اعراض نقص فيتامين د على الجلد وهل يسبب الطفح؟

اعراض نقص فيتامين د على الجلدهل تعلم أن المصدر الأساسي للحصول على فيتامين د لجسمك هو الجلد؟ العلاقة بين فيتامين د والبشرة مهمة جدا، ونقص هذا الفيتامين قد يسبب مشكلة لصحة جلدك، لنتعرف على اعراض نقص فيتامين د على الجلد وكيف يمكن علاجها.

ADVERTISEMENT

لماذا نحتاج فيتامين د؟

معنى كلمة نقص الفيتامين أن جسمك لا يحصل على ما يكفيه، وهذه مشكلة قد ينتج عنها أضرار مختلفة لجسمك، وأهمية فيتامين D أنه يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم الذي بدوره يحافظ على صحة العظام لديك.

وليس ذلك فحسب، يقوم فيتامين د بمساعدة جسمك على القيام بوظائفه الأساسية، وحمايته وتقوية مناعته بشكل مستمر، مما يحميك من العديد من الأمراض ومنها أمراض الجلد.

اعراض نقص فيتامين د على الجلد

كما سبق وأن ذكرنا نحن نحصل على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، ليقوم الجلد بامتصاصه بالشكل المناسب، ويعتبر أصحاب البشرة الفاتحة هم أكثر حصولا على الفيتامين مقارنة بأولئك الذين يملكون بشرة داكنة، ومن اعراض نقص فيتامين د على الجلد:

ADVERTISEMENT

ظهور حبوب الشباب

بالرغم من عدم إثبات الأبحاث للعلاقة بين نقص الفيتامين وحبوب الشباب، إلا أن بعض الدراسات أوضحت فائدة فيتامين د لجهاز المناعة، الذي يمكن أن يكون له دور في ذلك، بالإضافة إلى أن بعض الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين تناولوا فيتامين د تحسنت لديهم صحة الجلد.

ضعف الشعر وتساقطه

توجد بعض الأدلة التي ترى أن فيتامين د يمكن أن يكون له دور في تقوية وتعزيز صحة الشعر، بل يمكن أن يكون هناك علاقة بين مرض الثعلبة البقعية وانخفاض مستوى فيتامين د، والذي قد يكون له علاقة بتساقط الشعر عند النساء أيضا.

بطء شفاء الجروح

قد يتسبب نقص فيتامين D في بطء شفاء الكدمات والجروح، فبعض الدراسات وجدت أن فيتامين دال يساعد على إنتاج البروتين المضاد للميكروبات واللازم لتشكيل جلد جديد.

الأمراض الجلدية

هناك بعض الأمراض الجلدية التي يمكن أن يكون لنقص فيتامين د دور فيها، وإن كان هناك حاجة للمزيد من الأبحاث، وهذه الأمراض:

ADVERTISEMENT
  • سرطان الجلد.
  • الصدفية.
  • اضطربات المناعة الذاتية مثل مرض البهاق.

هل نقص فيتامين د يسبب جفاف الجلد؟

كما ذكرنا يحتمل أن يكون لنقص فيتامين د علاقة بوجود بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، وهما من الأمراض التي قد ينتج عنها جفاف الجلد، أيضا يمكن أن يكون هناك دور لمكملات فيتامين د للقيام بتحسين الأعراض الناتجة عن اضطرابات الجلد، مثل الحكة والجفاف الناتج عن الأكزيما.

هل نقص فيتامين د يسبب بقع حمراء؟

الطفح الجلدي من الأعراض التي يمكن أن تنتج عن الإصابة بالإكزيما، وهو من الأمراض الجلدية التي أظهرت بعض الأبحاث احتمالية وجود علاقة بين نقص فيتامين د وبين الإصابة بالمرض، رغم احتياج الأمر إلى أبحاث أكثر.

هل نقص فيتامين د يسبب تصبغات جلدية؟

يعتبر فيتامين د في الجسم هرمون مسؤول عن تصبغ الجلد، وحسب بعض الدراسات، فإنه تم ملاحظة وجود نقص في فيتامين د، عند الأشخاص المصابين بمرض البهاق، كما أظهرت بعض الدراسات احتمالية وجود علاقة بين فيتامين د ومشاكل تصبغ الجلد، لكن مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من أن من اعراض نقص فيتامين د على الجلد ظهور التصبغات، وفهم العلاقة أكثر.

وعموما لا يجب استخدام مكملات فيتامين د كعلاج لأي من اضطرابات الجلد، بدون استشارة الطبيب، وفي النهاية وبعد معرفتك أهم اعراض نقص فيتامين د على الجلد وصحة البشرة، يمكنك معرفة أكثر عن طرق علاج نقص فيتامين د بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد