فوائد قشور السيليوم لعلاج الإمساك والتخسيس

قشور السيليوم

ADVERTISEMENT

قشور السيليوم (Psyllium Seeds) هي واحدة من أفضل مكملات الألياف الطبيعية، ويعد الوقاية من الامساك هي واحدة من مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المختلفة. ومن مسمياتها الاخرى سيليوم هاسك، أو الياف السيليوم، أو بذور القاطونة. فما هي قشور السيلليوم؟ وما هي اهم فوائدها واستخداماتها؟

قشور السيليوم

تعتبر قشور السيليوم هي أحد أدوية الملينات، والتي يتم تناولها عن طريق الفم. حيث تقوم بامتصاص السوائل من الامعاء مما يؤدي إلى تضخم حجم البراز، وبالتالي تحفيز حركة الأمعاء وتسهيل تمرير البراز إلى خارج الجسم.

يتم استخدام قشور السيليوم كمسحوق، أو كبسول أو سائل. ويؤخذ هذا العلاج عادة مرة إلى ثلاث مرات يوميا. ولكن عليك بإتباع التعليمات التي ترفق مع المنتج أو باستشارة الصيدلي أو طبيبك الخاص قبل تناوله. كما أنه لا ينبغي تناوله إلى أكثر من أسبوع، الا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ADVERTISEMENT

ولقد اظهرت الدراسات ان قشور السيليوم آمنة ومفيدة لصحة القلب، وخفض مستويات الكوليسترول الضار، وتنظيم مستويات السكر في الدم. كما قد تساعد الألياف الغذائية بقشور السيليوم في علاج الحالات التالية:

  • الإمساك
  • الاسهال
  • التهاب القولون
  • الرتوج
  • البواسير
  • القرح الهضمية
  • الدورة الشهرية
  • متلازمة القولون العصبي
  • حصوات الكلى
  • السمنة
لمزيد من المعلومات اقرأ: اسباب نزول دم مع البراز

أفضل طريقة لاستخدام قشور السيليوم

يفضل بعض الاشخاص استخدام القشور الكاملة، وخاصة من اجل علاج الامساك، بينما يفضل البعض الاخر استخدام مسحوق السيليوم هاسك. الا انها مفيدة في كلا الحالتين، فالأمر مسألة تفضيل شخصي إلى حد كبير.

ولكن يجب التأكد عند شراء قشور السيليوم، ان يكون المنتج نقي بنسبة 100%، وهو ما يعني ان المنتج خالي من النكهات والالوان الصناعية، والسكر، والغلوتين. ولاستخدام قشور السيليوم يمكنك اتباع التالي:

  • يتم خلط مسحوق أو حبيبات قشور السيليوم مع الماء أو أي من السوائل الأخرى مثل عصير الفاكهة قبل استخدامه مباشرة (8 أوقية ل 240 مل) ثم امضغه جيدا.
  • تناول الكثير من السوائل الخالية من الكافيين، إلا اذا طلب منك الطبيب بتناول كميات أقل.
  • يمكن تناوله مع الطعام أو بدون.

كما يمكنك ايضا شراء كبسولات قشور السيليوم، وعادة تحتوي كل كبسولة على حوالي ما بين 500مجم إلى 625 مجم، ولكن قد تختلف الكمية من شركة إلى اخرى، لذا فعليك بإتباع التعلميات المطبوعة على العبوة من اجل ضمان الحصول على افضل النتائج.

ADVERTISEMENT

وعند بدء استخدام قشور السيلليوم، فأنه من الافضل البدء بتناول حصة واحدة كل يوم، وقد تزيد تدريجيا إلى ثلاث حصص في اليوم، وذلك اذا لزم الامر. ولكن في حالة حدوث انتفاخ أو غازات خفيفة، فأنه من الافضل تقليل الكمية المستخدمة يوميا.

فوائد قشور السيليوم

1. علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الامساك هو مشكلة صحية شائعة، خاصة عند البالغين الاكبر من 60 عام. ويعد تناول الالياف الغذائية وسيلة جيدة من اجل تخفيف الامساك بشكل طبيعي.

لذا فأنه تستخدم قشور السيليوم كنوع من أنواع الملينات لعلاج الامساك. حيث تقوم على زيادة كميات البراز. وهو تأثير يساعد على احداث حركة بالأمعاء، وذلك عن طريق زيادة كمية الماء في البراز، مما يعمل على إخراجه بسهوله من الجسم. وهو ما يعالج الإمساك، ويمنع مضاعفاته مثل البواسير، والشقوق الشرجية.

كما ان بذور القاطونة تعزز من عمل الجهاز المناعي، مما يجعل الجسم قادرا على محاربة عوامل العدوى، وتقليل الالتهاب، والحفاظ على صحة الخلايا والانسجة.

ADVERTISEMENT

2. قشور السيليوم وصحة القلب

أظهرت العديد من الدراسات، بأن ادراج السيليوم في نظام غذائك الصحي، يمكن ان يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية. حيث يعمل النظام الغذائي الغني بالألياف القابلة للذوبان على خفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الدهون، وتقوية عضلة القلب.

3. علاج الكوليسترول

توصلت الأبحاث بأن تناول الالياف الغذائية، يمكن ان تساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول لديك (وخاصة لكبار السن). كما انها طريقة فعالة لخفض مستويات الكوليسترول وخاصة الضار منها، لمن يعانون من زيادة الوزن مع آثار جانبية قليلة.

ADVERTISEMENT

حيث اشارت نتائج احد الدراسات إلى ان استخدام السيليوم لمدة 8 اسابيع، قد ساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم بنسبة 14.8%. وخفض كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بنسبة 20.2%. وخفض نسبة الكوليسترول الضار LDL، إلى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول المفيد) بنسبة 14.8 في المائة بالنسبة إلى القيم الأساسية.

تنويه: يوصى باستشارة الصيدلي أو الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة لك.

4. الوقاية من مرض السكري

فلقد أثبتت الدراسات بأن تناول قشور السيليوم، يساعد على تقليل نسبة تركيز الجلوكوز والأنسولين في الدم بشكل كبير لدى الأشخاص غير المصابين بداء السكري.

5. فوائد السيليوم للقولون

توصلت نتائج بعض الدراسات إلى ان استخدام مكملات الألياف الغذائية (وخاصة قشور بذور السليوم)، قد اثبتت فعاليتها في التخفيف من اعراض متلازمة القولون العصبي.

قشور السيليوم للتخسيس

تعد السمنة واحدة من اكثر المشاكل الصحية شيوعا في مختلف انحاء العالم، والتي تؤثر على مختلف الفئات العمرية. مما قد ينتج عنه العديد من الامراض مثل امراض القلب، والسكر، وارتفاع ضغط الدم.

لذا فلقد ادرجت قشور السيلليوم ضمن قائمة النباتات الطبية، التي ثبت فعاليتها في خفض وزن الجسم، وبالتي دعم الجهود من اجل التخسيس والتخلص من السمنة.

طريقة استخدام قشور السيليوم للتخسيس

يساعد إضافة المزيد من الالياف إلى الوجبات الغذائية، على الحد من تناول الوجبات الدسمة، وبالتالي امكانية علاج السمنة بطريقة طبيعية. فما يميز سيليوم هاسك انه يحتوي على نسبة عالية من الالياف، وهو ما يساعد على التحكم في الشهية، وبالتالي انخفاض السعرات الحرارية بالجسم وفقدان الوزن.

هذا بالإضافة إلى فوائدها في تحسين عملية الهضم، وازالة الفضلات بشكل اسرع من الجسم، وهو ما يؤثر بشكل ايجابي على خفض مؤشر كتلة الجسم.

ولقد توصلت إحدى الدراسات بأن تناول (10.2 جم تقريبا من السيليوم) قبل تناول وجبة الفطار والغداء، أدى بشكل كبير إلى خفض الشهية والحد من الرغبة في تناول الطعام. وبالتالي خسارة الوزن.

استخدامات قشور السيليوم في الطهي

يعد السيليوم بديل طبيعي وجيد للغلوتين، يمكن استخدامه في اعداد المخبوزات. فلقد وجد الباحثون بأن اضافة ما يصل إلى 5% من السيلليوم، يمكن ان يساعد على تحسين خصائص الخبز.

ولكن عند استخدام قشور السيليوم في المخبوزات، فإنك تصبح في حاجة إلى إضافة سائل إضافي إلى الوصفة من اجل التعويض عن قدرة السيليوم على امتصاص الماء. كما يفضل ترك العجين لبضع دقائق، وبعد ذلك يتم اضافة الكمية المناسبة من السائل للحصول على الاتساق المطلوب.

ومن استخداماته في الطبخ، فأنه يمكن اضافته على وصفات اعداد ما يلي:

  • الخبز
  • المعكرونة
  • الوجبات الخفيفة
  • حبوب الافطار

كما انه يعد من الوصفات الصديقة لحمية الكيتو مثل اعداد الخبز منخفض الكربوهيدرات. اما اذا لم يتوافر لديك قشور القاطونة، فإنه بإمكانك استبداله بإستخدام بذور الشيا، أو بذور الكتان.

كيفية تخزين بذور القاطونة

يتم تخزين جميع منتجات بذور السيليوم في مكان جاف، وبدرجة حرارة الغرفة، بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة. كما يجب التأكد من ابقاء العبوة مغلقة بشكل محكم، وذلك لحمايتها من الرطوبة.

ما هي اضرار قشور السيليوم؟

على الرغم من انه نادرا ما قد تظهر اثار جانبية لاستخدام قشور السيليوم. آلا انه قد تكون من الاعراض المحتملة:

  • تقلصات بالمعدة
  • الانتفاخ
  • الاسهال
  • الغثيان
  • الحكة
  • صعوبة في البلع
  • صعوبة في التنفس
  • آلم في الصدر
  • طفح جلدي

كما قد يعاني بعض الاشخاص من رد فعل تحسسي تجاه استخدام السيليوم. لذا فأنه يوصى باستشارة الطبيب قبل الاستخدام.

محاذير عند الاستخدام

لا يوصى باستخدام سيليوم هاسك من قبل الأشخاص الذين قد يعانون من انسداد في الامعاء، او انسداد في اي مكان بالجهاز الهضمي، أو تشنجات بالمعدة، أو صعوبة في البلع. كما يجب استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  1. استشارة الطبيب قبل تناول قشور السيليوم إذا كنت مصابًا بداء السكري أو أمراض القلب أو أمراض الكلى أو تعاني من ارتفاع ضغط الدم.
  2. استشارة الطبيب إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض السكر أو إذا كانت لديك حساسية ضد السيليوم أو تجاه أنواع معينة من الأدوية.
  3. يجب استشارة الطبيب أيضا قبل تناوله في حالات الحمل أو الرضاعة.
  4. يجب عدم تناول الديجوكسين (Lanoxin)، أو الساليسيلات (الأسبرين)، أو النتروفورانتوين بعد تناول بذور القاطونة، إلا بعد مرور مايزيد عن 3 ساعات.
  5. لا تتناول جرعتين من قشور السليوم في وقت واحد أو جرعات إضافية دون استشارة الطبيب.
  6. احفظ جميع الادوية بعيدا عن متناول الأطفال.
  7. تخلص من الدواء إذا كان منتهي الصلاحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد