فوائد شرب الماء اثناء الدورة وهل شرب الماء الساخن يساعد؟

فوائد شرب الماء اثناء الدورة الشهرية
فوائد شرب الماء اثناء الدورة الشهرية

الماء وبلا شك هو إكسير الحياة كما نعلم جميعاً، وفوائد المحافظة على شربه لا تعد ولا تحصى، فكم مرة ذهبتِ فيها إلى الطبيب في حالات مختلفة، ونصحكِ بضرورة شرب الماء؟ بالطبع مرات عديدة، ولكن ما هي فوائد شرب الماء اثناء الدورة الشهرية بشكل خاص؟ وكيف يساعد على التخلص من أعراضها المزعجة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

فوائد شرب الماء اثناء الدورة الشهرية

فوائد شرب الماء في أي وقت متعددة ومختلفة، ولكن تتضمن فوائد الماء اثناء الدوره الشهريه ما يلي:

  • يمكن أن يساعد الماء في التخلص من احتباس السوائل في الجسم، وتحسين وظائف الكلى، وعلى الرغم من أنه لا توجد دراسات كافية تؤكد صحة هذه المعلومة، إلا أن شرب الماء دائماً ما يستحق المحاولة.
  • يساعد الماء أيضاً على ترطيب خلايا الجلد والجسم بالكامل، وهذا بالتأكيد سيكون له تأثير إيجابي على الحالة العامة أثناء الدورة الشهرية.
  • يمكن أن يساعد الماء في تقليل تقلصات البطن وآلام الظهر المزعجة.
  • يمكن أن يساعد أيضاً في تسريع دورة الحيض.
  • شرب كمية كافية من المياه أثناء الدورة يمكن أن يساعد أيضاً في منع زيادة سُماكة أو حجم الدم.
  • وفقاً لدراسة طبية تم إجراؤها على عدد كبير من النساء في وقت الدورة، وجدت النتائج أن زيادة مدخول الماء أثناء الدورة يمكن أن يقلل من مدة الدورة، ويقلل من احتمال استخدام مسكنات الألم أيضاً.
  • يمكن أيضاً تناول الماء في صورة سوائل دافئة، فهي تساعد أيضاً على التخلص من الآلام، وتدفئة الجسم في تلك الفترة، كما يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على الماء، لزيادة ترطيب الجسم.
  • ومن الخيارات الجيدة التي يتم استخدام الماء فيها للتخلص من الآلام، ولكن ليس عن طريق شربه، وضع قربة أو زجاجة من الماء الساخن أو الدافئ على البطن والظهر، يساعد هذا الإجراء بشكل رائع على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، والحد من آلامها.

كمية الماء الذي يجب تناوله أثناء الدورة الشهرية

أثناء الدورة الشهرية تنخفض مستويات الإستروجين والبروجسترون، وبسبب هذا يخزن الجسم كمية أكبر من الماء، لذا ينصح الخبراء بشرب ما يقرب من 1600 إلى 2000 ملليتر من الماء يومياً، ما يعادل 9 أو 10 أكواب، للاستفادة من فوائد شرب الماء في هذا الوقت، ولمحاربة الشعور بأي انتفاخ.

أضرار عدم شرب الماء أثناء الدورة

بعد أن تعرفنا على فوائد شرب الماء اثناء الدورة الشهرية ، وعلى الرغم من الصعوبة التي يواجهها البعض في الاستمرار في شرب الماء، إلا أن عدم شرب الماء أثناء الدورة قد يترتب عليه بعض الأضرار المحتملة نذكر منها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الشعور بالانتفاخ وزيادة حدة التقلصات، نتيجة زيادة كمية الماء الذي يخزنه الجسم خلال هذه الفترة.
  • الشعور بالصداع.
  • قلة كمية البول التي تخرج من الجسم، أو خروج البول بلون داكن.
  • الشعور بالتعب والإرهاق، فالتعب من العلامات التي يصدرها الجسم عندما لا يحصل على كمية كافية من المياه.

شرب الماء الساخن أثناء الدورة

ترجع معظم فوائد شرب الماء الساخن المنتشرة إلى تجارب شخصية، فلا توجد أدلة علمية تدعم هذه الفوائد، ومن هذه الفوائد أن الماء الساخن يعمل على توسيع أوردة الدم، مما يًحسن من تدفق الدورة الدموية، ونتيجة لهذا يمكن أن يساعد في استرخاء العضلات وتقليل الألم، لذا شرب الماء الساخن أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يقلل من حدة الألم والتقلصات المصاحبة لها، ولكن مجدداً لا يوجد أدلة كافية تدعم هذه الفائدة.

هل شرب الماء البارد يؤخر الدورة الشهرية؟

لا يوجد أي تأثير على الإطلاق للماء البارد على دورة الحيض، فالدورة الشهرية مرتبطة بالجهاز التناسلي، بينما شرب الماء أو تناول أي طعام يحتوي على نسبة كبيرة من الماء مرتبط بالجهاز الهضمي، لذا لا يمكن أن تتأخر الدورة أو تتوقف نتيجة شرب الماء البارد أو تناول أي أطعمة معينة تحتوي عليه. وتتضمن أبرز العوامل التي قد تؤدي لتأخر الدورة التعب أو التوتر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد