فوائد فيتامين د للشعر والبشرة

فوائد فيتامين د للشعر والبشرةفيتامين د أحد أهم الفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها الجسم، حيث يشترك في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، وله دور في أغلب الوظائف التي يقوم بها، لكن هل يمكن أن يكون له علاقة بصحة الشعر أو الجلد؟ سنتعرف في هذا المقال على فوائد فيتامين د للشعر والبشرة بشكل خاص… تابع معنا.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين د للشعر والبشرة

سنتعرف على فوائد فيتامين د المحتملة لكل من الشعر والجلد، وكيف يمكن أن يؤثر نقصه بشكل سلبي في السطور التالية:

فوائد فيتامين د للشعر

وجود فيتامين د في الجسم بنسب كافية أمر ضروري بشكل عام، وقد يكون نفس الأمر بالنسبة لصحة الشعر أيضا، فبعض الأبحاث أظهرت أن نقص فيتامين د يمكن أن يسبب تساقط الشعر!

بل وتم الربط بين مرض الثعلبة، وبين نقص فيتامين د، ومرض الثعلبة يعتبر اضطراب يخص المناعة الذاتية، ينتج عنه ظهور بقع صلعاء سواء على فروة الرأس أو المناطق الأخرى من الجسم، وهي حالة تصيب كل من الرجال والنساء.

ADVERTISEMENT

كما يحتمل أن يملك فيتامين د دور مهم في عملية تعزيز نمو الشعر، وذلك من خلال العمل على تحفيز بصيلات الشعر سواء كانت القديمة أو الجديدة، ونقص فيتامين د هنا قد ينتج عنه توقف نمو الشعر الجديد.

فوائد فيتامين د للشعر الأبيض

بعض الأبحاث أظهرت وجود علاقة محتملة بين الأشخاص الذين يعانون من الشيب بشكل مبكر، وبين معاناتهم من نقص فيتامين د، ولكن لا نستطيع القول بأخذ مكملات فيتامين د لعلاج شيب الشعر.

طريقة استخدام فيتامين د للشعر

من المهم التأكيد على أنه مازال هناك حاجة للبحث، للتأكد من أن فيتامين د يمكن استخدامه كعلاج لمشاكل الشعر، وبالتالي لا توجد طريقة محددة طبيا لاستخدام فيتامين د للشعر بشكل خاص، ولكن هناك الطرق المعروفة لاستخدام الأشكال الدوائية المختلفة لفيتامين د للجسم عموما، مثل تناول كبسولات فيتامين د للشعر أو الحلوى القابلة للمضغ بطعم الشوكولاتة، وعموما نكرر لا يجب استخدام مكملات فيتامين د لعلاج مشاكل الشعر بدون استشارة الطبيب.

فوائد فيتامين د للبشرة

أما فيما يخص صحة البشرة أو الجلد، فقد يكون لفيتامين د فوائد مهمة أيضا، حيث يحدث حب الشباب بسبب نمو بكتيري مفرط، ويوجد لفيتامين د خصائص تعتبر مضادة للميكروبات، وبالتالي، يمكن أن يساعد استخدامها على تهدئة الأعراض.

ADVERTISEMENT

كما يملك فيتامين د خصائص تعتبر مضادة للالتهابات، وبالتالي قد يساعد على التخفيف من الأعراض الناتجة عن التهابات حب الشباب، كما يمكن أن يساعد فيتامين د على التخفيف من مشاكل تلف الجلد أو يكون له دور في مكافحة علامات التمدد.

كما يمكن أن يكون هناك دور لفيتامين د، في تخفيف أعراض بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والاكزيما، ومنها الحكة.

فيتامين د للبشرة الدهنية

بعض الأبحاث تظهر أنه يمكن أن يكون لفيتامين د دور في كبح عملية تكاثر الخلايا الدهنية، إلى جانب عملية إفراز الدهون، وهي كلها تعتبر من العوامل التي تساهم في إنتاج الزهم.

تنويه؛ بعد معرفة فوائد فيتامين د للشعر والبشرة المحتملة، نؤكد على أهمية أنه لا يجب أخذ مكملات فيتامين د كوسيلة للعلاج، بدون استشارة الطبيب أولا وتقييم الحالة أولا وإجراء التحاليل اللازمة، وتحديد السبب ثم تحديد العلاج المناسب، وعموما يمكنكم معرفة المزيد من المعلومات من خلال مقال كيفية علاج نقص فيتامين د بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد