فوائد الفطر الهندي لمرضى السكري

فوائد الفطر الهندي لمرضى السكريدائماً ما يبحث مرضى السكري عن أطعمة أو مشروبات تساعدهم على تحسين مستويات السكر في الدم، ومن أمثلة هذه الوسائل هو مشروب الفطر الهندي أو ما يسمى الكفير، تابع معنا هذا المقال عزيزي القارئ للتعرف على فوائد الفطر الهندي لمرضى السكري وما هي فوائده للصحة العامة.

ADVERTISEMENT

ما هو الفطر الهندي؟

الفطر الهندي أو ما يسمى الكفير هو نوع من البكتيريا تعمل على تخمير أي نوع من أنواع الحليب سواء البقري أو الماعز أو حتى حليب جوز الهند، وقد انتشر مؤخراً هذا مصطلح الفطر الهندي، وذلك لفوائده العديدة بالنسبة للجهاز الهضمي والعظام وضبط ضغط الدم، حيث توضع بعض من حبوب الكفير في اللبن لتساعد على تخميره، وذلك لاحتواءها على بكتيريا البروبيوتيك والخمائر.

ويبدأ الحليب تدريجياً بالتخمر، ليُصبح قوامه مشابه للزيادي، ولكن أقل كثافة قليلاً ويكون طعمه حامض أكثر ويمكن شربه في أي وقت، ويجب أن تعرف عزيزي القارئ أن القيمة الغذائية تختلف للكفير باختلاف نوع الحليب المستخدم.

وقد تتضمن العناصر الغذائية الموجودة في الفطر الهندي (المصنوع من الحليب البقري) ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • السعرات الحرارية: 110 سعر حراري.
  • البروتين: 11 جرام.
  • الدهون: 2 جرام.
  • الكربوهيدرات: 12 جرام.
  • الكالسيوم: 390 ملليجرام.
  • فيتامين أ: 90 ميكروجرام.

فوائد الفطر الهندي لمرضى السكري

كما ذكرنا سابقاً أن الفطر الهندي له العديد من الفوائد الصحية وخاصة لمرضى السكري، حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن الكفير يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم، وذلك لأن الأطعمة أو المشروبات المخمرة بشكل عام تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم خاصة لـ مرضى السكري من النوع الثاني، كما أن الأبحاث أشارت أن الكفير قد ينتج بعض المركبات العضوية التي تساعد على تحسين امتصاص الكبد للجلوكوز.

ووفقاً للدراسات التي أجريت فإن الكفير أو الفطر الهندي يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم، حيث تظهر النتائج نسبة الهيموجلوبين A1c التي تشير إلى مستوى السكر في الدم، نسب أقل عن الأشخاص الذين يتناولون الحليب المخمر العادي، ومع ذلك لا يجب الاستغناء عن الأدوية الموصوفة لمريض السكري والاعتماد فقط على الأطعمة أو المشروبات التي تساعد على خفض نسبة السكر. وما زالت هذه الفوائد تحتاج لمزيد من الأبحاث والدراسات، لتأكيدها بشكل أكبر.

ما هي فوائد الفطر الهندي للصحة العامة؟

يوجد فوائد عديدة يمكن الحصول عليها عند شرب الكفير، وتتمثل فوائده في التالي:

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

من فوائد الفطر الهندي هو احتمال الوقاية من أمراض القلب أو تخفيف أعراضها في حالة الإصابة بأحد الأمراض، وذلك لقدرته على خفض مستويات الكوليسترول في الدم من خلال بكتيريا البروبيوتيك التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

ADVERTISEMENT

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يجب أن تعرف أن أهم فوائد بكتيريا البروبيوتيك هي الحفاظ على صحة المعدة، حيث أن المعدة تحتوي على بكتيريا ضارة ونافعة، تساعد البروبيوتيك على خلق التوازن بين النوعين، وخاصة أن هناك بعض الأمراض والأدوية التي تُسبب اختلال في هذا التوازن، مثل أدوية المضادات الحيوية والتي قد تسبب إسهال، ولكن تعمل بكتيريا البروبيوتيك على علاجه، كما تعمل على الوقاية من القرحة المعدية.

تقوية جهاز المناعة

من فوائد الفطر الهندي أيضاً أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم، تساعد على الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض التهابات المعدة أو عند الإصابة بجرثومة المعدة، حيث أثبتت الدراسة (ما زال الأمر يحتاج المزيد من الدراسات) أن الفطر الهندي قد يساعد في علاج جرثومة المعدة بشكل أسرع، عند تناوله مع الدواء الخاص بجرثومة المعدة، ولكن يُفضل استشارة الطبيب أولاً.

في النهاية بعد أن تعرفت على فوائد الفطر الهندي لمرضى السكري وما هي فوائده للصحة العامة، يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن مريض السكر يمكنه التعايش مع المرض بدون حدوث مضاعفات عند ممارسة الرياضة، مع الاهتمام بالأطعمة الغنية بالألياف وانتظامه على الأدوية الموصوفة. وتذكر أنه لا يجب تناول أي شئ بدومن استشارة طبيبك أولاً لمعرفة تأثير ذلك على صحتك وهل ستتداخل مع أدويتك بشكل سلبي أم لا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد