ADVERTISEMENT

فوائد الخضار للحامل

فوائد الخضار للحامل

ADVERTISEMENT

اختيار الأطعمة الصحية أثناء فترة الحمل من أهم العوامل التي تساعدك على المرور بفترة حمل آمنة، وذلك نتيجة لأنها تساعد على نمو الجنين بشكل صحي وتساعدك على الحفاظ على صحتك أثناء هذه الفترة، وبالتأكيد عندما نتحدث عن الأطعمة الصحية تأتي الخضروات في مقدمة هذه القائمة، لذلك تعرفي معنا عزيزتي القارئة على فوائد الخضار للحامل وأهم الأنواع التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل.

فوائد الخضار للحامل

ترجع فوائد الخضروات للحامل في أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تسهم في الحفاظ على صحتك أثناء فترة الحمل، وليس ذلك فقط فهي لها دور أساسي في نمو الجنين، وفيما يلي شرح تفصيلي لهذه الفوائد:

ADVERTISEMENT

تحسين عملية الهضم

الخضروات من أكثر الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تحسن حركة الأمعاء، كما تساعد في عملية الامتصاص والهضم، لذلك إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي ستساعدك في التخلص من أعراض الحمل المزعجة المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم.

المساعدة على نمو الجنين

الخضروات بشكل خاص تعد مصدر طبيعي للفيتامينات، حيث أن أغلب أنواع الخضروات خاصة الخضروات الورقية والبروكلي تحتوي على حمض الفوليك بنسبة مرتفعة وهو فيتامين أساسي في وقاية الجنين من التشوهات الخلقية عن طريق دعمه لنمو الدماغ والجهاز العصبي الخاص بالجنين في الشهور الأولى من الحمل.

بالإضافة إلى احتواء الخضار على أنواع أخرى من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي التي تسهم في زيادة قدرة جهازك المناعي على مواجهة أنواع العدوى البكتيرية والفيروسية وهو أمر ضروري أثناء فترة الحمل لأن التعرض للعدوى خلال هذه الفترة قد يعرضك ويعرض الجنين أيضاً لمضاعفات خطيرة.

اقرأي أيضاً: أنواع الأطعمة المفيدة لنمو الجنين

ADVERTISEMENT

التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم

تتعرض الحامل خلال فترة الحمل للإصابة بفقر الدم كعرض من أعراض الحمل، والذي يتسبب في الشعور الدائم بالتعب وقد يصل أحياناً إلى الإغماء، مما يفسر توصية الطبيب بتناول مكملات الحديد أثناء هذه الفترة، ولكن إلى جانب مكملات الحديد قد يساعدك تناول الخضروات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد مثل السبانخ على الوقاية من الإصابة بفقر الدم.

تنظيم ضغط الدم

لحسن الحظ من فوائد الخضار للحامل أن معظم أنواع الخضروات تحتوي على عنصر البوتاسيوم، وهو عنصر يوجد في الدم ويساعد على الحفاظ على توازن الأملاح في الجسم، بالإضافة إلى دوره في توسيع الأوعية الدموية الأمر الذي يسهم في تدفق الدم بشكل سلس داخل الأوعية الدموية، ويساعد ذلك على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

اقرأي أيضاً: خطورة ارتفاع ضغط الدم على الحامل والجنين

أفضل أنواع الخضار للحامل

بعد أن تعرفتي على فوائد الخضار للحامل إليكِ عزيزتي الأم المستقبلية بعض أنواع الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتاجينها أثناء فترة الحمل وتتضمن ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • البروكلي: حيث يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك وأيضاً فيتامين سي.
  • الخضروات الورقية الداكنة: تحتوي أيضاً على حمض الفوليك بنسب عالية والحديد وتتضمن السبانخ والكرنب الأخضر.
  • الفلفل الأحمر: غني بفيتامين ج وأيضاً فيتامين أ.
  • الطماطم: من مصادر فيتامين ج الممتازة كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم.
  • البطاطا الحلوة: تعد مصدر جيد لكل من فيتامين أ، ج، ب.

اقرأي أيضاً: نظام غذائي صحي للحامل

والآن بعد أن تعرفتي معنا عزيزتي القارئة على فوائد الخضار للحامل وأنواعها المختلفة يمكنك البحث طرق متنوعة لإضافتها إلى نظامك الغذائي بحيث تشجعك على تناولها بصفة مستمرة أثناء فترة الحمل دون الشعور بالملل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد