فوائد الشوفان لمرضى السكري وأفضل نوع لاستخدامه

فوائد الشوفان لمرضى السكري
فوائد الشوفان لمرضى السكري

يُعتبر الشوفان واحد من أهم الحبوب الكاملة التي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكري والتي يمكن إضافتها لنظامهم الغذائي، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية المفيدة لهم، ويمكنكم متابعة المقال التالي لتتعرفوا على فوائد الشوفان لمرضى السكري والكمية المسموح بها، وأفضل نوع من الشوفان يمكن استخدامه، بالإضافة لبعض التحذيرات الهامة والضرورية.

ADVERTISEMENT

فوائد الشوفان لمرضى السكري

يحتوي الشوفان، ودقيق الشوفان بشكل خاص، على عناصر غذائية هامة لمرضى السكري، ويقدم لهم بعض الفوائد، وتتضمن فوائد الشوفان لمرضى السكري ما يلي:

  • يمكن أن يساعد على تنظيم سكر الدم، نتيجة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، وانخفاض المؤشر الجلايسيمي له (مؤشر نسبة السكر في الدم).
  • يساعد في الحفاظ على صحة القلب، بسبب الألياف القابلة للذوبان الموجودة به، ويمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول.
  • يمكن أن يقلل الحاجة لجرعات الأنسولين، في حالة تناوله كبديل للأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات.
  • يُعتبر من الوجبات الصحية وسريعة التحضير.
  • يساعد في الشعور بالشبع بسبب الألياف العالية لفترة أطول، مما يساعد في الحفاظ على نسبة السكر والحفاظ على وزن صحي.
  • يُعتبر مصدر جيد للطاقة التي تستمر لفترات طويلة.
  • يمكن أن يساعد أيضاً في تحسين عملية الهضم لدى مرضى السكري.

هل الشوفان يرفع السكر؟

في بعض الحالات قد يؤدي تناول الشوفان لرفع مستويات السكر في الدم، وخاصة في حالة تناول كمية كبيرة من الشوفان مرة واحدة أو في حالة استخدام الشوفان الفوري أو سريع التحضير، حيث يُعتبر هذا النوع ملئ بالسكريات، التي تؤدي لارتفاع نسبة السكر.

كمية الشوفان لمرضى السكري

قد تختلف كمية الشوفان التي يجب استخدامها من شخص لآخر في حالة الإصابة بمرض السكري، ووفقاً للنظام الغذائي المتبع، ولكن في أي حالة يجب التحكم في الكمية وعدم الإفراط، وعادة ما يوصى بتناول كوب واحد من الشوفان المطبوخ، حيث تحتوي هذه الكمية على ما يقرب من 30 جرام من الكربوهيدرات، والتي تُعتبر نسبة جيدة للكثير من مرضى السكر.

ADVERTISEMENT

أفضل نوع شوفان لمرضى السكر

يُعتبر الشوفان المقطع أو المقسم لقطع أصغر أفضل نوع لمرضى السكري، وخاصة السكري النوع الثاني، مقارنة برقائق الشوفان، لأن النوع المقطع تمت معالجته أثناء التصنيع بشكل أقل، كما أن رقائق الشوفان لها مؤشر جلايسيمي مرتفع، لأنها تم طبخها إلى حد ما قبل التعبئة، مما قد يؤدي لارتفاع نسبة السكر في حالة تناول الرقائق.

ولكن تُعتبر رقائق الشوفان خيار آمن وصحي أكثر من الشوفان الفوري، لأن الشوفان الفوري يحتوي على نسبة مرتفعة من السكر، وتناوله قد يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير وضار.

تحذيرات هامة

قبل تناول مريض السكري للشوفان يجب الحذر من التالي:

  • عدم استخدام النوع المعلب أو الفوري، كما ذكرنا سابقاَ، لأن هذا النوع يكون له نكهة ومضاف له محليات صناعية، كما يحتوي على نسبة قليلة من الألياف.
  • لا يجب إضافة الفواكه المجففة للشوفان بكثرة، لأن الفواكه المجففة تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.
  • لا يجب إضافة الكثير من المحليات مثل، السكر أو العسل أو الشراب المركز للشوفان، حيث يمكن أن يؤدي هذا لارتفاع مستوى السكر بشكل خطير. ويمكن اسنخدام المحليات التي لا تحتوي على سعرات حرارية أو تحتوي على عدد قليل.
  • يجب تجنب استخدام الكريمة، ويمكن استبدالها بالماء أو حليب الصويا أو اللبن قليل الدسم عند طبخ الشوفان.

أضرار الشوفان لمرضى السكر

على الرغم من عدم وجود أضرار كثيرة لتناول الشوفان، وبعد ذكر فوائد الشوفان لمرضى السكري، إلا أن هناك بعض الأضرار التي يجب الانتباه لها جيداً، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • في حالة وجود حساسية من الجلوتين، يجب الحرص على اختيار الشوفان الخالي من الجلوتين، خيث أن بعض أنواع الشوفان تحتوي على الجلوتين.
  • يمكن أن تتسبب النسبة العالية من الألياف الموجودة في الشوفان أحياناً في حدوث بعض الغازات أو الانتفاخات.
  • يجب الحذر من الإضافات الموجود في الشوفان، فوجود بعض الإضافات مثل الفواكه المجففة قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بشكل خطير، لذا يجب الحرص على قراءة مكونات نوع الشوفان قبل استخدامه.
  • على الرغم من فوائده، إلا أن الشوفان ما زال يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي يمكن أن تكون مضرة لمرضى السكري، لذا يجب الحرص على تناول الشوفان بصورة معتدلة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد