ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين د للشعر والبشرة

فوائد فيتامين د للشعر والبشرة

ADVERTISEMENT

فيتامين د أحد أهم الفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها الجسم، حيث يشترك في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد فيتامين د للشعر والبشرة وكيف يتم الحصول عليه .. تابع معنا.

فيتامين د

فيتامين د من أهم الفيتامينات للجسم، ويتم تصنيعه بعد التعرض لـ الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في الشمس، ولفيتامين د العديد من الوظائف الحيوية في الجسم مثل الحفاظ على صحة وسلامة العظام وكذلك العضلات، ووظائف القلب والأوعية الدموية، والعديد من الوظائف الهامة الأخرى، حيث أنه يعمل على تقوية مناعة الجسم، وكذلك الحفاظ على صحة البشرة والجلد.

ADVERTISEMENT

ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس أو من خلال مصادره الغذائية المختلفة، كما يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية.

فوائد فيتامين د للشعر والبشرة

لفيتامين د دور مهم جدا لتحسين نمو الشعر، حيث أن نقص فيتامين (د) في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. ويتمثل أحد أدوار فيتامين (د) في تحفيز بصيلات الشعر الجديدة والقديمة. وعندما لا يكون هناك ما يكفي من فيتامين (د) في الجسم، يمكن وقف نمو الشعر الجديد.

وتم ربط نقص فيتامين (د) بـ داء الثعلبة، وهي حالة المناعة الذاتية التي تُسبب بقع صلعاء على فروة الرأس وغيرها من مناطق الجسم، حيث أنه يمكن لكل من الرجال والنساء أن يصابوا بالثعلبة، ويرجع هذا النقص من فيتامين د إلى عدم التعرض للشمس، أو عدم تناول وجبات غذائية تحتوي على  فيتامين د.

وفيتامين د أيضاً له خصائص مضادة للميكروبات، فإذا كان حب الشباب الناتج عن نمو بكتيري مفرط، فإن استخدام فيتامين (د) الموضعي قد يهدئ من الأعراض.

ADVERTISEMENT

ويحتوي فيتامين د أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، حيث أن وجود مستويات كافية من فيتامين (د) في النظام الغذائي قد يساعد في معالجة الأعراض الالتهابية لحب الشباب، وأيضا هو مفيد لعلاج الحروق وتلف الجلد وحتى علامات التمدد. وقد يكون تناول مكملات فيتامين د أيضًا طريقة بديلة لعلاج حب الشباب المتكرر الذي يظهر باللون الأحمر والملتهب.

ويساعد فيتامين (د) على إصلاح تلف الجلد ومنع الإصابة بالتهابات نتيجة إصابات الجلد، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يخفف من أعراض الصدفية، بما في ذلك حكة الجلد.

وفيتامين د هو أحد مضادات الأكسدة العظيمة التي تساعد على منع تلف الجلد والشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى بعض الفوائد مثل:

اقرأ المزيد: كيفية معرفة نقص فيتامين د

ADVERTISEMENT

طرق للحصول على فيتامين د

التعرض للشمس

معظم الناس يحصلون على الجزء الأكبر من فيتامين (د) من خلال التعرض للشمس، حيث وجد أنه عدم قضاء وقت كافي في الشمس يؤدي إلى نقص في فيتامين (د). وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لابد أن يكون هناك توازن بين حماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس وامتصاص فيتامين د.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

إن تناول نظام غذائي صحي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) بشكل طبيعي أو محصنة يمكن أن يُحسن ذلك من مستويات فيتامين د في الجسم. وبعض الأطعمة غنية بشكل طبيعي بفيتامين د، حيث يُعتبر سمك السلمون والماكريل والأسماك الدهنية الأخرى وزيوت كبد السمك والدهون الحيوانية من المصادر الكبرى لفيتامين د.

ADVERTISEMENT

ولكن يمكن أيضًا تناول المنتجات الغذائية المدعمة بفيتامين د، مثل بعض الحبوب والحليب، وعلى الرغم من ذلك، فدائما ما يكون هناك حاجة إلى المكملات الغذائية.

مكملات فيتامين د

تشتمل المكملات الغذائية عادة على 400 وحدة دولية فقط من فيتامين (د)، وهو أقل من الاستهلاك اليومي، لذا يجب الحصول على البعض من فيتامين (د) من خلال النظام الغذائي.

وبعد أن تم التعرف على فوائد فيتامين د للشعر والبشرة ، يجب اتباع طرق الحصول على فيتامين د حتى لا تتعرض للإصابة بنقص فيتامين د، وإذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/vitamin-d-deficiency-hair-loss
https://www.healthline.com/health/vitamin-d-for-acne#vitamin-d-deficiency-and-acne
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد