ADVERTISEMENT

فوائد دقيق الدخن للحامل

فوائد دقيق الدخن للحامل

ADVERTISEMENT
إذا كنتِ تعانين من حساسية الجلوتين أو حساسية القمح، فيمكك استبدال دقيق القمح العادي بدقيق الدخن، فهو خالي تماماً من الجلوتين، كما يمنحك الكثير من الفوائد الصحية في فترة الحمل، لتتعرفي على فوائد دقيق الدخن للحامل وأهم الأطعمة المفيدة للحامل تابعي معنا هذا المقال.

فوائد دقيق الدخن للحامل

يحتوي دقيق الدخن على العديد من الفوائد الصحية للحامل والجنين أيضاً، وتتضمن فوائده ما يلي:

ADVERTISEMENT

بناء عظام الجنين

يحتوي دقيق الدخن على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يساهم في بناء عظام وأسنان الجنين، كما يساهم أيضاً في تقوية عظام الحامل، وحمايتها من هشاشة العظام والكسور والشروخ، ويساعد أيضاً على تقوية الأظافر.

علاج الإمساك

يحتوي دقيق الدخن على كمية كبيرة من الألياف الغذائية المسؤولة عن تنظيم حركة الأمعاء، وعلاج مشاكل الهضم، وأهمها الإمساك والانتفاخ والتقلصات وتراكم الفضلات أيضاً، كما أنه لا يتسبب في الحساسية التي يمكن أن تتسبب فيها دقيق القمح، فهو خالي تماماً من الجلوتين، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة.

علاج الأرق

قد تعاني الحامل من صعوبة في النوم، وهو ما يؤدي إلى الصداع والحالة المزاجية السيئة، وللتغلب على هذه المشكلة يمكنك إضافة دقيق الدخن إلى نظامك الغذائي، لأنه يحتوي على التريبتوفان، الذي يساهم في تحسين جودة النوم.

علاج أعراض الربو

تشير الكثير من الدراسات إلى أن محتوى المغنيسيوم الموجود في دقيق الدخن، يساهم في علاج أعراض الربو، وتهدئة الحساسية، كما يساعد أيضاً على علاج الصداع النصفي، الذي غالباً ما يصاحب أعراض الربو.

ADVERTISEMENT

تنظيم مستوى السكر في الدم

من أهم فوائد دقيق الدخن للحامل أنه يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

تقوية المناعة

يحتوي دقيق الدخن على كمية كبيرة من الحديد، الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي، وتعزيز إنتاج كريات الدم الحمراء، كما أنه يساهم في علاج الأنيميا، ويمنح جسمك الطاقة والحيوية والنشاط على مدار اليوم.

أطعمة مفيدة للحامل

تحتاج الحامل إلى التغذية السليمة حتى ينمو الجنين بشكل صحي بدون أي مشاكل، وحتى تتجنب الحامل مضاعفات الحمل الخطيرة، وتتضمن الأطعمة المفيدة والمغذية للحامل ما يلي:

البروتين

تحتاج الحامل إلى البروتين لأنه يتكون من الأحماض الأمينية، المسؤولة عن بناء خلايا الجنين، لذلك احرصي على إضافة أنواع مختلفة من مصادر البروتين إلى نظامك الغذائي، مثل اللحوم قليلة الدهون أو البيض أو الحليب أو العدس أو الفاصوليا.

ADVERTISEMENT
اقرئي أيضاً: فوائد العدس للحامل

الفواكه والخضروات

إضافة الفواكه والخضروات إلى النظام الغذائي اليومي يساعدك على الحصول على الفيتامينات والمعادن، التي تساهم في نمو الجنين وحمايته من التشوهات والعيوب الخلقية، كما تساهم أيضاً في حمايتك من مضاعفات الحمل.

النشويات

تمد النشويات الجسم بالطاقة اللازمة للتغلب على الإجهاد والتعب والضعف العام، الذي تعاني منه معظم الحوامل، وتتضمن أنواع النشويات البطاطس والأرز والمكرونة والخبز، ويمكن أيضاً تناول خبز الحبوب الكاملة، لزيادة القيمة الغذائية، وللحصول على الألياف التي تساهم في علاج الإمساك.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على فوائد دقيق الدخن للحامل وتعرفتي على أهم الأطعمة التي تحتاجينها خلال فترة الحمل، احرصي على الانتظام على المكملات الغذائية التي يصفها لكِ الطبيب، مع الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، لتجنب أي مشاكل صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد