قرحة الرحم: أعراضها وأضرارها وطرق علاجها

قرحة الرحم

ADVERTISEMENT

تحدث قرحة الرحم في منطقة عنق الرحم، وهي المنطقة التي تربط الرحم بالمهبل؛ بسبب انتشار الخلايا الغدية التي تبطن عنق الرحم خارج عنق الرحم. لذا قد تُسمى أيضًا بقرحة عنق الرحم، وهي شائعة إلى حد ما بين النساء في سن الإنجاب. ولا تعد القرحة سرطانًا ولكن هل هي مرض يؤثر على الخصوبة؟ أكملي قراءة المقال لمعرفة ما هي أعراض قرحة الرحم وما هي أسباب حدوثها؟ وما هي الطرق المتاحة لعلاجها.

أعراض قرحة الرحم

معظم النساء لا تظهر عليهن أعراض قرحة الرحم إطلاقًا، ويتم اكتشاف هذا فقط من خلال زيارة الطبيب وإجراء فحصًا للحوض. وعلى الجانب الأخر فبعض النساء قد تظهر لديهم أعراض، وتشمل:

  • إفراز مخاطي خفيف.
  • نزيف مهبلي بين فترات الحيض.
  • ألم ونزيف أثناء أو بعد الجماع.
  • يمكن أن يحدث ألم ونزيف أيضًا أثناء أو بعد فحص الحوض.
  • نزيف خفيف بعد أداء بعض التمارين، مثل الجري أو ركوب الخيل.

وتُعد قرحة عنق الرحم السبب الأكثر شيوعًا للنزيف خلال أشهر الحمل الأخيرة، لذا راجعي طبيبك إن كنتِ تعانين من نزيف بين فترات الحيض، أو إفرازات غير طبيعية، أو ألم أثناء الجماع أو بعده.

ADVERTISEMENT

قد تتساءل أيضا بعض النساء اللاتي يستخدمن اللولب لمنع الحمل عن أعراض قرحة الرحم مع اللولب، وهي أيضا نفس الأعراض السابق ذكرها، فإذا كنت تستخدمينه وظهرت لديك هذه الأعراض استشيري طبيبك.

أسباب قرحة الرحم

قديمًا كان يُرجع العلماء السبب وراء قرحة الرحم لحدوث عدوى من الجماع، أو استخدام السدادات القطنية، أو إدخال منظار للمهبل. كما كان الاعتقاد أيضًا أن الدش المهبلي أو المواد الكيميائية الأخرى، مثل الكريمات قد تتسبب في قرحة عنق الرحم.

أما الآن فيعتقد العلماء أن قرحة عنق الرحم هي ظاهرة طبيعية تولد بها بعض النساء. وبالإضافة لذلك فقد وجد بعض الباحثون أنه يمكن أن تحدث من الأسباب التالية:

  • التغيرات الهرمونية: قد تحدث القرحة بسبب التقلبات في مستويات الهرمون الأستروجين داخل الجسم؛ لذا تعد القرحة أكثر شيوعًا عند النساء في سن الإنجاب.
  • تناول حبوب منع الحمل: يؤثر تناول حبوب منع الحمل على مستويات الهرمون الأستروجين بالجسم، وقد يسبب ذلك قرحة عنق الرحم.
  • الحمل: قد يتسبب الحمل أيضًا في حدوث قرحة الرحم بسبب التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين أثناء الحمل.
  • العمر: تزيد نسبة الإصابة بقرحة عنق الرحم في النساء الأصغر سنًا الذين يمرون بمرحلة البلوغ، عن النساء اللاتي في سن اليأس.

كيفية تشخيص قرحة عنق الرحم

في الأغلب يتم اكتشاف قرحة الرحم اثناء فحص الحوض أو أثناء إجراء مسحة عنق الرحم؛ فعنق الرحم سيظهر بلون أحمر فاتح وأشد خشونة من المعتاد، وقد يؤدي الفحص لبعض النزيف.

ADVERTISEMENT

وبالرغم أن قرحة عنق الرحم ليست سرطانًا، فهي تشبه إلى حد كبير سرطان عنق الرحم، لذا قد يساعد اختبار عنق الرحم في استبعاد سرطان عنق الرحم، وإن كانت النتائج طبيعية، فربما لا تحتاجين لمزيد من الاختبارات.

أما في حالة وجود أعراض شديدة، مثل ألم أثناء الجماع أو إفرازات شديدة، فقد يرغب الطبيب في اختبار حالة كامنة. وتكون الخطوة المناسبة لذلك هي إجراء التنظير المهبلي؛ لإلقاء نظرة فاحصة على عنق الرحم.

وخلال نفس الإجراء (منظار المهبل)، يمكن جمع عينة صغيرة من الأنسجة (خزعة) لاختبار الخلايا السرطانية.

أضرار قرحة الرحم

لا تُسبب قرحة عنق الرحم أضرار أو مضاعفات خطيرة، كما أن قرحة الرحم ليست من الأعراض المبكرة لسرطان الرحم، ولا تتحول سرطان طالما أنها لم تكن خلايا خبيثة منذ البداية.

ADVERTISEMENT

ورغم ذلك في حالة المعاناة من ألم في عنق الرحم أو وجود بقع دم، سيقوم الطبيب بإجراء فحص الحوض أو التوصية باختبار عنق الرحم لرؤية النتائج واستبعاد سرطان عنق الرحم إن كانت النتائج جيدة.

قرحة الرحم والحمل

عادةً لا تؤثر قرحة عنق الرحم على الحمل، ولكن يمكن أن تعيق (تصعب الحمل) قليلاً، فهي قد تسبب بعض النزيف أثناء فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

قرحة الرحم والدورة الشهرية

يُعتبر نزيف الدورة الشهرية غير الطبيعي من أعراض قرحة الرحم، وأحيانًا يحدث النزيف بين الدورات الشهرية أو بعد الجماع.

علاج قرحة الرحم

في العادة قد لا تتطلب قرحة عنق الرحم العلاج، إلا إذا عانت السيدة من الأعراض المؤلمة، فقد يوصي الطبيب بإجراء كي قرحة الرحم. ويعتبر أفضل وقت لكي قرحة الرحم هو عند ظهور أعراض القرحة الشديدة مثل النزيف.

ويوجد ثلاثة أنواع مختلفة من العلاج بالكي، هم:

  • الإنفاذ الحراري: يستخدم هذا النوع الحرارة لكي المنطقة المصابة.
  • العلاج بالتبريد: يستخدم هذا النوع ثاني أكسيد الكربون شديد البرودة لتجميد المنطقة المصابة.
  • نترات الفضة: أما هذا النوع يقوم نترات الفضة لكي الخلايا الغدية.

وقد يوصي الطبيب بعد العلاج بتجنب الجماع أو استخدام السدادات القطنية لمدة قد تصل إلى 4 أسابيع (وهي فترة التئام عنق الرحم).

ما هو علاج لقرحة الرحم غير الكي؟

قد تُعطى بعض النساء مضاد حيوي لعلاج قرحة الرحم، وعادةً ما يكون المضاد الحيوي المستخدم هو الكليندامايسين clindamycin بالإضافة إلى الجنتاميسين gentamicin، ويتم إعطاء المضادات عن طريق الوريد؛ حتى لا يصبن بالحمى لمدة 48 ساعة على الأقل.

علاج قرحة الرحم بالأعشاب

وتشمل الأعشاب التي تساعد في علاج قرحة عنق الرحم الآتي:

  • الكركم: فهو يحتوي على المادة الفعالة الكركمين والتي تتميز بمساعدتها على تقليل الالتهاب المصاحب لقرحة عنق الرحم.
  • عشبة أستراغالوس: والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، بالإضافة أنها تهاجم الخلايا التي تنمو بشكل غير طبيعي، مما يساعد في علاج قرحة الرحم.
  • نبتة الروزماري: فهي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة، وتساعد على التحكم بالخلايا التي تنمو بشكل غير طبيعي.

تنويه: لا توجد أدلة علمية كافية تدعم دور هذه الأعشاب أو طريقة استخدامها لعلاج القرحة، لذلك يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل تناول أي أدوية أو أعشاب للعلاج.

أسئلة شائعة

هل كي قرحة الرحم مؤلم؟

تعتبر هذه الطريقة غير مؤلمة لإزالة الخلايا الغدية من خارج عنق الرحم.

هل قرحة الرحم معدية؟

يمكن للبكتيريا المسؤولة عن الإصابة بالقرحة أن تكون معدية، ولكن القرحة نفسها ليست معدية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد