة قد تظهر على طفلك أعراض مثل احمرار وتورم اللثة، وقد تزداد نسبة اللعاب في فم طفلك أيضاً.

لتخفيف هذه الأعراض يمكنك إعطاء طفلك عضاضة مطاطية أو قطعة قماش مبللة ببعض الماء البارد؛ درجات الحرارة المنخفضة تحد من آلام التسنين، يمكنك أيضاً وضع العضاضة في الثلاجة لوقت قصير قبل إعطائها لطفلك.

كيفية الاعتناء بصحة فم طفلك

بحلول هذا الوقت سوف يختفي مظهر اللسان الأبيض تماماً، ولكن يجب عليك الاهتمام بصحة فم طفلك بشكل أكبر لأن بحلول هذا الوقت ستبدأ أسنان طفلك في الظهور مما يعرضه لخطر التسوس إذا لم تعتني بأسنانه جيداً.

ADVERTISEMENT

ويمكنك اللجوء للنصائح التي ذكرناها بالفقرة السابقة للعناية بأسنان طفلك بشكل يومي، كما يمكنك بدء استخدام فرشاة أسنان لطفلك فور ظهور أول سن له، بالإضافة لتدليك لثته برفق يومياً بعد تناوله للطعام لتخفيف آلام التسنين قليلاً.

وبمجرد أن يبدأ طفلك في تناول الطعام حاولي فطمه بالتدريج، ويمكنك عمل ذلك عن طريق تقديم الماء والعصير له في حاوية خاصة به، بحلول سن 12 لـ 14 شهر يتمكن أغلب الأطفال من شرب الماء والعصير من كوب مخصص لهم.

كما يمكنك أيضاً الحفاظ على صحة فم طفلك عن طريق اتباع عادات صحية مثل، تجنب المشروبات والأطعمة المحلاة بقدر الإمكان، ولا تسمحي لطفلك باستخدام الزجاجة طوال اليوم.

ADVERTISEMENT

إذا لاحظت أي أعراض غير مألوفة على لثة أو لسان أو أسنان طفلك قومي باستشارة الطبيب على الفور، هذه الأعراض قد تشمل بقع بيضاء أو بنية على أسنان طفلك، قد تشير هذه البقع لتسوس أسنان طفلك.

وأخيراً يمكنك تحديد أول موعد مع طبيب أسنان الأطفال بعد مرور ستة أشهر على ظهور أول سن لطفلك، ولكن إن لاحظت أي أعراض قبل ذلك حددي موعد على الفور.

والآن وقد أجبنا على سؤال كيف أنظف لسان طفلي الرضيع أخبرينا، هل لديك أي أسئلة أخرى متعلقة بصحة فم طفلك؟ يمكنك معرفة المزيد عن طريق استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.babycenter.com/400_how-do-you-clean-milk-from-the-babies-tongue_6946470_84.bc
https://www.health.ny.gov/prevention/dental/birth_oral_health.htm
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد