ADVERTISEMENT

فوائد القسط الهندي للنساء: ولكن احذر الاضرار

فوائد القسط الهندي للنساء

ADVERTISEMENT

القسط الهندي هو مكمل عشبي شائع الاستخدام لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية وخاصة لدى النساء. مما دفع العديد من شركات الأدوية إلى تصنيعه في هيئة كبسولات وزيوت، هذا إلى جانب شهرته الواسعة في مجال الطب بالأعشاب. لذا تعرف على اهم فوائد القسط الهندي للنساء واهم المحاذير عند الاستخدام.

ADVERTISEMENT

فوائد القسط الهندي للنساء

تعددت فوائد القسط الهندي للنساء، ومن ابرز فوائده في الطب البديل:

تخفيف اعراض الدورة الشهرية

يساعد استخدام القسط الهندي على إعادة توازن هرمون الاستروجين، والبروجسترون أثناء فترة الحيض، مما قد يخفف من اعراض الدورة الشهرية لدى النساء. كما يعمل القسط الهندي على خفض إفراز البرولاكتين عند النساء اللاتي تعانين من افراط إفراز هذا الهرمون. حيث تؤدي المستويات العالية من هرمون البرولاكتين إلى فشل عملية التبويض وألم في الثدي.

وهو ما توصلت إليه أحد الدراسات والتي اكدت ان استخدام القسط الهندي يوميا (مرة واحدة في الصباح) على مدى عدة أشهر قد ساعد إعادة التوازن الهرموني إلى معدلاته الطبيعية، وبالتالي الخفيف من اعراض الدورة الشهرية لدى النساء.

ولقد كانت الكمية المستخدمة في تلك الدراسة الأولية 20 مجم من مستخلص القسط الهندي المركز، ولمدة ثلاث دورات شهرية، مما ادي إلى حدوث انخفاض كبير في اعراض الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

وتعتبر من اعراض الدورة الشهرية والتي يساعد القسط الهندي في التخفيف من آثارها:

  • القلق والاكتئاب
  • الصداع النصفي
  • التقلصات
  • الإمساك
  • ألم الثدي

علاج تأخر الحمل

من فوائد القسط الهندي للنساء انه يعمل أيضا على تحسين عملية الخصوبة. وخاصة لدى النساء المصابات بعيب في المرحلة الأصفرية أو النصف الثاني من الدورة الشهرية والمرتبطة بارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين، مما يؤدي إلى صعوبة الحمل. الا انه يجب إيقاف استخدام القسط الهندي بمجرد حدوث الحمل.

وهو ما توصلت إليه أحد التجارب الأولية والتي شاركت بها 48 امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 23 إلى 39 عام تم تشخيص اصابتهم بالعقم. حيث تم استخدام القسط الهندي مرة واحدة بمعدل يومي، ولمدة ثلاثة أشهر. ولقد كانت نتيجة التجربة ان حملت سبع نساء، وعاد التوازن الطبيعي لهرمون البرولاكتين لدى 25 امرأة مما قد يزيد من فرص حدوث الحمل.

وفي دراسة أخرى، تم إعطاء 52 أمرأه تعانين من عيب في المرحلة الأصفرية، 20 ملجم من القسط الهندي، وهو ما أدى إلى انخفاض مستويات البرولاكتين وإطالة فترة الحيض.

ADVERTISEMENT
لمزيد من المعلومات اقرأ ايضا: طريقة استخدام القسط الهندي

تنويه: بالرغم من استخدام القسط الهندي في الطب الشعبي لعلاج مشاكل العقم، الا انه لا توجد دراسات علمية كافية حتى الآن تؤكد على فعالية القسط الهندي في علاج مشاكل العقم وتأخر الانجاب.

علاج حب الشباب

تشير نتائج أحد الدراسات الأولية إلى فعالية استخدام القسط الهندي في علاج حب الشباب قبل الدورة الشهرية. وربما ترجع فعاليته في ذلك، إلى تنظيم التأثيرات الهرمونية على حب الشباب. ولقد استخدمت النساء في تلك الدراسة حوالي 40 قطرة من خلاصة القسط الهندي السائل مرة واحدة يوميا.

تقليل اعراض سن اليأس

فمن فوائد القسط الهندي للنساء أيضا ان يساعد على تخفيف اعراض سن اليأس وانقطاع الطمث، عن طريق إعادة توازن الهرمونات إلى معدلاتها الطبيعية. حيث اشارت أحد الدراسات والتي شاركت بها 23 امرأة قد بلغن سن اليأس، بأن النساء المشاركات قد شعرن بتحسن واضح في اعراض انقطاع الطمث بما في ذلك علاج الآرق، والهبات الساخنة، وتحسن الحالة المزاجية.

طار للحشرات

من فوائد زيت القسط الهندي انه قد يساعد على التخلص من الحشرات مثل البراغيث والبعوض لمدة حوالي 6 ساعات، وذلك عندما يتم تطبيقه على الجلد، كما انه قد يساعد في التخلص من الذباب القارص لمدة 3 ساعات تقريبا.

ADVERTISEMENT

هل القسط الهندي يزيد من انتاج حليب الثدي؟

لا يوصى باستخدام القسط الهندي من قبل الأمهات المرضعات في فترة الرضاعة. نظرا لان استخدامه قد يعمل على منع إفراز هرمون البرولاكتين، وبالتالي قد يقل إدرار الحليب.

اضرار القسط الهندي

يعتبر استخدام القسط الهندي امن بوجه عام عند تناوله عن طريق الفم بكميات معتدلة، الا ان الافراط في استخدامه بجرعات عالية قد يضر بالكلى، ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان. وذلك نظرا لأنه غالبا ما يحتوي على حمض الأرستولوكيك (aristolochic acid). لذا فإن منتجات القسط الهندي التي قد تحتوي على هذا الحمض تعتبر غير آمنة ويجب تجنب استخدامها.

وعلى الرغم من إمكانية تحمل القسط الهندي بشكل جيد، الا من الآثار الجانبية الطفيفة والتي قد تنتج من استخدامه هي كالتالي:

  • مشاكل بالهضم
  • دوخة
  • جفاف الفم

ونظرا لعدم توافر دراسات كافية حول الجرعات المناسبة للاستخدام، فأنه لا يوصى باستخدام القسط الهندي في حالات:

  • الحمل والرضاعة
  • مرضى باركنسون أو الفصام
  • المرضى الذين يتناوله أدوية علاجية
  • المعاناة من رد فعل تحسسي تجاه عشبة القسط الهندي والنباتات ذات الصلة

تنويه: يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي من اجل تحديد الجرعات المناسبة وفقا لكل حالة، واتباع التعليمات الارشادية والموجودة على ملصق المنتج في حالة شراءه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد