أهمية فيتامين سي للاطفال وجرعاته

فيتامين سي للاطفاليعتبر فيتامين سي ضروريًا لصحة الطفل ونموه، وتقوية مناعته، تابع القراءة لمعرفة فوائد فيتامين سي للاطفال والجرعات التي يحتاجها طفلك، وهل يمكن منح الطفل فوار فيتامين سي؟

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين سي للاطفال

فيتامين سي أو ج مهم جدا للأطفال، فهو يساعد على تعزيز صحة الأسنان والعظام خلال السنوات التي يتطور فيها طفلك، كما يقوم الفيتامين بتقوية المناعة للطفل ضد العديد من الأمراض مثل الزكام، وذلك لأنه مضاد للأكسدة.

كما يساعد فيتامين ج في تكوين خلايا الدم الحمراء، والعظام، والأنسجة وإصلاحها، فهو يساعد في الحفاظ على صحة لثة طفلك وتقوية الأوعية الدموية لدى الطفل، كما يساعد الجسم على امتصاص الحديد من مصادر الطعام.

ADVERTISEMENT

مصادر فيتامين سي للأطفال

جدير بالذكر أن أجسام الأطفال لا تقوم بإنتاج فيتامين سي، لذلك يجب توفير مصادر فيتامين سي التي يمكن لطفلك أن يتناولها، ويتوفر فيتامين ج في العديد من الفواكه والخضروات، وفي حال رفض طفلك لها، قد يتم اللجوء إلى المكملات، ولكن يكون ذلك باستشارة الطبيب لتحديد النوع المناسب.

كم يحتاج الطفل من فيتامين سي؟

  • الأعمار من 1 إلى 3 سنوات: 15 مللي جرام يومياً.
  • الأعمار من 4 إلى 8 سنوات: 25 مللي جرام يومياً.

يتوفر هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة، ولكن الأطفال الذين لا يأكلون الكثير من الفواكه والخضروات قد لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين سي.

ADVERTISEMENT

انتبه؛ يحتاج الأطفال المعرضون للتدخين السلبي إلى المزيد من فيتامين سي لإصلاح تلف الخلايا من السجائر، إذا كنت قلقًا من عدم حصول طفلك على ما يكفي من فيتامين سي، فاسأل الطبيب عما إذا كنت بحاجة إلى تعزيز تناول طفلك لفيتامين سي عن طريق المكملات الغذائية.

فيتامين ج للرضع

يحتاج الأطفال الرضع فيتامين ج في حالات محددة بأمر الطبيب، وتكون النسبة للأطفال من اليوم الأول وحتى 6 أشهر هي 40 مجم، ومن 6 أشهر حتى 12 شهر تكون النسبة 50 مجم.

عموما يجب أن يكون الحليب هو مصدر فيتامين ج للرضع، سواء كان لبن الأم أو لبن صناعي، فالأطفال الذين يحصلون على الرضاعة الصناعية، يمكنهم الحصول على النسبة المطلوبة من الفيتامين بسبب وجوده في اللبن الصناعي، ولكن يجب التأكد من ذلك وإخبار الطبيب عن النوع المستخدم.

ADVERTISEMENT

ولا ينصح بمنح الرضع المكملات أبدا بدون استشارة الطبيب، وينصح في حال كان هناك أهمية لذلك أن يكون من عمر 6 أشهر فيما فوق، لذلك لا تمنحي الطفل المكملات من نفسك، فقد يسبب ذلك الضرر.

مكملات فيتامين ج للأطفال

هناك العديد من الأشكال التي يتوفر بها فيتامين ج كمكملات، وأشهرها الفوار والحلوى والنقط:

فيتامين سي الفوار هل يصلح للاطفال؟

يجب توخي الحذر قبل إعطاء الطفل مكملات غذائية تحتوي على فيتامين سي، بما فيها الفوار لأن نسب فيتامين سي فيها قد تكون أعلى من المطلوب، لذلك يجب استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

فيتامين سي كاندي للأطفال

هناك بعض أنواع فيتامين سي في شكل كاندي أي تشبه الحلوى مثل مازرنيست، وهي للأطفال والبالغين، ولكن لا يجب منح حلاوة فيتامين سي للأطفال إلا بتوجيه الطبيب.

فيتامين سي للاطفال نقط

قد يحدد الطبيب لطفلك فيتامين سي في صورة قطرات، ليمنح جسمه ما ينقصه من الفيتامين، ويحدد الجرعة المناسبة له، ويجب الالتزام بما يحدده الطبيب.

أضرار فيتامين سي للاطفال

فيتامين C قابل للذوبان في الماء، لذلك يتم طرد أي فائض من الجسم من خلال البول، ولكن انتبه؛ جرعات فيتامين سي الكبيرة جدًا تسبب الغثيان والإسهال، وحصوات الكلى، والتهاب المعدة.

ADVERTISEMENT

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 3 سنوات لا ينبغي أن يحصلوا على أكثر من 400 مللي جرام من فيتامين سي في اليوم، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 8 سنوات لا ينبغي أن يحصلوا على أكثر من 650 مللي جرام في اليوم، لذلك جرعة فيتامين سي 1000 للأطفال غير مناسبة.

في النهاية وبعد معرفتك أهمية فيتامين سي للاطفال، احرص على أن يحصل عليه طفلك من الأطعمة المختلفة حتى لا تضطر للجوء للمكملات الغذائية.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد