علاج عسر الهضم بالمنزل: بالأعشاب والمشروبات الطبيعية

علاج عسر الهضم بالمنزل
بالتأكيد نعرف أن مشكلة عسر الهضم أحد أشهر المشاكل الهضمية المنتشرة سواء بين الكبار أو الصغار، وكلنا معرضون للإصابة به سواء بشكل متكرر ومنتظم أو بصورة متقطعة، ولهذا يبحث الكثير من الأشخاص عن حلول طبيعية وفعالة ومتوفرة للتخلص من الألم الناتج عن عسر الهضم، ولهذا أعددنا لك هذا المقال لنوضح لك أفضل طرق علاج عسر الهضم بالمنزل، خاصة بالأعشاب والمشروبات الطبيعية الغير مكلفة، فتابع معنا

ADVERTISEMENT

علاج عسر الهضم بالمنزل طبيعيا

هناك خطوات بسيطة يمكنها أن تساعد على علاج عسر الهضم طبيعيا بالمنزل، ومن أهمها تغيير نمط الحياة للأفضل، لأن التغييرات الصحية التي يجب اتباعها تعمل على التخفيف والحد من أعراض عسر الهضم المزعجة، ومنها:

  • الحرص على تجنب أي أطعمة تؤثر على عملية الهضم أو تسبب عسر الهضم.
  • الحد من استهلاك الكافيين ويفضل تجنبه.
  • تجنب تناول الكحوليات.
  • قم بتقسيم وجباتك خلال اليوم، فمن الأفضل لك تناول وجبات صغيرة تتراوح ما بين خمس لست وجبات بدلأ من تناول ثلاث وجبات رئيسية كبيرة.
  • الحد من أو تجنب استخدام بعض مسكنات الألم المنتشرة والتي تسبب عسر الهضم مثل، النابروكسين، الأسبرين، والايبوبروفين.
  • السيطرة على نوبات القلق والتوتر التي تتعرض لها لأنها تزيد من عسر الهضم.
  • البحث عن أدوية بديلة بدلاً من الأدوية التي تسبب الإصابة بعسر الهضم.

فهذه الخطوات البسيطة والطبيعية 100% يمكنها أن تساعدك بشكل كبير على التحكم في مشكلة عسر الهضم الملازمة لك أو التي تصيبك على فترات أيضاً.

علاج عسر الهضم بالاعشاب

هناك أعشاب طبيعية مفيدة وفعالة وآمنة أيضاً لعلاج عسر الهضم بالمنزل والتخلص من أعراضه المؤلمة، كما يمكنها أن تخلصك من مضاعفاته مثل حرقة المعدة والانتفاخ، ومن أشهر هذه الأعشاب:

ADVERTISEMENT

النعناع

شاي النعناع يمكنه التخفيف من حدة أعراض عسر الهضم والغثيان وغيرها من المضاعفات الناتجة عنه، لهذا يمكنك شرب كوب من مغلي النعناع بعد تناول وجبتك فسيساعدك على تهدئة معدتك.

تحذير: إذا كان عسر الهضم لديك ناتج عن مشكلة ارتجاع المريء أو قرحة المعدة فلا ننصحك بشرب النعناع أو تناوله، لأنه في هذه الحالة يزيد من حدة أعراض ارتجاع المريء، وارتداد أحماض المعدة مرة أخرى للمريء.

البابونج

يساعد البابونج على تخفيف نوبات القلق التي تصيب الإنسان كما أنه من الأعشاب التي تساعد على النوم، بالإضافة لفائدته العظيمة في تخفيف ألم المعدة وخاصة مشكلة عسر الهضم.

وذلك لأنه يعمل على منع ارتداد أحماض المعدة إلى المريء مرة أخرى وتقليلها في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه مضاد قوي للالتهابات، كما له دور فعال في الحد من الألم وتسكينه.

ADVERTISEMENT

يمكن تحضيره عن طريق وضع كيساً أو أكثر من شاي البابونج في كوب به ماء مغلي لمدة عشر دقائق، يمكنك إضافة العسل للتحلية إذا أردت تحليته.

تحذير: يفضل استشارة الطبيب حول إمكانية استخدام البابونج، خاصة إذا كنت تستخدم أي أدوية مسيلة للدم لأن البابونج يعتبر مضاد للتخثر، وقد يتسبب استخدامه مع الأدوية المسيلة للدم في حدوث نزيف.

الزنجبيل

من أشهر الأعشاب المفيدة جداً لعلاج عسر الهضم بالمنزل الزنجبيل، فهو يساعد على التخلص من حموضة المعدة، لذلك يمكنك شرب كوب من الزنجبيل للمساعدة على تهدئة المعدة والحد من أعراض عسر الهضم وألمه.

يمكن تحضيره من خلال غلي قطعة أو أكثر من الزنجبيل في 4 أكواب ماء، إذا أردت ضف إليه الليمون والعسل كما تحب، لأن مزيج العسل والليمون والزنجبيل يهديء كثيراً من تهيج المعدة.

ADVERTISEMENT

تحذير: حاول ألا يزيد الاستهلاك اليومي للزنجبيل لأكثر من 3 لـ 4 جرامات في اليوم الواحد، لأن زيادة الكمية المستخدمة يمكنها أن تسبب لك حرقان الحلق، وتكون الغازات، والتعرض للحموضة بدلاً من التخلص منها.

الشمر

تساعد بذور الشمر على محاربة عسر الهضم خاصة إذا تم استخدامها بعد تناول الوجبة، كما أن لها دور قوي في تهدئة تقلصات المعدة والشعور بالانتفاخ والغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

ADVERTISEMENT

ويمكن تحضير بذور الشمر عن طريق إضافة ملعقة من البذور المطحونة إلى كمية من الماء وتركها تغلي لمدة لا تقل عن عشر دقائق ثم قم بشربها، يمكن أيضاً استخدام بذور الشمر عن طريق المضغ بعد تناول الوجبات التي قد تسبب لك عسر الهضم.

تحذير: قد تسبب بذور الشمر القيء والغثيان لفئة من الأشخاص، فانتبه إذا كنت من هذه الفئة.

الكمون

يساعد الكمون على إفراز إنزيمات البنكرياس التي تساعد بشكل كبير في عملية الهضم، قوموا بتحميص بذور الكمون وسحقها جيداً. بعد ذلك يتم مزج بعضاً من هذا المسحوق مع كوب ماء وخلطهم بشكل جيد، ويقوم المصاب بشرب هذا المزيج وسيهدأ جهازه الهضمي.

الكزبرة

يمكن مزج الكزبرة مع الحليب الدافيء وعمل عصير رائع لصحتك، فهذا المزيج يساعد على التخلص السريع من عسر الهضم، والأفضل شربه على معدة فارغة قبل تناول الطعام.

مشروبات لعلاج عسر الهضم

هناك بعض المشروبات التي تساعد على علاج عسر الهضم بالمنزل وتهدئة أعراضه بجانب الأعشاب التي تم ذكرها، مثل:

الماء مع خل التفاح

خل التفاح أحد أبرز الحلول الطبيعية لعلاج عسر الهضم بالمنزل والتخفيف من ألمه، وذلك عندما يكون عسر الهضم ناتجاً عن قلة حمض المعدة، فيمكن لشرب خل التفاح في هذه الحالة أن يزيد من أحماض المعدة لتعتدل في الجسم.

يمكن شربه من خلال إضافة ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح الخام إلى كوب ماء فهذه الطريقة فعالة وسريعة، ويفضل شربه قبل تناول وجبة الطعام بنصف ساعة على الأقل، فهذا يساعد على تجنب حدوث عسر الهضم.

تحذير: خل التفاح آمن على الصحة، لكن تجنب الإسراف في تناوله بكميات كبيرة، والأفضل تخفيفه لتجنب أي آثار جانبية له على صحتك مثل الشعور بالغثيان أو تآكل الأسنان والتعرض لحرقة الحلق وخفض نسب سكر الدم.

الماء مع بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)

تعتبر صودا الخبز من الطرق الفعالة لتحييد أحماض المعدة وتخفيف حدة أعراض عسر الهضم والمضاعفات الناتجة عنه مثل الغازت والانتفاخ خاصة بعد تناول الطعام. يمكن تحضيرها من خلال إضافة نصف ملعقة من صودا الخبر إلى كمية من الماء الدافيء ثم شرب هذا المزيج.

تحذير: على الرغم من أن صودا الخبر آمنة تماماً وغير مضرة، إلى أن استهلاكها بكميات كبيرة قد تعرضك لبعض الآثار الجانبية مثل نوبات الإمساك أو الإسهال بالإضافة إلى القيء وتهيج المعدة.

عرق السوس

جذر عرق السوس واحداً من الطرق الطبيعية التي تساعد على تهدئة تشنجات المعدة وكذلك التهابات الجهاز الهضمي، وهذه المشاكل قد تكون السبب في تعرضك لمشكلة عسر الهضم.

يمكنك مضغ جزء من جذر عرق السوس لتخفيف الأعراض التي تشعر بها، كما يمكنك إضافته إلى بعض الماء المغلي وشربه بعد ذلك. والأفضل أكله أو شربه قبل نصف ساعة من تناول الطعام، أو بعد تناول الطعام بساعة على الأقل لأن هذا سيكون فعال في حالة عسر الهضم.

تحذير: يفضل عدم استهلاك جذر عرق السوس بنسب كبيرة وألا تزيد هذه النسب عن 2.5 جرام يومياً، لأن زيادة استهلاكه قد تتسبب اختلال في بعض عناصر الجسم مثل عدم توزان نسب البوتاسيوم والصوديوم كما قد يعمل على ارتفاع في ضغط الدم.

علاج عسر الهضم بالليمون

الليمون له دور فعال في علاج عسر الهضم بالمنزل، حيث أن ماء الليمون قادر على تحييد حمض المعدة نتيجة لتأثيره القلوي، وبالتالي يحسن من عملية الهضم ومنع أعراض عسر الهضم.

يمكن تحضيره من خلال مزج بعضاً من عصير الليمون مع الماء الساخن، قم بشرب هذا المزيج قبل تناول الطعام بعدة دقائق.

تحذير: استهلاك نسب كبيرة من ماء الليمون قد يؤدي لتآكل مينا الأسنان، كما يمكنه زيادة التبول فانتبه. ومن الأفضل شطف الفم بالماء بعد تناول أو شرب عصير وماء الليمون.

علاج عسر الهضم بالعسل

العسل يمكنه أن يعالج البكتيريا المسببة لقرحة المعدة، كما أنه يغذي البكتيريا المفيدة الموجود في الأمعاء وبهذا يحسن من عملية الهضم وبالتالي التقليل من التعرض لعسر الهضم.

أما إذا كان عسر الهضم ناتجاً عن مشكلة ارتجاع المريء، فالعسل خيار جيد للتخلص منه فعلاً، لأنه يساعد على تخفيف أعراض ارتجاع حمض المعدة إلى المريء مرة أخرى.

يمكن استخدام مزيج العسل مع الليمون مع الماء الدافيء في تحسين مشاكل الهضم والحد من التعرض لعسر الهضم، كما يمكن لهذا المزيج تنظيف القولون وطرد السموم من الجسم لعملية هضمية أفضل.

التمر وعسر الهضم

التمر غني بنسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم ومنع مشاكل الجهاز الهضمي، كالإمساك والتهابات المعدة، وبما أن عملية الهضم تسير بشكل طبيعي فسوف تودع مشكلة عسر الهضم.

والتمور من المصادر الطبيعية الغنية بالفركتوز، لهذا لا يفضل تناوله بعد الوجبات الكبيرة لأنه قد يعرضك لاضطرابات المعدة والانتفاخ. كما أنه غني بالألياف ويستغرق وقتاً طويلاً لهضمه ولهذا أيضاً لا ننصح بتناوله بعد الطعام لأنه سيجعلك تشعر بعدم الراحة والإمتلاء.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد