ADVERTISEMENT

كيفية الحفاظ على اللثة

كيفية الحفاظ على اللثة

ADVERTISEMENT

عندما يتعلق الأمر بصحة فمك، لا يعتمد ذلك على استقامة الأسنان أو بريق الابتسامة، حيث أنه من اللازم أيضاً تجنب أمراض اللثة التي عادة ما تكون غير مؤلمة، تعرف معنا في هذا المقال على كيفية الحفاظ على اللثة 

ما هي أمراض اللثة؟

يبدأ مرض اللثة عندما يتراكم بلاك الأسنان على طول خط اللثة أو تحته، والبلاك هو مادة لزجة مليئة بالبكتيريا التي يمكن أن تسبب الالتهابات التي تؤذي اللثة وعظام الفك والأسنان، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان، ويعتبر التهاب اللثة أول مراحل الإصابة بأمراض اللثة ومن أعراضه:

ADVERTISEMENT
  • احمرار اللثة
  • ضعف اللثة
  • تورم اللثة
  • تصبح اللثة أكثر عرضة للنزيف

يمكن لالتهاب اللثة أن يؤثر على عظام الفك التي تحافظ على الأسنان في مكانها، وإذا لم يتم علاج التهاب اللثة، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تدمير اللثة والعظام والأنسجة المتصلة بالأسنان، ويمكن أن يؤثر ذلك على القدرة على مضغ الطعام، وقد يحتاج المريض إلى خلع الأسنان، وأعراض أمراض اللثة المزمنة هي:

  • الشعور برائحة نفس متغيرة أو سيئة
  • زيادة المسافة بين الأسنان
  • نزيف اللثة بكثرة
  • انتفاخ اللثة واحمرارها
  • انحسار اللثة

كيفية الحفاظ على اللثة

أمراض اللثة يمكن الوقاية منها، خاصة إذا كانت في مراحلها الأولى ولم تؤثر على عظام الفك أو الأسنان بشكل بالغ، وإليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على صحة اللثة:

الإقلاع عن التدخين

يرتبط التدخين بقوة مع الإصابة بأمراض اللثة، نظرًا لأن التدخين يضعف جهاز المناعة للمدخن، ويجعل من الصعب أيضًا مكافحة أمراض اللثة كما يقلل التدخين من سرعة التئام نسيج اللثة بعد تعرضها للإصابة بالقروح أو العدوى.

كيفية الحفاظ على اللثة باستخدام خيط الأسنان

استخدم خيط تنظيف الأسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم، فهو يساعد على إزالة البلاك وبقايا الطعام التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها، ولا يرتبط استخدام الخيط بوقت معين حيث يمكنك استخدامه صباحاً أو مساءً أو بعد تناول الطعام مباشرة.

ADVERTISEMENT

تنظيف الأسنان عند الطبيب

زيارتك المنتظمة لطبيب الأسنان تسهل من اكتشاف الأعراض المبكرة لأمراض اللثة، وبهذه الطريقة يمكن علاج الأعراض قبل أن تصبح أكثر خطورة، حيث يمكن للطبيب استخدام بعض الطرق الفعالة في تنظيف الأسنان والتخلص من الجير والبلاك المتراكم تحت اللثة والتي لا تستطيع الفرشاة العادية أوالمعجون تنظيفها.

تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً

يساعد ذلك على إزالة بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان واللثة، كما يجب أن تفرك لسانك أيضاً برفق باستخدام الفرشاة لتنظيفه من البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

يمكنك استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية، حيث تضمن لك هذه الفرشاة تنظيف أقوى لأسنانك، ولا تنسى تبديل فرشاة الأسنان أو رؤوس فرشاة الأسنان الكهربائية كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.

استخدام معجون الأسنان المدعم بالفلورايد

تأكد من اختيار معجون أسنان جيد يحتوي على الفلورايد، ويمكنك اختيار النكهة التي تفضلها.

ADVERTISEMENT

استخدام غسول الفم العلاجي

يساعد استخدامه في تقليل البلاك، ومنع أو تقليل التهاب اللثة، والتقليل من معدل ظهور الجير، ويساعد على إزالة جزيئات الطعام من الفم.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بعد أن وضحنا لك كيفية الحفاظ على اللثة يجب أن تذهب لزيارة الطبيب إذا لاحظت أي تغير في شكل اللثة أو احمرارها أو حدوث نزيف من اللثة بشكل متكرر أو في حالة ظهور الجير على الأسنان حيث أن تراكم الجير يؤدي إلى التهاب اللثة، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/ways-to-keep-gums-healthy#gum-disease
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد