ADVERTISEMENT

فوائد الدخن للرجيم

فوائد الدخن للرجيم

ADVERTISEMENT
تعرف معنا على فوائد الدخن للرجيم وأهمية تناول هذه الحبوب الغذائية التي قد تكون لها العديد من الفوائد الصحية للجسم لاحتوائها على عناصر غذائية عالية القيمة، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

حبوب الدخن

حبوب الدخن عبارة عن حبوب صفراء صغيرة جداً تنتمي إلى عائلة نباتات النجيلية (Poaceae) وهي أحد أنواع النباتات العشبية، وقد تم استخدامها منذ آلاف السنوات في الهند إلى جانب أنه كان يتم تناولها أحياناً في الصين وأمريكا الجنوبية وروسيا وغيرها من البلدان، ثم انتشر استخدامها في أنحاء العالم المختلفة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة المفيدة للصحة.

ADVERTISEMENT

يستخدم العديد من الأشخاص حبوب الدخن بشتى الطرق المختلفة، حيث يمكن استخدامها في تصنيع الخبز المحمص وأيضاً إضافتها إلى العصائر والعديد من الأطعمة والحلويات، كما يمكن طهي حبوب الدخن بطريقة مشابهة لطهي الأرز والكينوا للحصول على عناصرها الغذائية المفيدة.

القيمة الغذائية لحبوب الدخن

قبل التعرف على فوائد الدخن للرجيم يجب أولاً معرفة العناصر الغذائية الهامة التي تحتوي عليها حبوب الدخن، حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة القوية والمفيدة للجسم إلى جانب العناصر الغذائية التالية:

  • البروتين.
  • الألياف.
  • الكربوهيدرات.
  • النحاس.
  • الفوسفور.
  • المنغنيز.
  • المغنيسيوم.

فوائد الدخن للرجيم

تعتبر حبوب الدخن من أفضل الحبوب الكاملة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والعناصر الغذائية العالية، لذا فإنها قد تساعدك على فقدان المزيد من الوزن الزائد وذلك لأن حبوب الدخن تحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء مما يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي للجسم وبالتالي تتمكن من فقدان الوزن الزائد.

حبوب الدخن غنية أيضاً بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي يمكن أن تساعدك على حرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية في الجسم بشكل أفضل وأسرع، مما يؤدي إلى خفض مؤشر كتلة الجسم إلى جانب الحفاظ على صحة جسمك.

ADVERTISEMENT

فوائد الدخن الصحية

إلى جانب معرفة فوائد الدخن للرجيم يجب معرفة أن الدخن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وتشمل أهمها ما يلي:

تحسين مستويات السكر في الدم

أشارت العديد من الدراسات إلى أن حبوب الدخن تعتبر من أفضل المصادر الغذائية التي تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين، ولذلك فهي تعتبر مفيدة جداً لمرضى السكري.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

تحتوي حبوب الدخن على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة وكذلك تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الحفاظ على صحة الحامل والجنين

نظراً لاحتواء حبوب الدخن على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وغيرها، لذا فإنها تعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على صحة الحامل والجنين، حيث أنها تساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي وحماية الحامل من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، كما أنها تضمن حصول الجنين على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل صحيح، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول حبوب الدخن للتأكد من أنها آمنة لكِ.

ADVERTISEMENT

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

حبوب الدخن ذات خصائص مضادة للأكسدة تساعد على حماية الجسم من خطر الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي وبالتالي تقلل من زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك العديد من أنواع السرطان.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على فوائد الدخن للرجيم والكثير من فوائده الصحية الأخرى، نرجو أن نكون عرضنا كل المعلومات بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد