في أي أسبوع من الحمل ينزل رأس الجنين في الحوض

في أي أسبوع من الحمل ينزل رأس الجنين في الحوض
هناك العديد من العلامات التي تدل على قرب موعد الولادة ومنها نزول رأس الجنين في الحوض، تعرفي في هذ المقال على إجابة سؤالك في أي أسبوع من الحمل ينزل رأس الجنين في الحوض والأعراض المصاحبة لذلك.

ADVERTISEMENT

في أي أسبوع من الحمل ينزل رأس الجنين في الحوض ؟

يعتبر نزول الجنين علامة على أن الجنين على وشك الولادة، وقبل النزول قد يدور الجنين بحيث يكون الجزء الخلفي من رأسه باتجاه الجزء الأمامي من البطن والرأس متجه لأسفل ثم ينزل الجنين إلى الحوض.

يختلف موعد نزول رأس الجنين إلى قاع الحوض عند الأم من امرأة إلى أخرى، لذلك لا يوجد يوم محدد أو أسبوع محدد لتوقع نزول الجنين، ولكن بالنسبة لبعض النساء قد يحدث نزول الجنين عند بدء الولادة أو قبل ساعات قليلة، وبالنسبة للنساء الأخريات قد يحدث قبل أسبوعين إلى 3 أسابيع من الموعد المتوقع للولادة.

ADVERTISEMENT

قد يحدث نزول الأجنة في موعد أقرب إلى الولادة لدى المرأة التي أنجبت أطفالاً من قبل، هذا لأن جسمها قد خضع للولادة من قبل لذلك قد يحتاج الحوض إلى وقت أقل للتكيف مع عملية الولادة، لذلك إذا شعرتي بنزول الجنين في منطقة الحوض يجب أن تقومي بمراجعة الطبيب حتى يمكن تحديد أقرب موعد للولادة.

ما هي أعراض نزول الجنين في الحوض؟

كما ذكرنا أنه من الصعب معرفة في أي أسبوع من الحمل تنزل رأس الجنين إلى منطقة الحوض حيث أن نزول الجنين يكون تدريجياً وغالباً لا تشعر الأم بالنزول نفسه، ولكن هناك بعض العلامات التي تدل على أن الجنين قد وصل إلى منطقة الحوض بالفعل ومن هذه العلامات ما يلي:

ADVERTISEMENT

سهولة التنفس

عندما يتحرك الجنين لأسفل، فإنه يترك مساحة أكبر لحركة الرئتين، لذلك قد تلاحظين أنه يمكنك التنفس بحرية أكبر.

الضغط على الحوض

عندما ينزل الجنين إلى قاع الحوض يستقر رأسه بشكل أكبر فوق عنق الرحم مما يسبب المزيد من الضغط على الجزء السفلي من قناة الولادة.

الحاجة إلى التبول بكثرة

في كثير من الأحيان. يمكن أن يؤثر ضغط رأس الجنين في الحوض على المثانة، مما يجعلك تشعرين كما لو كنتِ بحاجة للتبول كثيرًا.

ADVERTISEMENT

القدرة على تناول المزيد من الطعام

أثناء وجود طفلك في أعلى الرحم قد تعانين من حموضة المعدة، ولكن عندما ينزل طفلك إلى قاع الحوض سيكون هناك المزيد من المساحة لتستطيعي تناول كمية أكبر، ولكن انتبهي حتى لا تكتسبي المزيد من الوزن قبل الولادة.

تحسن الهضم

على الرغم من عدم معرفة في أي أسبوع من الحمل ينزل رأس الجنين إلى الحوض بالتحديد إلا أنه عند نزول رأس الجنين في الحوض ستشعرين بتحسن كبير في الهضم، وقد يختفي أو يقل كثيراً شعورك بحرقة المعدة.

ألم الحوض

يحدث هذا بسبب الضغط الذي يسببه الجنين على الكثير من الأربطة والعضلات الموجودة في منطقة الحوض، لذلك يفضل أن تتجنبي الوقوف لفترات طويلة.

ADVERTISEMENT

زيادة إفرازات المهبل

قد يتسبب ضغط الجنين على عنق الرحم في إفراز المزيد من المخاط من المهبل، وقد يحدث هذا أحيانًا على شكل نوبات متكررة من خروج كمية من هذه الإفرازات من المهبل.

بروز البطن إلى الأسفل

غالبًا ما يكون من السهل جدًا معرفة ما إذا كان الجنين قد نزل إلى الحوض حيث يمكنك ملاحظة اتساع المسافة بين ثدييك وبطنك عن الفترة السابقة من الحمل.

الشعور بالتقلصات

في هذه الفترة يمكنك الشعور بالمزيد من تقلصات براكستون هيكس بسبب ضغط رأس الجنين على عنق الرحم، وهذه التقلصات تختلف كثيراً عن تقلصات الولادة.

ADVERTISEMENT

كيف تجعلين طفلك ينزل إلى الحوض؟

إذا لم ينزل الجنين حتى بلوغك الأسبوع الـ 36 من الحمل أو قبل موعد الولادة بـ 3 أسابيع على الأقل يمكنك ممارسة بعض تمارين السكوات أو السباحة أو المشي السريع حتى تساعدي طفلك على التحرك للأسفل.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك في أي أسبوع من الحمل ينزل رأس الجنين في الحوض يجب أن تستمري بالمتابعة مع طبيبك طوال فترة الحمل حتى تتمكني من معرفة موضع الجنين، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد