كيف أعرف أن طفلي الرضيع ذكي

كيف أعرف أن طفلي الرضيع ذكي
بالطبع سوف تلاحظ الأم تطور نمو الجنين شهر بعد شهر وسوف تلاحظ أيضاً تطور مهاراته العقلية والحركية، وتتساءل الكثير من النساء كيف أعرف أن طفلي الرضيع ذكي فتعرفي عزيزتي القارئة في هذا المقال على العلامات التي تشير على ذكاء الرضيع.

ADVERTISEMENT

كيف أعرف أن طفلي الرضيع ذكي

يوجد العديد من العلامات التي تشير على ذكاء الطفل الرضيع ومنها:

سرعة التطور والنمو

يجب أن يكون الطفل الرضيع لديه بعض المهارات مثل الزحف أو المشي أو القدرة على الابتسام والانتباه للأشخاص من حوله والتمسك ببعض الألعاب أو الأشياء.

المهارات اللغوية

الأطفال الموهوبون يبدأون الكلام في وقت مبكر، ولكن الطفل الذي يبلغ عمره 6 أشهر يجب أن يكون قادر على الجلوس والانتباه للقصص والكتب، وعندما يبلغ 14 شهر يجب أن يكون قادراً على تكوين بعض الجمل السهلة المكونة من كلمتين، وعندما يبلغ الطفل 18 شهر يجب أن يفهم توجيهات الأم أو الأب.

ADVERTISEMENT

تطور الذاكرة

الطفل الذكي يكون لديه قدرة على تذكر الأماكن أو تذكر الأشياء والأحداث والتفاصيل بشكل واضح، حيث يستطيع مثلاً أن يتذكر أنه أخذ عصير من الثلاجة أمس وطلب بعدها واحد آخر.

القدرة على حل المشاكل

تتساءل الكثير من النساء كيف أعرف أن طفلي الرضيع ذكي بقدرته على حل المشاكل؟ حيث يستطيع الطفل الذكي في كثير من الأحيان أن يحل المشاكل التي يمكن أن تكون أكبر من عمره، فمثلاً إذا أراد الوصول لشيء عالي أو بعيد عن متناول يده سوف يفكر في إحضار كرسي أو بعض الكتب للوصول إليه.

التركيز

الطفل الذكي يستطيع التركيز لفترات طويلة سواء كان يستمع إلى قصة أو يقوم ببعض المهارات، وسوف يزيد تركيزه إذا تعلم مهارات جديدة وأتقنها.

الانتباه

يجب أن يكون الطفل الذكي منتبه وعلى وعي بالبيئة التي يعيش فيها، ولكن قد يعاني هذا الطفل من صعوبة نومه وأنه يكون لديه حساسية ضد الضوء أو بعض المحفزات البيئية.

ADVERTISEMENT

يمكن إجراء اختبارات نسبة الذكاء والتنمية للأطفال ولكن إذا كان لدى الطفل مهارات متوسطة في فهم الأشياء هذا لا يعني أنه غير موهوب فمن الطبيعي أن يتطور نمو الطفل وذكاءه مع مرور الوقت.

طرق تنمية ذكاء الطفل الرضيع

بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على إجابة سؤال كيف أعرف أن طفلي الرضيع ذكي تعرفي الآن على طرق تنمية ذكاء الطفل والتي تشمل الآتي:

  • التواصل مع الطفل الرضيع سوف يساعد على تنمية ذكاءه وسوف يجعل الطفل يشعر بالترابط واحترام الذات والثقة.
  • يجب أيضاً إشراك الطفل في الأنشطة اللفظية والتحدث إليه طوال الوقت لتشجيعه على تكوين الكلمات في الشهور المقبلة.
  • يجب توفير بيئة مناسبة للطفل تساعده على التعلم وتطوير النمو، كما يجب الاهتمام به واحتضانه واللعب معه.
  • عندما يكون الطفل مستعد لتناول بعض الأطعمة يجب إطعامه الأطعمة الصحية والمغذية لمساعدته على النمو المعرفي مثل البيض والخضروات الورقية والمكسرات والفواكه فهذه الأطعمة تعتبر مصادر غنية بالفيتامينات اللازمة لنمو الطفل.
  • يجب اللعب مع الطفل الرضيع باللعب التي تناسب سنه وتثير اهتمامه وتساعده على تعلم مهارات جديدة.
  • يجب قراءة القصص والروايات المفضلة للطفل سوف يساعد ذلك على تطوير مهاراته اللغوية وتشجيعه على الكلام بعد ذلك.
  • يجب مساعدة الطفل على استكشاف الأشياء والأماكن من حوله عن طريق اصطحابه معكِ عند الذهاب إلى السوبر ماركت.
  • يجب أن تعرض الأم على الطفل الحروف والأرقام في وقت مبكر، وتشجيعه على العد من 1 إلى 10.
  • عدم ترك الطفل يشاهد البرامج التعليمية وبرامج الأطفال على التليفزيون أو تصفح الهواتف المحمولة لوقت طويل لأن ذلك يؤثر على عين الطفل ويقلل قدرته في التفكير والتركيز.

في نهاية المقال بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على إجابة سؤال كيف أعرف أن طفلي الرضيع ذكي وتعرفتي على طرق تنمية ذكاء الطفل، إذا كان لديكِ المزيد من الأسئلة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سارة حسيني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد