فوائد الزنجبيل للاطفال وانتبه لتلك التحذيرات أولاً!

فوائد الزنجبيل للاطفاليشتهر الزنجبيل في الطب الشعبي بفوائده الصحية واستخداماته المتعددة، وإذا كنت تُضيفين الزنجبيل في وصفات الطعام، أو تعدين المشروبات باستخدام الجنزبيل لأطفالك، فنحن في هذه المقالة نقدم لك فوائد الزنجبيل للاطفال وكيفية تحضير شراب الزنجبيل للأطفال، وكذلك التحذيرات المتعلقة باستخدامه.

ADVERTISEMENT

فوائد الزنجبيل للاطفال

يمكن أن يقدم الزنجبيل فوائد مختلفة لنا عموما، ويشمل ذلك الأطفال، ولكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول فوائد الزنجبيل للأطفال تحديدا، ويمكن أن يقدم الزنجبيل الفوائد التالية للأطفال:

  • يملك الزنجبيل خصائص مضادة للالتهاب، وبالتالي قد تساعد هذه الخصائص على الوقاية ضد الأمراض.
  • معظم الفوائد المستمدة من الزنجبيل هي بسبب وجود مكون نشط يسمى gingerol، الزنجبيل غني أيضًا بالكربوهيدرات والألياف الغذائية والبروتينات.
  • يمكن أن يساعد الزنجبيل في تخفيف الاحتقان.

الزنجبيل قد يعالج البرد والانفلونزا

يمكن استخدام شاي الزنجبيل للكحة للأطفال ويمكن أن يساعد على تخفيف احتقان الحلق الذي يصاب به الأطفال مع نزلات البرد والانفلونزا، ويتم تحضير كوب دافئ وتحليته بقليل من العسل، لمنحه طعم أفضل لهم.

ADVERTISEMENT

الزنجبيل يساعد في الهضم

  • من فوائد الزنجبيل للاطفال أنه يساعد في الهضم، ويعمل على تهدئة معدة الطفل.
  • يحتوي الزنجبيل على عدد من المركبات التي تعمل على تحسين امتصاص العناصر الغذائية والمعادن من الطعام الذي نأكله، وهذا هو السبب في استخدام الزنجبيل عادة كمقبلات أو فاتح للشهية للطفل، لأنه يمكن أن يحفز الشهية أثناء إعداد الجهاز الهضمي لتدفق الطعام.
  • كما أن الزنجبيل يساعد على التخلص من غازات البطن عند الأطفال.

كيف يضاف الزنجبيل في النظام الغذائي لطفلك؟

  • الزنجبيل يُستخدم كتوابل في بعض المأكولات، حيث يمكن أن يُضاف للحساء، والأرز، والمعكرونة، واليخني، وأيضًا بعض الحلويات.
  • يتم استخدام الزنجبيل أيضًا لإضافة النهكة لبعض المشروبات والعصائر.
  • يمكن صنع مشروب الزنجبيل.

طريقة عمل شراب الزنجبيل للأطفال

يمكنك تحضير شراب الزنجبيل بالطرق التقليدية للكبار ولكن مع مراعاة الكمية بالطبع، ويفضل استخدام الزنجبيل الطازج أو المجفف بدلا من الأكياس الجاهزة، وفي حال استخدام أكياس شاي الزنجبيل، قم بنقعها لمدة دقيقتين إلى 4 دقائق في الماء المغلي.

اترك الشاي يبرد قليلا، ويمكنك تحليته بالعسل حتى يستطيع الأطفال شربه، ولكن ليس بكميات كبيرة، ولا يقدم العسل للأطفال الذين تكون أعمارهم أقل من سنة.

ADVERTISEMENT

جرعة الزنجبيل للأطفال

بالنسبة للزنجبيل الخام، فيتم إضافة القليل منه وبشكل معتدل سواء في الطعام أو عند صنع الشاي منه أي ملعقة صغيرة، وبالنسبة للمكملات، فيكون تحديد الجرعات باستشارة الطبيب أولا.

الزنجبيل للطفل عمر سنتين

شاي الزنجبيل يعتبر من أنواع شاي الأعشاب، وهذه الأنواع من الشاي يجب الحرص عند تقديمها للأطفال، ويمكن أن يتم تقديمها للأطفال فيما فوق عمر السنتين، ويفضل استشارة الطبيب خصوصا في حال كان الطفل يعاني من أي أمراض أو يتناول أي أدوية.

متى يعطى الزنجبيل للرضع؟

لا يوجد معلومات تخص موعد تقديم شاي الزنجبيل تحديدا للأطفال الرضع، ولكن لا يتم تقديم شاي الأعشاب للأطفال من عمر 6 أشهر فأقل، ويجب استشارة الطبيب قبل منح الأطفال الرضع أي مشروبات عشبية.

ADVERTISEMENT

تحذيرات وتنبيهات هامة

على الرغم من فوائد الزنجبيل وقيمته الغذائية، إلا أننا ننصح بضرورة وأهمية استشارة طبيب الأطفال قبل إدخال أي عنصر غذائي جديد في غذاء طفلك، ويعتبر الزنجبيل من التوابل القوية التي يجب تجنب الإفراط في إضافتها في غذاء الأطفال، حيث يمكن أن يسبب الزنجبيل:

  • إسهال.
  • حرقة المعدة.
  • اضطراب المعدة.
  • اضطرابات التنفس.

كما أن مشروب الزنجبيل قوي جداً ويمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية السلبية مثل الاضطرابات الهضمية، لذا ننوه مرة أخرى بضرورة استشارة الطبيب قبل إضافة أي أعشاب لنظام طفلك الغذائي، خصوصا للأطفال الذين يعانون من الحساسية، يجب الحذر وعدم منحهم الزنجبيل.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد