ما العلاقة بين فيتامين د والسمنة؟

فيتامين د والسمنةتعتبر السمنة من الأمراض المؤثرة على أجهزة الجسم والتي قد تُعرض الشخص للإصابة بالعديد من الأمراض، وتتعدد العوامل المؤدية لزيادة الوزن والسمنة المفرطة والتي منها نقص الفيتامينات الهامة بالجسم، ولمعرفة ما هي العلاقة بين فيتامين د والسمنة والوزن عموما.

ADVERTISEMENT

علاقة فيتامين د بالوزن

كشفت نتائج دراسة أجريت في وقت سابق إلى احتمالية مساعدة الكميات الزائدة من فيتامين د، في العمل على بطء زيادة الوزن لدى النساء من كبار السن، اللاتي أجريت عليهن الدراسة.

أما فيما يخص العلاقة بين فيتامين د وخسارة الوزن، فبعض الدراسات توضح أن أن الفيتامين يمكن أن يكون له علاقة في خفض عملية تكوين الخلايا الدهنية، كما أنه يمكن أن يقوم فيتامين دال بمنع تخزين هذه الخلايا الدهنية، وبالتالي منع تراكمها.

ADVERTISEMENT

من النظريات التي تشير إليها بعض الدراسات أيضا، أن فيتامين د يمكن أن يساعد على زيادة مستوى السيروتونين، الذي يلعب دور مهم في الحالة المزاجية بل وحتى عملية تنظيم النوم، بل وقد يكون له دور في التحكم في الشهية، فيساعد على التقليل منها، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل من قبل الجسم.

هل تناول فيتامين د ينقص الوزن؟

بعض الأبحاث تشير إلى احتمالية أن تساعد النسب الكافية من فيتامين د، على تعزيز عملية خسارة الوزن، بل ويمكن أن يساعد على خفض الدهون في الجسم.

ADVERTISEMENT

عموما لا تم بأخذ فيتامين د لغرض خسارة الوزن فقط، دون أن تعلم السبب الحقيقي وراء الوزن الزائد، أو أنك تعاني من نقص الفيتامين في الجسم من الأساس، بل يجب أن يكون ذلك باستشارة الطبيب أولا.

فيتامين د والسمنة

بعض الدراسات أظهرت وجود علاقة بين كل من معدل فيتامين د وزيادة الوزن، حيث أظهرت أن الأشخاص الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 أو أعلى، تكون مستويات فيتامين د لديهم منخفضة، إلى جانب طبيعة أجسامهم التي تقوم بتحويل فيتامين د إلى شكله النشط بقدرة أقل، وذلك بسبب الدهون الزائدة التي ينتج عنها إضعاف قدرة الجسم على استقبال فيتامين د من الشمس.

كما أن فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، لذلك قد يكون الأشخاص المصابين بالسمنة، محتاجين لجرعة أكبر من فيتامين د، للوقاية من من مضاعفات نقص فيتامين د.

ADVERTISEMENT

الجدير بالذكر أن المصابين بالسمنة يجب أن يكونوا أكثر حرصا على متابعة عمل وصحة الجسم لديهم، وذلك بسبب تأثر أجهزة الجسم بنقص فيتامين د بشكل كبير، ومنها الجهاز المناعي والعصبي والمخ، فقد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

علاقة فيتامين د والسمنة بمرض السكري

كما ذكرنا، تتسبب السمنة المفرطة ونقص فيتامين د في التعرض للمخاطر الصحية والتي من أبرزها الإصابة بمرض السكري، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة ولديهم مستويات منخفضة من فيتامين د يرتفع لديهم خطر مقاومة الأنسولين بشكل أكبر من غيرهم وبالتالي يحدث اضطراب في مستوى السكر في الدم مُسببًا الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

في النهاية وبعد التعرف على العلاقة بين فيتامين د والسمنة من الضروري الاهتمام بنظامك الغذائي وضبط السعرات الحرارية وتجنب الدهون الغير صحية والحلويات ومراعاة توفير الأطعمة الغنية بفيتامين د، وأيضًا من الضروري الاهتمام بممارسة الرياضة والنشاط المستمر للتمتع بوزن صحي وحياة خالية من الأمراض.. ولمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة مقال كيفية علاج نقص فيتامين د بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد