ADVERTISEMENT

فوائد علك اللبان للحامل

فوائد علك اللبان للحامل

ADVERTISEMENT
ما فوائد علك اللبان للحامل ؟ اللبان معروف بفوائده المتعددة للجسم، حيث أنه يستخدم عادة لتخفيف التوتر وهو من العلاجات التي تستخدم منذ زمن قديم، ولكن في هذا المقال سوف نتحدث خصيصاً عن تأثيره على الحامل، وهل حقاً له فوائد وآمن الاستخدام أثناء الحمل؟ تابعي القراءة لمعرفة كل ما يهمك عن علك اللبان.

فوائد علك اللبان للحامل

على الرغم من أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن علكة اللبان لها فوائد صحية معينة، إلا أنه يحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثبات فاعليته عموما أو للحمل تحديدا، وبالرغم من عدم وجود معلومات كافية وموثوقة عن فوائد (اللبان) خلال الحمل، إلا أننا سنذكر فوائده بشكل عام، حيث يحتوي علك اللبان على Boswellic،  والمعروف بخصائصه المضادة للالتهاب، وتشمل فوائده:

ADVERTISEMENT

الوقاية من السرطان

تشير بعض الأبحاث المعملية التي أجريت إلى أن علك اللبان وكذلك زيت اللبان أيضاً، يمكن أن تساعد أحماض Boswellic الموجودة فيه، على الوقاية من السرطان، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون له دور في مقاومة تكون الحمض النووي للخلايا السرطانية،  لكن بالطبع مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد.

اقرأي أيضاً: أطعمة غنية بمضادات الأكسدة تقي من الأمراض

علاج آلام العمود الفقري

علك اللبان لها خصائص مضادة للالتهابات كما ذكرنا سابقاً، حيث أنه يمكن استخدامها للتخفيف من آلام المفاصل.

اقرأي أيضاً: طرق علاج آلام الظهر للحامل وأهم أسبابها.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت اللبان

بعد أن تعرفنا على فوائد علك اللبان سنتعرف على فوائد الزيت المحتملة، ولكن يجب العلم أن هذه الفوائد تحتاج إلى المزيد من الأبحاث العلمية والدراسات لإثباتها ومن هذه الفوائد:

  • يمكن أن يساهم في تقليل التوتر والقلق والألم.
  • البعض يعتقد أنه يمكن أن يساهم في علاج نزلات البرد والسعال.
  • يرى البعض أن زيت اللبان يمكن أن يعالج المشاكل المتعلقة بالبشرة والتجاعيد وجفاف الجلد، لكن مازال هناك حاجة للدراسات للتأكد.

اقرأي أيضاً: ألم أسفل البطن للحامل ما بين الطبيعي والخطير.

الأثار الجانبية لعلك اللبان على الحامل

  • لا توجد أبحاث أو أدلة علمية كافية حول مخاطر استخدام اللبان للحامل أو المرضع، بل بعض الدراسات تشير إلى أنه يمكن أن يزيد من مخاطر الإجهاض، لذلك لسلامتك يجب تجنب الاستخدام
  • لا ينصح بتناول علك اللبان إلا تحت إشراف الطبيب، وكذلك استخدام الزيت العطري لأنه قد يشكل ضرر على المرأة الحامل.
  • قد تعاني بعض السيدات من تهيج أو رد فعل تحسسي عند تطبيق زيت اللبان الأساسي على الجلد، لذلك يجب إجراء اختبار حساسية الجلد قبل تطبيق الزيت على الجلد، بالإضافة إلى ذلك لا يجب وضع الزيوت العطرية على الجلد بدون تخفيف.
  • في حال تناول أي أدوية يجب استشارة الطبيب أولا، لأن علك اللبان قد يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية مثل مضادات التجلط والأدوية المضادة للالتهابات.

اقرأي أيضاً: ما هي أنواع الأعشاب التي تؤثر على الحمل

نصائح مهمة للحامل

هناك بعض النصائح المهمة التي تساعد على تعزيز سلامة وصحة الحامل، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • الحرص على تناول طعام صحي يحتوي على الألياف.
  • الحرص على تناول المكملات الموصوفة لك من قبل الطبيب، خاصة التي تتعلق بالحديد.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الضارة لك، مثل الأطعمة المصنعة والمشروبات الكحولية والتي تحتوي على الكافيين.
  • ممارسة المشي مع صديقة لك، وفي الهواء الطلق سيكون مفيد لك كثيرا في حال لم تكوني تعانين من مشكلة في الحمل، هنا يجب استشارة الطبيب.

وبعد أن تعرفنا على فوائد علك اللبان للحامل واستخدامته ننصحك عزيزتي القارئة بعدم استخدام أي من الزيوت العطرية، إلا بعد استشارة طبيبك المختص خاصة عند تطبيقها على الجلد، وأيضاً العلك لا يجب استخدامه بدون استشارة الطبيب المختص، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد