فوائد علك المر للحامل

فوائد علك المر للحاملأثناء فترة الحمل تحرص الأم دائمًا على تناول الأطعمة والأشياء الصحية والمغذية التي تفيدها وتفيد الجنين، ولكن هل لبان الذكر أو علك المر له فوائد أثناء الحمل؟ هذا ما سنتعرف عليه سويًا عزيزتي القارئة، سنعرف فوائد علك المر للحامل وسنعرف أيضًا ما هو لبان الذكر واستخداماته.

ADVERTISEMENT

ما هو لبان الذكر (علك المر) وما هي استخداماته؟

يتم الحصول على لبان الذكر أو علك المر من شجرة تعرف باسم Boswellia، ويدخل في استخدامات وصناعات عديدة، منها صناعات الأدوية والعطور، والبعض يرى أن هناك فوائد عديدة يمكن الحصول عليها من لبان الذكر، على سبيل المثال علاج نزلات البرد وعلاج القرحة والسعال، أو تخفيف مشاكل عسر الهضم، وتخفيف التهاب المفاصيل، بل ويعتقد البعض أنه يمكن أن يكون هناك دور لعلك المر في الوقاية من بعض أنواع السرطان.

قد يستخدم لبان الذكر حسب الطب التقليدي في علاج الالتهابات الطفيلية وقتل البكتيريا، بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى، ولكن لا يوجد حتى الآن دراسات علمية تؤكد وتدعم استخدام علك المر لأي من هذه الحالات أو غيرها، لكن يمكن أن نذكر بعض الفوائد المحتملة التي ذكرتها بعض الأبحاث وهي كالتالي:

التهاب المفاصل

يعتقد بعض الباحثون أن علك المر أو لبان الذكر يمكن أن يمنع مركبات اللوكوترينات، التي يمكن أن تسبب الالتهاب، لذلك يعتقد البعض أنه يمكن أن يكون للبان الذكر دور في تخفيف أعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

ADVERTISEMENT

*لكن تظل هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي تؤكد على صحة النتائج بشكل قاطع.

الربو

في الطب الشعبي يقوم المحبين له باستخدام لبان الذكر كأحد طرق علاج الربو، حتى تساعد على تحسين الأعراض مثل الشعور بضيق التنفس، وذلك من خلال منع إنتاج اللوكوترينات.

فوائد علك المر للحامل

الحقيقة أن الأبحاث المتوفرة لا تدعم استخدام علك المر (لبان الذكر للحامل)، فهو قد يعزز من فرص الإجهاض مع التسبب بتعقيدات أخرى كتحفيز الرحم وآلام البطن، لكن الوضع قد يختلف فيما بتعلق بالزيت العطري الخاص به، حيث يعتقد أنه يمكن استخدامه بعد الثلث الأول من الحمل، لكن يظل هناك حاجة لاستشارة الطبيب أولا قبل اللجوء لاستخدام علك المر.

ADVERTISEMENT

نصائح مهمة للحامل

يجب على كل حامل مراعاة أن تحصل على كل العناصر الغذائية، مع مراعاة إرشادات الطبيب المستمرة والمتابعة معه، وعموما يجب الاهتمام بمراعاة الآتي عند التغذية:

  • عدم تفويت وجبة الإفطار.
  • اهتمي بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على الألياف.
  • استبدلي الوجبات الخفيفة الضارة والمصنعة بالزبادي قليل الدسم مع الفواكه.
  • يجب أن تهتمي بإضافة الأسماك إلى قائمة طعامك، واستشيري الطبيب حول الأنواع المفيدة لك.
  • اهتمي بتناول المكملات التي وصفها لك الطبيب، ولا تقومي بتناول المكملات بدون استشارته عموما.
  • تجنبي الأطعمة غير المطبوخة جيدا والنيئة.
  • تجنبي شرب الكحول والكافيين.

عموما لا تقومي بتناول الأعشاب أو المشروبات العشبية عموما بدون استشارة الطبيب، لأن الأعشاب لا يتم المراقبة عليها مثل الأدوية ولا يعرف آثارها الجانبية تحديدا.

ADVERTISEMENT

في النهاية سيدتي، نحن ننصحك بأهمية الابتعاد عن كل ما يسبب لك التوتر والضغط النفسي خلال هذه الفترة، مع مراعاة الحصول على النوم الكافي لك، والاهتمام بالمشي الذي يساعدك على تحريك عضلاتك وتخفيف أي ضغط تتعرضين له، نتمنى لك رحلة حمل آمنة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أشرقت طارق
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد