ADVERTISEMENT

فوائد قشور السيليوم لعلاج الإمساك والتخسيس

قشور السيليوم

قشور السيليوم (تعرف أيضا باسم بذور القاطونة)، وبالانجليزية: Psyllium Seeds

ADVERTISEMENT

قشور السيليوم

تعتبر قشور السيليوم هي أحد أدوية الملينات، والتي يتم تناولها عن طريق الفم. حيث تقوم بامتصاص السوائل من الامعاء مما يؤدي إلى تضخم حجم البراز، وبالتالي تحفيز حركة الأمعاء وتسهيل تمرير البراز إلى خارج الجسم.

يتم استخدام قشور السيليوم كمسحوق، أو كبسول أو سائل. ويؤخذ هذا العلاج عادة مرة إلى ثلاث مرات يوميا. ولكن عليك بإتباع التعليمات التي ترفق مع المنتج أو باستشارة الصيدلي أو طبيبك الخاص قبل تناوله. كما أنه لا ينبغي تناوله إلى أكثر من أسبوع، الا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

أفضل طريقة لاستخدام قشور السيليوم

  • يتم خلط مسحوق أو حبيبات قشور السيليوم مع الماء أو أي من السوائل الأخرى مثل عصير الفاكهة قبل استخدامه مباشرة (8 أوقية ل 240 مل) ثم امضغه جيدا.
  • تناول الكثير من السوائل الخالية من الكافيين، إلا اذا طلب منك الطبيب بتناول كميات أقل.
  • تناوله مع الطعام أو بدون.

فوائد قشور السيليوم

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تستخدم قشور السيليوم كنوع من أنواع الملينات لعلاج الامساك. حيث تقوم على زيادة كميات البراز. وهو تأثير يساعد على احداث حركة بالأمعاء، وذلك عن طريق زيادة كمية الماء في البراز، مما يعمل على إخراجه بسهوله من الجسم. وهو ما يعالج الإمساك، ويمنع مضاعفاته مثل البواسير، والشقوق الشرجية. كما ان بذور القاطونة تعزز من عمل الجهاز المناعي، مما يجعل الجسم قادرا على محاربة عوامل العدوى، وتقليل الالتهاب، والحفاظ على صحة الخلايا والانسجة.

قشور السيليوم وصحة القلب

فلقد أظهرت العديد من الدراسات بأن ادراج السيليوم في نظام غذائك الصحي، يمكن ان يساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب. حيث انه يعمل على خفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الدهون، وتقوية عضلة القلب.

ADVERTISEMENT

قشور السيليوم و الكوليسترول

حيث توصلت الأبحاث بأن تناول الالياف، يمكن ان تساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول لديك (وخاصة لكبار السن). كما انها طريقة فعالة لخفض مستويات الكوليسترول وخاصة الضار منها، لمن يعانون من زيادة الوزن مع آثار جانبية قليلة. ويفضل استشارة الصيدلي أو الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة لك.

الوقاية من مرض السكري

فلقد أثبتت الدراسات بأن تناول قشور السيليوم، يساعد على تقليل نسبة تركيز الجلوكوز والأنسولين في الدم بشكل كبير لدى الأشخاص غير المصابين بداء السكري.

قشور السليوم للتخسيس

تتميز بذور القاطونة باحتواءها على نسبة عالية من الالياف، وهو ما يساعد على التحكم في الشهية وبالتالي انخفاض السعرات الحرارية بالجسم وفقدان الوزن.  حيث توصلت إحدى الدراسات بأن تناول (10.2 جم تقريبا من السيليوم) قبل تناول وجبة الفطار والغداء، أدى بشكل كبير إلى خفض الشهية والحد من الرغبة في تناول الطعام. وبالتالي خسارة الوزن.

كيفية تخزين بذور القاطونة

يتم تخزينه في مكان جاف، وبدرجة حرارة الغرفة، بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

ADVERTISEMENT

ما هي اضرار قشور السيليوم؟

على الرغم من انه نادرا ما قد تظهر اثار جانبية لاستخدام قشور السيليوم. آلا انه قد تظهر أحد تلك الاعراض:

محاذير عند الاستخدام

  1. عليك باستشارة الطبيب قبل تناول قشور السيليوم إذا كنت مصابًا بداء السكري أو أمراض القلب أو أمراض الكلى أو تعاني من ارتفاع ضغط الدم.
  2.  يجب استشارة الطبيب إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض السكر أو إذا كانت لديك حساسية ضد السيليوم أو تجاه أنواع معينة من الأدوية.
  3. يجب استشارة الطبيب أيضا قبل تناوله في حالات الحمل أو الرضاعة.
  4. يجب عدم تناول الديجوكسين (Lanoxin) أو الساليسيلات (الأسبرين) أو النتروفورانتوين بعد تناول بذور القاطونة، إلا بعد مرور مايزيد عن 3 ساعات.
  5. لا تتناول جرعتين من قشور السليوم في وقت واحد أو جرعات إضافية دون استشارة الطبيب.
  6. احفظ جميع الادوية بعيدا عن متناول الأطفال.
  7. تخلص من الدواء إذا كان منتهي الصلاحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد