فوائد ترك التدخين للبشرة

فوائد ترك التدخين للبشرة
بمرور الوقت تبدأ ظهور علامات التقدم في العمر على البشرة، ولكن التدخين يجعل تلك العلامات تظهر بشكل أسرع بل سيجعلك تبدو أكبر سناً، فهو يؤثر على صحة الجلد والأسنان والشعر بطرق يمكن أن تضيف سنوات إلى مظهرك، تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف على فوائد ترك التدخين للبشرة

ADVERTISEMENT

فوائد ترك التدخين للبشرة

عند ترك التدخين يتحسن تدفق الدم للبشرة وهذا يساعد في أن تعود البشرة لصحتها ونضارتها، وبعد ذلك ستبدأ البقع الموجودة على أصابعك وأظافرك في الاختفاء.

من فوائد ترك التدخين للبشرة ، هي جعل البشرة أكثر مقاومة للشيخوخة المبكرة، ولكن تظل التجاعيد والبقع العمرية والتي يمكن معالجتها بالكريمات الموضعية التي تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين سي والتي تعطي البشرة حيوية ونضارة.

ومن فوائد ترك التدخين للبشرة أنه يساعد في علاج الصدفية، وهي عبارة عن ظهور قشور على الجلد لأن الأشخاص المدخنون يكونون أكثر عرضة للإصابة بها.

ADVERTISEMENT

أضرار التدخين على البشرة

  • شحوب البشرة

التدخين يقلل من وصول الأكسجين والمواد الغذائية للبشرة، لذلك قد يظهر شحوب البشرة على بعض المدخنين، وقد يتطور الأمر عند البعض ويصبح لون البشرة والشفاه أغمق.

اقرأ ايضاً: 6 خطوات لتجنب شحوب البشرة وإظهار جمالها

  • ظهور التجاعيد

يوجد أكثر من 4000 مادة كيميائية في دخان التبغ، وبعض هذه المواد يؤدي إلى تدمير الكولاجين الهام لإعطاء البشرة الحيوية والنضارة، كما أن الأضرار لا تشمل المدخن فقط بل يؤثر أيضاً التدخين السلبي على الجلد والبشرة للأشخاص المحيطين.

اقرأ ايضاً: ما هى الأطعمة الطبيعية لتحفز الكولاجين الطبيعي

ADVERTISEMENT
  • ترهل الجلد

التدخين لا يضر فقط بمظهر الوجه، بل يمكن أن يؤثر سلبًا على بشرة الجسم بفقد الجلد مرونته، فقد يبدأ الجلد المشدود بالترهل، مثل ترهل الذراعين وترهل الصدر بالنسبة للمرأة، ولذلك من فوائد ترك التدخين للبشرة ، استعادة الجلد لمرونته ونضارته تدريجياً.

  • خطوط حول الشفاه

يسبب التدخين ظهور تجاعيد وخطوط عميقة مع الوقت حول الفم نتيجة لكثرة تحريك عضلات الفم بسبب التدخين.

  • البقع

تظهر البقع الداكنة على الجلد وخاصةً في الوجه واليدين، وتظهر هذه البقع لمن يتعرضون للشمس بشكل كبير، وتشير الأبحاث إلى أن التدخين يجعل المدخنين أكثر عرضة لظهورها.

  • الأسنان واللثة

الأسنان الصفراء هي واحدة من أكثر الآثار السيئة للتدخين على المدى الطويل، ولكن هناك آثار أخرى للتدخين على الأسنان، حيث أن الأشخاص المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة وحدوث مشاكل أخرى في صحة الفم.

ADVERTISEMENT
  • تلون الأصابع

إذا كنت تدخن فقم بإلقاء نظرة جيدة على أظافرك وعلى جلد يديك، حيث يمكن أن يلون التبغ الجلد والأظافر والأسنان، ولكن من فوائد ترك التدخين للبشرة هو أن هذه البقع تبدأ في الاختفاء عند الإقلاع عن التدخين.

  • تساقط الشعر

تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة لتساقط الشعر، حيث يعتبر التدخين عامل خطر لإصابة الرجال بزيادة معدل تساقطه.

  • الصدفية

الصدفية هي حالة مزمنة تسبب ظهور بقع متقشرة على الجلد، وتكون عادة على الركبتين أو فروة الرأس أو اليدين أو القدمين أو الظهر، وتشير الدراسات إلى أن المدخنين لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالصدفية.

  • تجاعيد حول العين

قد يؤدي التدخين إلى ظهور التجاعيد في وقت مبكر عند المدخنين، حيث تسبب المواد الكيميائية الناتجة عن التبغ أضراراً على الجلد والأوعية الدموية حول العينين.

ADVERTISEMENT

في النهاية للتدخين أضرار لا حصر لها ولكن من فوائد ترك التدخين للبشرة أنه عند تركه قد تزول معظم أضراره عليها، أما إذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/smoking-cessation/ss/slideshow-ways-smoking-affects-looks
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد