ADVERTISEMENT

فوائد الكستناء الصحية (أبو فروة) تسالي الشتاء المفضلة

فوائد الكستناء

يعد تناول الكستناء، أو ما يعرف باسم أبو فروة واحدة من المكسرات اللذيذة ذات الطعم الحلو الخفيف، وخاصة في فصل الشتاء. ونظرا إلى فوائد الكستناء المتعددة، فإنه يحتل مكانته الخاصة لدي العديد من الثقافات مثل الصين، واليابان، ودول حوض البحر الأبيض المتوسط.  ومن الجدير بالذكر بأنه يمكنك تناولها نيئة، أو محمصة، أو تطحن وتضاف إلى المعجنات أو السلطات مثل سلطة التونة.

ADVERTISEMENT

فوائد الكستناء

تتميز الكستناء باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية ذات الفوائد الصحية للجسم من تحسين عملية الهضم إلى تقوية العظام وحمايتها. ومن اهم فوائد الكستناء:

تحسين صحة الهضم

أظهرت بعض الدراسات قدرة الكستناء على تحسين عملية الهضم، نظرا لأنها مصدر غني بالألياف الغذائية، والتي تساعد بدروها حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي.

كما انها تساعد على علاج الإمساك، والحد من الشعور بالجوع، وتعزيز نمو البكتيريا المفيدة والمتواجدة في الأمعاء. هذا بالإضافة إلى انها خالية من الغلوتين، مما يجعلها خيار جيد لمن يعانون من الاضطرابات الهضمية.

ADVERTISEMENT

غني بمضادات الأكسدة

فإلي جانب احتواء الكستناء على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات، فأنها تتميز باحتوائها أيضا على كمية جيدة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحماية من التلف الناتج عن سرطان الجلد.

حيث تساعد مضادات الاكسدة على تحييد الجذور الحرة الضارة، والتي قد يؤدي تراكمها في الجسم إلى الاضرار بالخلايا، ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل امراض القلب، والسرطان.

فوائد أبو فروة للرجيم

تتميز الكستناء بأنها مصدر غني بالألياف الغذائية، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن وهو ما قد تحتاج إضافته إلى نظامك الغذائي من اجل إنقاص الوزن. حيث يساعد تناول الكثير من الألياف على تحسين حركة الأمعاء، وتنظيم مستويات السكر في الدم، والتقليل من مستويات الكوليسترول في الدم، كما انها من الأطعمة التي تساعد على الحد من الشعور بالجوع.

تقوية المناعة

يعتبر أبو فروة من الأطعمة الغنية بفيتامين سي (Vitamin C)، حيث يمكن ان يمنحك نصف كوب من الكستناء النيئة حوالي 35% إلى 45% من احتياجك اليومي من فيتامين C.

ADVERTISEMENT

الا انه ينبغي ان تعلم بأن غلي أو تحميص الكستناء، قد يتسبب في فقدانه لبعضا من محتوى فيتامين سي. وعلى الرغم من ذلك فأنه لايزال لديك حوالي 15% إلى 20% من احتياجك اليومي من هذا الفيتامين.

وحتى يمكنك الاحتفاظ بأكبر قدر من فيتامين سي عند طهيه، فإنه من الأفضل لك تحميصه على درجة حرارة منخفضة، أو باستخدام مجفف الطعام لتجفيفه.

فوائد الكستناء للعظام

يمكن ان يوفر تناول 10 حبات فقط من الكستناء على 50% من مقدار المنجنيز الذي تحتاجه طوال اليوم. ويعد المنجنيز معدن هام وضروري من اجل الحفاظ على صحة العظام. لذا فإن تناوله مع المعادن الأخرى يساعد على مقاومة هشاشة العظام، والحفاظ على قواتها وخاصة لدى النساء الأكبر سنا.

ADVERTISEMENT

تحسين وظائف المخ

من فوائد الكستناء أيضا انها مصدر غني بالعديد من فيتامينات B بما في ذلك حمض الفوليك، وفيتامين B6، والثيامين، والريبوفلافين والتي تعتبر من الفيتامينات الهامة من اجل الحفاظ على صحة المخ، وتحسين مستوى الأداء المعرفي، والوقاية من الأمراض.

تعزيز صحة القلب

قد يساعد تناول أبو فروة على تعزيز صحة القلب والحد من خطر الإصابة، وذلك نظرا لاحتوائه على مضادات الاكسدة والمعادن مثل البوتاسيوم، والمغنسيوم والتي تساعد بدورها على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، أو السكتة الدماغية.

فوائد أبو فروة لمرضى السكر

تعمل الالياف الغذائية والتي تحتوي عليها الكستناء على موازنة نسبة السكر في الدم. حيث يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف الجسم على امتصاص النشويات ببطء. وهو ما يساعد بدوره على تجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما تتميز الكستناء باحتوائها على قيمة منخفضة لمؤشر نسبة السكر في الدم والتي تبلغ 54.

فوائد أبو فروة للشعر

قد يساعد تناول أبو فروة في الحفاظ على صحة الشعر، نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين B، وفيتامينE، والزنك، والبوتاسيوم. وهو ما يساعد على تغذية الشعر، والحفاظ على لمعانه، وحمايته من التلف.

ADVERTISEMENT

فوائد الكستناء للحامل

يعتبر تناول الكستناء للمرأة الحامل امر جيد نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وهو ما قد يفيد صحة كلا من الام والجنين. حيث انها تساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي للأمهات الحوامل، كما انها قد تساعد على منع ظهور العيوب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة.

الا انه من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناوله اثناء فترة الحمل، حيث قد يعاني البعض من حساسية تجاه تناول بعض أنواع المكسرات ومن ضمنها الكستناء.

طريقة تقشير أبو فروة

حتى تتمكن من تقشير الكستناء الطازجة، قم بإتباع الخطوات التالية:

  • شطف حبات الكستناء بالماء
  • صنع شق طويل في الجلد على الجانب المسطح لكل منها، حيث يساعد هذا الشق في السماح للبخار بالخروج من حبات الجوز أثناء تسخينه
  • ضع الكستناء في وعاء من الماء البارد على نار هادئة لمدة 15 دقيقة تقريبا
  • يتم نقل حبات أبو فروة بواسطة ملعقة مثقوبة، لكي يتم وضعها على صينية خبز مع التأكد على وضعها على الجانب المسطح لأسفل.
  • تحمص الكستناء في الفرن لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة

كم سعرة حرارية في أبو فروة

من فوائد الكستناء انها تعتبر أقل في السعرات الحرارية من أنواع المكسرات الأخرى. فبينما يحتوي على سبيل المثال نصف كوب من الكستناء على 175 سعرة حرارية، فأنه يحتوي نصف كوب من اللوز على 414 سعرة حرارية.
ويحتوي كل 100 جم من الكستناء على 131 سعرة حرارية. اما الاونصة الواحدة (حوالي 28 جم) من جوز الكستناء فإنها تحتوي على 37 سعرة حرارية.

اضرار الكستناء

يعتبر تناول الكستناء النيئة آمن بوجه عام، الا انه يفضل دائما عدم الافراط في تناول أيا من المأكولات بما في ذلك الكستناء، وذلك لتجنب أي اثار جانبية قد تنتج من تناولها.

حيث تحتوي الكستناء على حمض التانيك، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث تهيج في المعدة أو الغثيان، أو قد تسبب تلف الكبد لحالات مرضى الكبد، وذلك في حالة الافراط في تناولها.

كما قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه تناول المكسرات بما في ذلك الكستناء. لذا فإذا كنت تعاني من الحساسية، فتجنب تناولها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد