كلوريلا: وأهم التفاصيل عن هذا المكمل الغذائي الخارق

كلوريلا

ADVERTISEMENT

هل سمعت عن الكلوريلا Chlorella من قبل؟ فهي أحد أنواع الطحالب الغنية بالمغذيات، والتي تستخدم كمكمل غذائي ذو فوائد جمّة، كما أنها اكتسبت سمعة جيدة كمكمل غذائي لعلاج كل شيء، فهل هذا صحيح؟ في هذا المقال سنتعرف بشيء من التفصيل عن فوائد الكلوريلا، وأضرارها، كما سنعرف ما تقوله الأبحاث بشأن هذه الفوائد، فاقرأ السطور التالية.

ما هي كلوريلا؟

الكلوريلا هي أحد أنواع الطحالب الخضراء أحادية الخلية، وتعيش في المياه العذبة، وهناك ما يزيد عن 30 فصيلة من فصائلها، ولكن هناك نوعين هما الأكثر شيوعًا في الأبحاث، والتجارب.

ADVERTISEMENT

تعتبر كلوريلا مصدر طبيعي غني جدًا بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية مثل أوميجا 3، والألياف. ومن فوائدها المتعارف عليها تعزيز المناعة، والمساعدة في إنقاص الوزن، ومحاربة السرطان، والأمراض الأخرى.

ونظرًا لأن جدار الخلية لدى الكلوريلا قوي جدًا، مما يجعل هضمه صعبًا، فيمكن الاستفادة منها عن طريق تناولها في هيئة مكملات غذائية، فهي تتوفر في أشكال متعددة كالأقراص، أو الكبسولات، أو مسحوق، أو مستخلص.

ADVERTISEMENT

فوائد كلوريلا Chlorella

1. غنية بالعناصر الغذائية

تشير المصادر إلى أن الـ Chlorella تحتوي على كميات مذهلة من العناصر الغذائية المختلفة، لذلك يطلق عليها بعض الناس لقب “الغذاء الخارق”، ولكن، تختلف هذه العناصر الغذائية وفقًا للعديد من العوامل، مثل ظروف نمو الطحلب، ونوع الفصيلة المستخدمة، وطريقة تصنيع المكمل الغذائي. ومن ضمن العناصر الغذائية الفعالة لها ما يلي:

  • البروتين: إذ تحتوي على حوالي 50 – 60% من البروتينات.
  • فيتامين ب12: هناك اعتقاد أن بعض الأنواع منها تحتوي على فيتامين ب12، ولكن هناك الحاجة لمزيد من الدراسات.
  • الحديد، وفيتامين سي: تعتبر Chlorella مصدر جيد للحديد، واعتمادًا على نوع المكمل الغذائي الذي تناوله، فإنها قد تمنحك ما بين 6 – 40% بصورة تقريبية من الحاجة اليومية للحديد، كما أنها تعتبر مصدر ممتاز لفيتامين سي الذي يساعد امتصاص الحديد.
  • مضادات الأكسدة: يعتبر هذا النوع من الطحالب غني بمضادات الأكسدة.
  • العديد من الفيتامينات، والمعادن: إذ تحتوي على كميات قليلة من الماغنسيوم، والزنك، والنحاس، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وحمض الفوليك، وأنواع فيتامين ب المختلفة.
  • أوميجا 3: تحتوي على كميات من أوميجا 3، فوفقًا للمصادر، 3 جرام فقط من الكلوريلا يمنح حوالي 100 مجم من أوميجا 3.
  • الألياف: إذ يعتبر هذا النوع من الطحالب غني بالألياف، وبكميات كبيرة.

2. تساعد في تخليص الجسم من السموم

هناك الكثير من الضجة المثارة حول فوائد الكلوريلا في تخليص الجسم من السموم (Detox)، إذ تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنها ذات تأثير في إزالة المعادن الثقيلة، والمركبات الضارة من الجسم، مثل الكادميوم، والرصاص، والحديد، والنحاس، إذ إن هذه المعادن تسبب ضررًا في حال وجودها بكميات كبيرة عن حاجة الجسم.

وفي هذه الدراسات، أشارت إلى أن الطحالب بما فيها الـ Chlorella تساعد على التخلص من سُمّية هذه المعادن في الكبد، والمخ، والكليتين.

ADVERTISEMENT

3. تعزز من جهاز المناعة

وفقًا لدراسات تمت على مجموعة من البشر، والحيوانات، تم ملاحظة أن الـ Chlorella تعزز من المناعة، رغم الافتقار إلى الأدلة. ففي دراسة صغيرة على مجموعتين من الرجال، مجموعة تناول المكمل الغذائي، ومجموعة أخرى تناولت دواءً وهميًا، أظهرت النتائج، أن أجسام الرجال في المجموعة الأولى أنتجت كميات أكبر من الأجسام المضادة مقارنة بالأخرى، مما يشير إلى نتائج واعدة.

وفي دراسة قصيرة أخرى مدتها 8 أسابيع على الأشخاص البالغين الذين تناولوا المكمل الغذائي، أشارت النتائج إلى وجود علامات تدل على ارتفاع كميات الأجسام المضادة. وبناء على ما ذكر بشأن هذه الدراسات، فمن المحتمل أن يكون للكلوريلا دور في تعزيز المناعة، وما زالت هناك الحاجة للمزيد من الدراسات.

4. تحسن من مستويات الكوليسترول

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول ما بين 5 إلى 10 جرام من الكلوريلا يوميًا، قد يساهم في تقليل مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

ADVERTISEMENT

ويرجح إلى أن الفضل يرجع لاحتوائها على بعض العناصر الغذائية التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الضارة مثل النياسين، والألياف، والكاروتينويد، ومضادات الأكسدة.

5. فوائد الكلوريلا للشعر

يعتقد بأن الكلوريلا ذات فوائد جيدة للشعر نظرًا لاحتوائها على فيتامينات ب مثل فيتامين ب12، وفيتامين سي، ومعادن مثل الزنك، والحديد، والكالسيوم، والكثير من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة للشعر.

6. قد تساعد في إدارة أعراض أمراض الجهاز التنفسي

تحتوي الـ Chlorella على بعض العناصر الغذائية التي قد تساعد في تقليل الالتهابات، ومكافحة مضادات الأكسدة لكثير من أمراض الجهاز التنفسي مثل الانسداد الرئوي المزمن، إلا أنها لم تحسن القدرة على التنفس كما أشارت دراسة في هذا الشأن، وما زالت هنالك الحاجة للمزيد من الدراسات.

ADVERTISEMENT

7. تعزز من القدرة على التحمل

في دراسة تم نشرها عام 2014، أوضحت التجارب أن تناول المكمل الغذائي لمدة 4 أسابيع يؤثر في مستويات الأكسجين، مما يوضح ارتفاع قوة التحمل، ورغم أنها دراسة صغيرة، إلا أن هذا المكمل الغذائي قد يستخدمه الرياضيين.

8. فوائد أخرى:

يُعتقد “نظريًا” أن هذا المكمل الغذائي يتمتع بالفوائد الآتية:

  • صحة العينين: إذ تحتوي على لوتين وزياكسانثين، وهما من أنواع الكاروتينات ذات الدور في حماية العين من خطر الإصابة بأمراض الشبكية.
  • يعزز من صحة الكبد: فتشير بعض الدراسات في أنها تحسن من صحة الكبد للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد، ومع ذلك، فإن فوائدها غير واضحة لصحة الكبد عند الأصحاء.
  • تحسن من الهضم: تشير المصادر إلى أن هذه المكملات الغذائية تحسن من الهضم، وتقلل من الانتفاخ، ورغم هذا لا توجد دراسات تقيّم هذه الفوائد المقترحة.
  • تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية: ويعتقد بتمتع الكلوريلا بهذه الفائدة نظرًا لما تحتويه من فيتامينات ومعادن مثل فيتامينات ب، والكالسيوم.

فوائد الكلوريلا للنساء

هناك العديد من الفرضيات التي تشير إلى وجود فوائد لهذا المكمل الغذائي للنساء أثناء فترة الحمل نظرًا لاحتوائه على حمض الفوليك، وفيتامين ب 12، والحديد، مما يقلل من خطر الإصابة بالأنيميا.

ADVERTISEMENT

كما تشير مصادر أخرى إلى أنها قد تساهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل، فوفقًا لدراسة على عدد من النساء في اليابان، قمن بتناول 6 جرام يوميًا من المكمل الغذائي لهذا الطحلب لمدة تتراوح بين 12 – 18 أسبوع، ومجموعة أخرى تناولت دواءً وهميًا، وأظهرت النتائج مستويات أقل في الأنيميا، وارتفاع الضغط المرتبط بالحمل لهؤلاء النسوة.

تنويه هام: لا يجب لأي امرأة حامل تناول أي مكملات غذائية، أو عشبية، أو أدوية إلا بعد الرجوع للطبيب المعالج لمعرفة مدى تأثيرها على الحمل، والجنين، لذلك إن كنتِ حامل، استشيري الطبيب أولًا قبل تناول الكلوريلا.

جرعة الكلوريلا

لا توجد إرشادات موحدة للاستخدام المناسب للكلوريلا، حيث تتوفر بالعديد من الجرعات، والأشكال الدوائية مثل الأقراص، وهناك الكثير من الشركات المنتجة للمكملات الغذائية المحتوية عليها.

على سبيل المثال، تتوفر أقراص الكلوريلا من تركيز 500 مجم إلى 1 جرام، ويمكن تناول أكثر من قرص في اليوم كما تذكر العديد من المصادر، ولكن في نفس الوقت، تشدد على أهمية قراءة الإرشادات المدونة على عبوة المكمل الغذائية، والنشرة الدوائية المصاحبة له، وعدم زيادة الجرعة عن الحد المسموح به المكتوب.

ما هي أضرار الكلوريلا؟

تعتبر الكلوريلا آمنة بصفة عامة، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الجانبية، وتحديدًا في أيام الاستخدام الأولى وقد تتضمن:

  • الإسهال.
  • الشعور بالغثيان.
  • الغازات.
  • براز ذو اللون الأخضر.
  • تقلصات في المعدة.
  • حساسية الجلد للضوء، لذلك يُنصح باستخدام كريمات واقية من الشمس، وخصوصًا ذوي البشرة الفاتحة.

وقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه الكلوريلا، لذلك يُنصح بإجراء اختبار حساسية أولًا، واستشر الطبيب قبل تناوله إذا كنت تتناول أدوية مضادة للتخثر، أو أدوية مثبطة للمناعة، إذ قد تتفاعل مع المكمل الغذائي.

الفرق بين السبيرولينا والكلوريلا

يتمتع كل من السبيرولينا والكلوريلا بقيمة غذائية عالية نظرًا لما يحتويه من عناصر مفيدة، وفيما يلي أهم الفروقات بينهما:

  • تحتوي الكلوريلا على مستويات أكبر من السعرات الحرارية، وفيتامين أ، والريبوفلافيين، والحديد، والمغنزيوم، والزنك.
  • رغم أن السبيرولينا تحتوي على سعرات حرارية أقل من الكلوريلا إلا أنها تحتوي أيضًا على مستويات مرتفعة من الريبوفلافين، والثيامين، والحديد، والنحاس.
  • رغم أنهما يحتويان على مستويات متقاربة من الدهون، ولكن يختلف نوع هذه الدهون، إذ ترتفع مستويات أوميجا 3 في الكلوريلا بينما ترتفع مستويات أوميجا 6 في السبيرولينا.

بوجه عام، لكل منهما فوائده، ولا توجد أفضلية لواحد عن الآخر. وكما هو الحال مع أي مكملات غذائية، من الأفضل التحدث مع أخصائي التغذية قبل تناولها، وخاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى مثل مضادات التخثر، كما يجب إخبار الطبيب بكافة الأمراض التي تعاني منها خصوصًا أمراض المناعة الذاتية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد