ADVERTISEMENT

فوائد ورق العنب للحامل

فوائد ورق العنب للحاملتعرفي معنا عزيزتي الأم المستقبلية من خلال المقال التالي على فوائد ورق العنب بشكل عام وأهم العناصر الغذائية الموجودة به، بالإضافة لإجابة سؤال ما هي فوائد ورق العنب للحامل ؟ وما هي نصيحتنا فيما يتعلق بتناول ورق العنب أثناء الحمل.

العناصر الغذائية في ورق العنب

قامت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية بضم ورق العنب ضمن قائمة التسوق الصحية التي تقترحها وفقاً للإرشادات الغذائية الصحية، حيث تُشير الأبحاث إلى أن ورق العنب وجبة غذائية تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن. وتتضمن العناصر الغذائية الموجودة بـ 28 جرام من ورق العنب ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • 19 سعر حراري.
  • ا جرام من البروتين.
  • ا جرام من الدهون.
  • 3 جرام من الكربوهيدرات.
  • ا جرام من الألياف.
  • لا يوجد أي سكر.
  • يحتوي على 1.471 وحدة من فيتامين A
  • يحتوي على 1.2 ملليجرام من حمض البانتوثنيك.
  • يحتوي على 799 ملليجرام من الصوديوم.
  • يحتوي على 0.5 ملليجرام من النحاس.

فوائد ورق العنب العامة

من ضمن الفوائد الصحية التي يقدمها ورق العنب ما يلي:

يحتوي على عوامل مضادة للالتهاب

يحتوي ورق العنب على عوامل مضادة للالتهابات التي يمكن أن تتسبب في حدوث بعض الأمراض المعينة مثل، أمراض القلب وبعض أنواع السرطانات، بالإضافة لمرض ألزهايمر. وعلى الرغم من أن عادات الحياة غير الصحية والجينات يمكن أن تتسبب في حدوث الالتهابات، إلا أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يكون من أفضل الطرق لتقليل آثار الالتهابات، ويتضمن ذلك إضافة ورقة العنب لهذا النظام.

يساعد في خفض نسبة سكر الدم

إلى جانب العناصر الغذائية التي يقدمها ورق العنب، يساعد أيضاً في خفض نسبة سكر الدم، لذلك يُعتبر خيار غذائي جيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أي اضطرابات تتعلق بعملية التمثيل الغذائي.

المساعدة عند الإصابة بالقصور الوريدي المزمن

وفقاً لبعض الدراسات التي تم إجراؤها بأقسام الأمراض الجلدية في بعض الجامعات، يساعد المستخلص النباتي الموجود في ورق العنب في تقليل حدوث الوذمات عند الأشخاص المصابين بـ القصور الوريدي المزمن، وهي حالة تتسب في عدم قدرة الأوردة على إرجاع الدم من الساقين ووصولاً للقلب، مما قد يتنج عنه تورم الساق وحدوث وذمة.

ADVERTISEMENT

ملئ بعناصر يحتاجها الجسم

ورق العنب خالي من الكوليسترول والدهون والصوديوم، ويوفر مجموعة مختلفة من الفيتامينات مثل فيتامين A و C و E و B، ومجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة لمجموعة الألياف التي توجد في كل ورقة.

الحفاظ على صحة الجلد

كما ذكرنا سابقاً يمكن أن يساعد تناول ورق العنب في تقليل حدوث الوذمة وما ينتج عنها، وذلك بالإضافة لتقليل احتباس السوائل، كما يحتوي ورق العنب على بعض مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس والحروق الناتجة عنها.

استخدامات أخرى لورق العنب

تم استخدام ورق العنب للعديد من السنوات كعلاج طبيعي لبعض المشاكل مثل علاج الإسهال وعلاج نزيف الحيض الثقيل ونزيف الرحم، بالإضافة لعلاج القروح وإفرازات المهبل والصداع والحمى. وبعض الأشخاص يستخدمون شاي ورق العنب في علاج آلام المعدة ومرض القلاع الفموي، ولكن كل هذه الاستخدامات ما زالت تحتاج لمزيد من الأبحاث والأدلة لإثبات صحتها.

فوائد ورق العنب للحامل

لا توجد أي أدلة علمية أو أبحاث تدعم حقيقة وجود فوائد لورق العنب بالنسبة للحامل بشكل خاص، ولكن نظراً للفوائد الصحية السابق ذكرها، يمكن أن تتناول الحامل ورق العنب في حالة رغبتها في تناوله ولكن باعتدال، وعند وجود أي شك أو في حالة ظهور أي عرض غير طبيعي بعد تناوله، يجب الاتصال بالطبيب على الفور، وننصح بضرورة استشارته قبل تناول ورق العنب أو أي اطعمة أخرى ليست ضمن نظامك الغذائي الخاص بالحمل.

ADVERTISEMENT

بعد أن تعرفنا على فوائد ورق العنب ونصيحتنا فيما يتعلق بتناوله أثناء الحمل، يمكنكِ قراءة كل ما هو متعلق بالأكلات الممنوع تناولها أثناء فترة الحمل من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد