فوائد الشمر للرضع وطريقة تحضيره وأضراره

فوائد الشمر للرضعكثير ما نسمع عن استخدام المرضعات للشمر من أجل زيادة إدرار حليب الثدي، لكن هل يمكن الاستفادة من الشمر للأطفال الرضع لعلاج المغص مثلا؟ لنتعرف على فوائد الشمر للرضع المحتملة.

ADVERTISEMENT

فوائد الشمر للرضع

يعتبر المغص من الحالات الشائعة المزعجة التي تصيب الأطفال الرضع، فتجد الأم طفلها يبكي لعدة ساعات، فتحاول اللجوء إلى ما يعالج هذه المشكلة، ومهم أن نؤكد على إن استشارة الطبيب أولا لوصف العلاج هو نصيحتنا لكم.

لكن البعض يفضل اللجوء إلى المشروبات الطبيعية مثل الشمر، الذي يمكن أن يكون له دور محتمل في تخفيف المغص، خاصة أنه يوجد في العديد من أنواع ماء غريب المشهور للأطفال.

ADVERTISEMENT

شاي الشمر للرضع

يقوم البعض بصنع شاي من بذور الشمر المطحونة للأطفال الرضع الأكبر سنا، وذلك من أجل تخفيف حالة المغص التي يشعرون بها، وشاي الشمر للمواليد من الأعشاب التي يرى البعض أنه يمكن منحها للرضع من بعد عمر 6 أشهر.

طريقة تحضير شاي الشمر للرضع

تكون طريقة تحضير شاي الشمر عموما من خلال طحن ملعقة صغيرةوإضافة الماء المغلي لها، وتركها منقوعة في الماء الساخن لحوالي ربع ساعة، ثم يتم تصفيتها في كوب آخر،  ويتم تحديد الجرعات المناسبة للأطفال حسب تعليمات الطبيب.

ADVERTISEMENT

حقيقة فوائد الشمر للبلغم عند الأطفال

لا توجد معلومات موثوقة عن فائدة الشمر لعلاج مشكلة البلغم عند الأطفال، لذلك حتى وإن كان هناك ما يشير إلى فائدة الشمر لتخفيف المخاط الموجود في الرئتين عند الكبار، إلا أنه لا يجب أبدا استخدام الشمر للأطفال كعلاج بدون استشارة الطبيب أولا.

أضرار الشمر للرضع

بالرغم من فوائد الشمر المحتملة المذكورة للرضع، لكن مهم أيضا معرفة أن هناك قلق من أن يكون للشمر تأثير مضر على الأطفال الرضع، عن طريق لبن الأم، حيث يمكن أن يكون هناك علاقة بين شرب شاي الشمر للمرضعات وبين وجود ضرر بالأجهزة العصبية الخاصة بالطفل الذين حصلوا على الرضاعة الطبيعية.

وفيما يخص شاي الشمر للرضع وتناوله بشكل مباشر، يجب أولا استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي مشروبات عشبية، لتحديد العمر المناسب، وإن كانت الحالة مناسبة لتناول شاي الشمر.

ADVERTISEMENT

أيضا يجب الحذر من منح الأطفال زيت الشمر، بدون استشارة الطبيب أولا، خصوصا مع عدم الجزم بمدى آمان تناول زيت الشمر.

على الرغم من أن استخدام الشمر كعلاج لمغص الرضع أمر شائع إلا أنه قد لا يناسب طفلك لسبب ما أو لآخر، لذا احرصي على استشارة الطبيب قبل إعطاء طفلك أي مشروبات عشبية، وللمزيد من المعلومات حول فوائد الشمر للرضع أو كان لديك أي سؤال آخر يجب عليك استشارة الطبيب والمتابعة معه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد