ADVERTISEMENT

فوائد الدخن: صحي وخالي من الجلوتين، ولكن ما أضراره؟

فوائد الدخن

هل تعلم ان حوالي ثلث سكان العالم يستهلكون حبوب الدخن (Millet) باستمرار؟ وهذا بفضل فوائده الصحية المذهلة. لذا تعرف على اهم فوائد الدخن الصحية والتي تعتبر واحدة من أقدم الحبوب المزروعة في العالم.

ADVERTISEMENT

ماهي حبوب الدخن

حبوب الدخن هي عبارة عن حبيبات كروية صغيرة خالية من الغلوتين. يشتهر استخدامها في مختلف دول افريقيا وآسيا (تعرف أيضا باسم الجاورس، أو البشنة).

وذلك لما تتمتع به من قيم غذائية. فهي حبوب تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ومضادات الأكسدة، والألياف الغذائية. كما يتوافر من الدخن عدة أنواع رئيسية مثل دخن اللؤلؤة، والإصبع، والدخن الصغيرة.

ويعتبر الدخن اللؤلؤي هو النوع الأكثر إنتاجًا واستهلاكا بين البشر، الا ان جميع أنواعها تتميز بالقيم الغذائية العالية، والفوائد الصحية المتعددة.

فوائد الدخن

يتميز الدخن باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية. فإلى جانب احتوائه على البروتين والالياف، فإنه يحتوي أيضا على فيتامين E، وفيتامين B المركب، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والنحاس، والفوسفور، والمغنيسيوم. ومن أبرز فوائد الدخن:

ADVERTISEMENT

فوائد الدخن للشعر

يعمل الدخن على تقوية بصيلات الشعر ومنعها من التقصف بسهولة. كما انه يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على تحفيز نمو الشعر.

خفض مستويات الكوليسترول

تساعد حبوب الدخن على خفض مستويات الكوليسترول الضار، نظرا لاحتوائها على ألياف غذائية قابلة للذوبان، والتي تقوم بإنتاج مادة لزجة في الأمعاء تعمل على حبس الدهون، وبالتالي تقليل مستويات الدهون الثلاثية، وزيادة مستويات الكوليسترول النافع.

فوائد الدخن للبشرة

يعمل الدخن على تحسين مرونة الجلد من خلال تحسين عملية انتاج الكولاجين. والذي يساعد بدوره على تقليل التجاعيد، والندوب، وشد الجلد. وبالتالي الوقاية من اعراض الشيخوخة المبكرة.

الوقاية من مرض السكر

فمن فوائد حبوب الدخن ايضا، انها تساعد على الحد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، نظرا لاحتوائها على المغنسيوم. والذي يساعد بدوره على تحسين كفاءة الأنسولين، ومستقبلات الجلوكوز. وبالتالي التقليل من فرص الإصابة.

ADVERTISEMENT

تحسين صحة القلب

يساعد تناول حبوب الدخن على تعزيز صحة القلب. فاحتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم يعمل على خفض ضغط الدم، وبالتالي الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الدخن للبطن

تحتوي حبوب الدخن على نسبة عالية من الألياف الغذائية. لذا فإن تناولها بشكل منتظم قد يساعد على تحسين عملية الهضم وعلاج مشاكل الهضم مثل الغازات، والانتفاخات، والإمساك. وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بقرحة المعدة، وسرطان القولون.

لذا فأنه يشاع استخدام عصيدة الدخن في الطب الصيني من اجل علاج امراض المعدة مثل علاج عسر الهضم، والقرحة.

تحسين انتاج حليب الام

يساعد تناول حبوب الدخن بشكل منتظم النساء المرضعات على تحسين انتاج حليب الثدي. وهو ما يجعلهن أكثر قدرة على اطعام أطفالهم بشكل أفضل.

ADVERTISEMENT

حبوب الدخن للعظام

تحتوي حبوب الدخن على الكالسيوم. والذي يلعب دور رئيسي في الحفاظ على صحة العظام، والأوعية الدموية، والتقليل من الإصابة بالشد العضلي (التقلص العضلي).

اضرار الدخن

يعتبر تناول حبوب الدخن بما في ذلك الدخن اللؤلؤي آمن بوجه عام عند تناول بكميات معتدلة، الا ان الافراط في تناوله قد يكون له اثاره السلبية على الصحة مثل:

مضادات التغذية

تحتوي حبوب الدخن مثل العديد من البقوليات على بعض مضادات التغذية والتي تعمل على منع امتصاص بعض العناصر الغذائية المفيدة. حيث يمكن ان تتداخل مع الفوسفور، والحديد، والزنك والتي يتم تناولها في الوجبة.

الا انه من ناحية اخر يمكن التقليل من تأثير مضادات التغذية بشكل كبير عن طريق تخميره أو نقعه طوال الليل، ثم القيام بتصفيته وشطفه قبل الطهي.

تضخم الغدة الدرقية

تحتوي حبوب الدخن على مضادات التغذية البوليفينول، والتي قد تعيق وظائف الغدة الدرقية، مما ينتج عنه تضخم الغدة الدرقية. الا ان هذا التأثير يرتبط فقط بالإفراط في تناول البوليفينول.

حيث توصلت احدى الدراسات إلى ان تضخم الغدة الدرقية كان أكثر انتشارا عندما قدمت حبوب الدخن حوالي 74% من السعرات الحرارية اليومية المطلوبة للشخص، مقارنة ب 37% من السعرات الحرارية اليومية.

هذا إلى جانب انه يمكن التقليل من تأثير مضادات التغذية كما اوضحنا سلفا عن طريق نقعه في درجة حرارة الغرفة طوال الليل ثم يتم تصفيته وشطفه قبل الطهي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد