فوائد الزبدة والكمية المسموح بتناولها وأضرارها

فوائد الزبدةيوجد دائمًا جدل كبير عند الحديث عن فوائد الزبدة، فالبعض يرى أنها تعمل على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وانسداد الشرايين، وعلى الجانب الآخر يرى البعض أنها من منتجات الألبان التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وفي هذا المقال سنتناول أبرز فوائدها، والأضرار المحتملة نتيجة تناولها.

ADVERTISEMENT

فوائد الزبدة البلدي

تحتوي الزبدة البلدي أو الزبدة الفلاحي (المقصود بها الزبدة الطبيعية التي لا تحتوي على أي زيوت نباتية مهدرجة) على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، مثل الكالسيوم الذي يعد عنصر رئيسي لبناء العضلات، وهناك عدد من الفوائد الصحية عند تناولها بنسبة معتدلة، ومن هذه الفوائد:

1. فوائد الزبدة للمعدة

تحتوي الزبدة على البوتيرات، وهي نوع من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية، مثل تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال تقليل الالتهابات المعوية، والحد من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، مثل ألم المعدة والانتفاخ والإسهال والإمساك، وهناك الحاجة لمزيد من الدراسات العلمية التي تؤكد فاعلية البوتيرات الموجودة في الزبدة لتعزيز صحة المعدة.

ADVERTISEMENT

2. مقاومة السرطان

تحتوي الزبدة على البيتا كاروتين، الذي قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بأنواع من مرض السرطان، مثل سرطان الرئة وسرطان البروستاتا.

3. تعزيز صحة العظام

تحتوي الزبدة على فيتامين د، الذي يعتبر عنصرًا أساسيًا لنمو العظام وتطورها، كما تحتوي على الكالسيوم اللازم لتقوية العظام، وللوقاية من بعض أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

ADVERTISEMENT

4. فوائد الزبدة للوجه

تحتوي الزبدة البلدي على نسبة غنية من الأحماض الدهنية وفيتامين أ، مما يجعلها خيارًا مناسبًا للاستخدام ضمن الماسكات الطبيعية، التي تساعد على إضفاء نضارة وحيوية للوجه، كما تحتوي على فيتامين هـ الذي يعزز صحة البشرة، ويحميها من خطر الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل من الالتهابات ويعجل من شفاء الجروح.

5. مقاومة الالتهابات وتعزيز المناعة

تعتبر الزبدة مصدر غني بحمض اللينوليك المقترن، وهو نوع من الدهون التي توجد في اللحوم ومنتجات الألبان، ويحقق العديد من الفوائد الصحية، مثل احتوائه على خصائص مقاومة لأنواع عديدة من مرض السرطان، مما يساعد على الحد من تطور سرطان القولون والثدي والمعدة والبروستاتا والكبد، كما ربطت العديد من الأبحاث العلمية تناول مكملات غذائية تحتوي على هذا الحمض، بقدرته على مقاومة الالتهابات وتعزيز مناعة الجسم، والتقليل من نسبة الدهون في الجسم وخسارة الوزن.

6. فوائد الزبدة للرجال

تحتوي الزبدة البلدي على نسبة غنية من الدهون الصحية، وغيرها من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، التي قد تساعد على إنتاج هرمون التستوستيرون، الذي يعد من أهم الهرمونات التي تعزز صحة الرجال.

ADVERTISEMENT

الكمية المسموح بتناولها من الزبدة

يكمن الجدل المثار حول مدى صحية تناول الزبدة، في احتوائها على نسبة أكثر من 60 % من الدهون المشبعة، التي دائمًا ما يرتبط ذكرها بالإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب، على الرغم من عدم وجود دراسات علمية تؤكد ذلك.

ولكن ينصح الخبراء دائمًا بضرورة إدراج الدهون المشبعة ضمن النظام الغذائي لكن بنسبة تقل عن 10% من السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا، على سبيل المثال إذا كان مجموع السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم هو 2000 سعر حراري، في هذه الحالة يسمح بتناول 20 جرام من الدهون المشبعة أي ما يعادل 42 جرام من الزبدة تقريبا (3 ملاعق)، وعلى الرغم من ذلك يفضل تناول من 1 -2 ملاعق فقط يوميا.

أضرار الزبدة

يؤدي الإفراط في تناول الزبدة للعديد من الأضرار الصحية، ومن هذه الأضرار:

ADVERTISEMENT

1. حساسية الحليب

على الرغم من احتواء الزبدة على نسبة قليلة من البروتين، إلا أنها تحتوي على قدر من بروتين مصل اللبن، الذي قد يؤدي لظهور ردود فعل تحسسية لمن يعانون من حساسية الحليب.

2. حساسية اللاكتوز

تحتوي الزبدة على كميات قليلة من اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول الزبدة، لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

3. أمراض القلب

تحتوي الزبدة على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تؤدي لارتفاع نسبة الكوليسرول الضار في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ورغم أن هناك بعض الدراسات التي لا تربط بين تناول الدهون المشبعة والإصابة بأمراض القلب، يجب الحذر من الإفراط في تناولها.

ADVERTISEMENT

4. زيادة الوزن

تحتوي الزبدة على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ويؤدي استخدامها  بكمبات كبيرة في إعداد الطعام، لزيادة الوزن، والكمية المناسبة لتناول الزبدة يوميًا تتراوح بين 14 إلى 28 جرام أي ما يعادل من ملعقتين طعام.

وبعد التعرف إلى فوائد الزبدة وأضرارها، يمكن الاستفادة من هذه الفوائد من تناولها بكميات معتدلة، لأن الإفراط في تناولها قد يؤدي للإصابة بالسمنة وأمراض القلب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد