ADVERTISEMENT

فوائد قهوة الشعير للحامل

فوائد قهوة الشعير للحاملالشعير من أقدم الحبوب التي تم اكتشافها، وهو أيضا من العناصر الهامة في فترة الحمل وفي غير فترة الحمل لما له من أهمية كطعام أو شراب صحي لاحتوائه على الألياف بشكل وفير. يتم استخدام الشعير في جميع أنحاء العالم في العديد من الأطعمة والمشروبات كالخبز والحساء. كما أن مياه الشعير معروفة بفوائدها الصحية المختلفة. سنتعرف في مقالنا على فوائد قهوة الشعير للحامل وفوائد الشعير بشكل عام للجسم أثناء فترة الحمل وفي غير فترة الحمل.

فوائد قهوة الشعير للحامل

يتم تصنيع قهوة الشعير عن طريق تحميص حبوب الشعير وطحنها. على الرغم من أنها لا تحتوي على حبوب البن ولكن تم تسميتها بالقهوة، لما لها من فوائد عديدة للجسم.

ADVERTISEMENT

فوائد قهوة الشعير لجسم الحامل

  • قهوة الشعير غنية بالنشا، فالنشا عبارة عن كربوهيدرات يستوعبها الجسم بسهولة، فهو لا يمنح دفعة تنشيطية من الكافيين ولكن جرعة تدريجية من الطاقة.
  • قهوة الشعير خالية من الكافيين لذا فهي مفيدة للحامل ومن لديهم مشاكل بالمعدة أو يعانون من الأرق ويحتاجون إلى تجنب الكافيين يمكنهم استبدال القهوة العادية بقهوة الشعير.
  • قهوة الشعير تحتوي على كميات ضئيلة من السليكون مما يجعلها خفيفة على المعدة ولا تمنع النوم.
  • قهوة الشعير خالية من الدهون والسعرات الحرارية فهي الخيار الأمثل لمتبعي الحمية والذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول.

هل الشعير آمن أثناء الحمل؟

مثل جميع الأطعمة والمشروبات الأخرى، يعتبر الشعير آمنا عند تناوله بكميات معتدلة. ولكن تناوله بشكل مفرط قد يسبب بعض الأضرار وخاصة إن كان لديك جهاز مناعي ضعيف أو حساسية من الجلوتين. يمكن شرب ما يسمى بماء الشعير فهو مشروب صحي يساعد في تخفيف عسر الهضم ومنع احتباس الماء في الجسم وتنظيم مستويات السكر في الدم.

.

فوائد الشعير للحامل

بالحديث عن فوائد قهوة الشعير للحامل ، سنتحدث عن فوائد الشعير بشكل عام للحامل:

ADVERTISEMENT
  • الشعير غني بالألياف لذا فهو خفيف على المعدة ويساعد في حالات الإمساك.
  • يحتوي الشعير على حمض الفوليك الهام جدا للمرأة أثناء فترة الحمل، حيث تحتوي 100 جم من الشعير على 200 ميكروجرام تقريبا من حمض الفوليك.
  • طرد السوائل الزائدة من الجسم، حيث تفيد التقارير أن الشعير يساعد في التخلص من احتباس الماء في الساقين والوجه وما إلى ذلك أثناء الحمل.
  • مضاد للالتهابات، حيث وجد أن الشعير له خواص مضادة للالتهابات والتخفيف من ألم المعدة وطرد السموم من الجسم.
  • مفيد في أمراض القلب والأوعية الدموية، فالألياف القابلة للذوبان في الشعير تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تقليل مستويات السكر في الدم وبالتالي يمكن تناول كميات معتدلة منه في حالة الإصابة بسكري الحمل.

على الرغم من فوائده العديدة، لا يجب تناول الشعير بشكل مفرط تجنبا لأثاره الجانبية.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول الشعير

نادرا ما يكون للشعير بجميع أشكاله آثار جانبية، لكن تناوله بكميات كبيرة قد يتسبب في تقلصات البطن والانتفاخات والغازات. بما أنه يحتوي على الجلوتين، فمن الجيد تجنب الشعير إذا كان لديك حساسية للجلوتين أو القمح. كما يجب تجنب تناول الشعير النيء إذا كان جهازك المناعي ضعيف.

لا يوجد تهديد مباشر للإفراط في تناول الشعير على الحامل، ومع ذلك أفادت بعض التقارير أن النساء المصابات ببعض الاضطرابات الهضمية الناتجة عن الجلوتين لديهن تاريخ من الإجهاض، لذا لابد من تجنب الشعير في حالة وجود حساسية للجلوتين.

في النهاية وبعد أن تعرفنا على فوائد قهوة الشعير للحامل وفوائد الشعير بشكل عام للجسم، وجب علينا التنبيه أيضا عن آثاره الجانبية للحامل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمود بدوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد