فوائد زبدة جوز الهند واستخداماتها وأضرارها

زبدة جوز الهندتعتبر زبدة جوز الهند أحد الأطعمة التي يتم تحضيرها من فاكهة جوز الهند الاستوائية، والتي تحتوي على عدد متنوع من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم، وفي هذا المقال سنتناول بعض من هذه الفوائد واستخدامات زبدة جوز الهند المتنوعة.

ADVERTISEMENT

فوائد زبدة جوز الهند

يوجد العديد من الفوائد لزبدة جوز الهند، ولكن يجب التنويه أن كل هذه الفوائد قائمة على دراسات وأبحاث غير كافية لتأكيدها علميا، ونذكر منها ما يلي:

1. خسارة الوزن

قد يبدو الأمر غير مألوف بعض الشيء من قدرة هذه الزبدة على خسارة الوزن، ولكن بالطبع يحتاج الأمر إلى الاعتدال في الكمية التي يتم تناولها، وذلك لأنها من الدهون الصحية التي يحتاجها جسم الإنسان، ومن فئة الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، مما يجعلها خيار مناسب لتحفيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق السعرات الحرارية ومستوى الطاقة.

ADVERTISEMENT

2. تعزيز مناعة الجسم

تحتوي هذه الزبدة على حمض الغار، وتشير بعض التقارير بأن هذه الزبدة تأتي في المرتبة الثانية بعد حليب الأم المرضعة في القدرة على تعزيز مناعة الجسم، وذلك لاحتواء حليب الأم على نسبة 20% من هذا الحمض الذي يتواجد في زبدة جوز الهند بوفرة.

3. مقاومة الفيروسات

يساعد حمض الغار المتواجد في هذه الزبدة على علاج العدوى الفيروسية مثل الانفلونزا ونزلات البرد وعدوى فيروس الهيربس ومرض الهربس التناسلي والتهاب الشعب الهوائية.

ADVERTISEMENT

4. فوائد زبدة جوز الهند للمعدة

هناك أدلة قوية تشير إلى قدرة هذه الزبدة على علاج قرحة المعدة، كما تساعد في الحماية من تهيج جدار المعدة وهو أحد مسببات القرحة الأساسية، ولكن لابد من إجراء مزيد من الدراسات العلمية التي تؤكد ذلك.

استخدامات زبدة جوز الهند في الطبخ

تتميز هذه الزبدة بطعمها اللذيذ، لذلك يمكن تناولها مباشرة ووضعها على خبز التوست في الصباح، كما يمكن استخدامها كالأتي:

  • إضافتها مع العصائر.
  • وضعها على الفاكهة الطازجة أو الزبادي المثلج.
  • دمجها مع الشوفان ووصفات الحلويات.

طريقة استخدام زبدة جوز الهند للشعر

تتشابه الوظيفة التي تؤديها هذه الزبدة مع زيت جوز الهند في الفوائد التي يعطيها للشعر مثل نمو الشعر وترطيبه ومنع قشرة الشعر، ويمكن تسخين زبدة جوز الهند قبل الاستخدام ومزجها مع نوعية أخرى من الزيوت مثل زيت الروزماري وتركها على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم غسل الشعر مما يعطيه مظهر لامع وصحي.

ADVERTISEMENT

أضرار زبدة جوز الهند

لا يخلو أي عنصر عذائي من وجود بعض الأضرار التي قد تحدث عند تناوله ومن أضرار هذه الزبدة مايلي:

  • تحتوي هذه الزبدة على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك عند استخدامها كبديل لمنتجات الألبان يتسبب ذلك في زيادة الوزن، ولتجنب ذلك يمكن استهلاك كميات قليلة منها.
  • تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما يجعل الإفراط في تناولها يزيد من إمكانية الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة.
  • قد يتسبب تناول هذه الزبدة في ظهور ردود فعل تحسسية، لذلك إذا كان الشخص يعاني من الحساسية تجاه أي نوع من المكسرات، لابد من الحذر عند تناولها.
  • عند تسخين هذه الزبدة تحترق سريعًا، لذلك لابد من مراقبتها بعناية عند التسخين.

وفي النهاية يعتبر المفتاح الأساسي للاستفادة من فوائد زبدة جوز الهند، هو الاعتدال في تناولها حتى لا تتسبب في زيادة الوزن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد