ADVERTISEMENT

فيتامينات بعد الولادة

فيتامينات بعد الولادة
إن اتباع نظام غذائي صحي هو أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات أثناء فترة الحمل وتساعد الفيتامينات في الحفاظ على صحة المرأة والجنين، لذلك تعرفي عزيزتي القارئة على أهم فيتامينات بعد الولادة وقبل الولادة.

فيتامينات قبل الولادة

حمض الفوليك من أهم الفيتامينات التي تساعد المرأة في فترة الحمل فهو يساعد في تقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي ويقلل من حدوث تشوهات في الحبل الشوكي أو الدماغ.

ADVERTISEMENT

فيجب على الحامل تناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً ابتداءً من قبل الحمل والاستمرار لمدة 12 أسبوعاً بعد الحمل، وتشمل بعض مصادر حمض الفوليك الطبيعية الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والمكسرات والفاصوليا.

يساعد الحديد في نمو الجنين وتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية للجنين ويساعد أيضاً على الوقاية من فقر الدم وهي حالة يقل فيها عدد كرات الدم الحمراء.

الكالسيوم مهم أيضاً للمرأة الحامل حيث أنه يساعد في منع فقدان كثافة العظام لأن الطفل يستمد من الأم نسبة كبيرة من الكالسيوم لنمو عظامه.

ADVERTISEMENT

اليود له دور كبير في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية للمرأة أثناء الحمل ويمكن أن يؤدي نقصه الشديد إلى الإجهاض.

فيتامينات بعد الولادة

فيتامين د من أهم الفيتامينات لصحة المرأة بعد الولادة وتحتاج النساء المرضعات إلى 10 ميكروجرام من فيتامين د يومياً ويمكن تناول المكملات الغذائية لفيتامين د أو التعرض لأشعة الشمس في الفترة ما بين الصباح الباكر وحتى الساعة 11 صباحاً.

يساعد فيتامين د أيضاً في تنظيم مستوى الكالسيوم والفوسفات في الدم بعد الولادة وهذه المستويات ضرورية للحفاظ على صحة العظام والعضلات والأسنان.

يوجد فيتامين د في بعض الأطعمة الغذائية مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل واللحوم الحمراء وبعض حبوب الإفطار مثل الشوفان، ولكن قد يصعب الحصول على كمية مناسبة من فيتامين د لأنه موجود في عدد قليل من الأطعمة لذلك قد يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية لهذا الفيتامين.

ADVERTISEMENT

كما ذكرنا من قبل أن الكالسيوم مهم قبل الولادة فهو مهم أيضاً بعد الولادة وذلك لأن له دور هام في الحفاظ على صحة عظام الطفل ويساعد في نموه لذلك يجب أن تأخذ النساء كمية مناسبة من الكالسيوم في فترة الرضاعة الطبيعية ولكن يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة من الكالسيوم.

جرعات الفيتامينات قبل الولادة

بعد معرفة ما هي أهم فيتامينات بعد الولادة من المهم أيضاً أن تتعرفي على جرعات الفيتامينات قبل الولادة والتي تشمل الآتي:

400 ميكروجرام من حمض الفوليك.
400 وحدة دولية من فيتامين د.
200 إلى 300 ملليجرام من الكالسيوم.
70 مللي من فيتامين ج.
3 مللي من الثيامين.
2 مللي من الريبوفلافين.
20 مللي من النياسين.
6 ميكروجرام من فيتامين ب 12.
10 مللي من فيتامين هـ.
15 مللي من الزنك.
17 مللي من الحديد.
150 ميكروجرام من اليود.

ADVERTISEMENT

يجب معرفة أن الفيتامينات قبل الولادة هي مكمل للنظام الغذائي الصحي وليس بديلاً عن التغذية الجيدة ولذلك يجب تناول الأطعمة الصحية طوال فترة الحمل للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

الآثار الجانبية للفيتامينات

بعد معرفة أهم فيتامينات بعد الولادة تعرفي أيضاً على الآثار الجانبية المحتملة للفيتامينات، حيث يمكن أن يسبب تناول الفيتامينات قبل الولادة إلى الشعور بالغثيان وفي هذه الحالة يمكن أخذ الفيتامين مع وجبة خفيفة أو قبل النوم.

في بعض الحالات يمكن أن يسبب الحديد الموجود في الفيتامينات الإمساك ولكن يمكن معالجته بالطرق التالية:

  • شرب الكثير من الماء والسوائل.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحت إشراف الطبيب.
  • إذا استمر الإمساك يجب استشارة الطبيب حتى يصف الدواء المناسب.

في نهاية المقال بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على أهم فيتامينات بعد الولادة وقبل الولادة يجب عليكِ تناول الأطعمة الصحية من الفواكه والخضروات للحفاظ على صحتك وصحة طفلك، وإذا كان لديكِ المزيد من الأسئلة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سارة حسيني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/baby/guide/prenatal-vitamins?fbclid=IwAR3-gIxFHJZJYUWP_DQCvJbYBt-tl_0CIDoY5Etd4uciQmxBoMiEYMdyImQ#1
https://www.nhs.uk/start4life/baby/breastfeeding/healthy-diet/vitamins-for-mum-and-baby/
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/prenatal-vitamins/art-20046945
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد