ADVERTISEMENT

فوائد الحليب للأسنان

فوائد الحليب للأسنان

ADVERTISEMENT

للحليب فوائد عديدة لصحة الجسم كله وخاصةً الأسنان والعظام، لاحتوائه على كميات مناسبة من الكالسيوم والبروتينات والفيتامينات المفيدة للأسنان، تعرف في هذا المقال على فوائد الحليب للأسنان وأهم الأطعمة لصحة الأسنان.

فوائد الحليب للأسنان

تقوية الأسنان والعظام

الحليب غني جداً بعنصر الكالسيوم الذي يعتبر المكون الأساسي لبناء العظام والأسنان، وبمرور الوقت يقل محتوى الكالسيوم الموجود في الأسنان نتيجة لتراكم البكتيريا، لذلك يجب تعويض الكالسيوم المفقود عن طريق شرب الحليب لتدعيم الأسنان وعظام الفك المحيطة بها، كما يحتوي الحليب على فيتامين د الضروري لامتصاص الكالسيوم وتنظيم مستوياته في الدم والعظام.

ADVERTISEMENT

الوقاية من التسوس ومشاكل الأسنان

يساعد الحليب ومنتجات الألبان الأخرى على حماية الأسنان من التسوس، حيث يحتوي الحليب على الكالسيوم، الذي يساعد على وقاية الأسنان من العديد من الأمراض، وتكوين طبقة حماية تغطي مينا الأسنان وتحميها من البكتيريا، التي تسبب تراكم البلاك وتسبب الإصابة بالتسوس.

يمكن لشرب الحليب مع بعض الأطعمة الحامضية الأخرى أن يقلل من تأثيرها الضار على الأسنان، ولكن لا تنسى عند قدوم الليل وقبل النوم يجب غسل أسنانك بعد تناول الحليب.

أطعمة مفيدة للأسنان والفم

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات متعدد الفينول والتي لها القدرة على تنظيف البلاك من الأسنان، كما أنها تساعد على تقليل احتمالية فقدان الأسنان نتيجة للإصابة بمرض التهاب دواعم السن.

الجبن

الجبن ومنتجات الألبان تساعد على تقليل حمضية الفم ومنع تراكم البكتيريا ونموها، كما أنه يساعد على رفع مستوى الكالسيوم في الأسنان، كما يمكنك اختيار الجبنة الزرقاء لها خصائص بكتيرية مفيدة للأسنان.

ADVERTISEMENT

الفواكه والخضراوات

الفواكه والخضراوات يمكنها تحفيز تكوين اللعاب الذي يقلل من حمضية الفم، كما أنها تحتوي مركبات البوليفينول التي تستطيع تعزيز صحة الأسنان والفم، ولكن حاول تجنب الفواكه الحمضية لأنها يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

الزبادي

معظم مشاكل الفم والأسنان تحدث نتيجة تراكم الجراثيم والبكتيريا في الفم، لهذا السبب يجب الحفاظ على عدم تراكم البكتيريا الضارة والتحكم في وجود البكتيريا النافعة في الفم، وللحفاظ على هذا التوازن يجب تناول الزبادي باستمرار.

الزبيب

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف ومركبات البوليفينول، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا التي تتسبب في تراكم البلاك على الأسنان، ولكن ينصح بتناوله مع الوجبات لاحتوائه على خصائص حمضية.

المشروم

يساعد المشروم على إعادة توازن المعادن الموجودة في الأسنان، كما أنه يستطيع مقاومة الأحماض التي تتسبب في تآكل مينا الأسنان وتراكم البكتيريا في الفم.

ADVERTISEMENT

نصائح للعناية بصحة الأسنان

بعد أن تعرفت على فوائد الحليب للأسنان تعرف على أفضل النصائح للعناية بها:

  • يجب الحرص على تنظيف الأسنان مرتين يوميًا بالفرشاة والمعجون.
  • خيط الأسنان لا يقل أهمية عن فرشاة الأسنان، لأنه يستطيع الوصول إلى أماكن لا تستطيع الفرشاة العادية الوصول إليها، لذلك يجب الحرص على استخدامه.
  • استخدام معجون أسنان غني بالفلورايد يساعد في تقوية الأسنان ومقاومة البكتيريا.
  • المدوامة على استخدام غسول الفم لتنظيف اللسان والتخلص من البكتيريا والأحماض، التي تتسبب في تآكل مينا الأسنان.
  • ترتيب زيارات دورية لطبيب الأسنان مرتين في السنة على الأقل.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد الحليب للأسنان وأهم الأطعمة المفيدة لصحة الأسنان والنصائح المهمة للعناية بها، نؤكد على ضرورة الاهتمام بالذهاب لطبيب الأسنان سنويا للاطمئنان وفحص أسنانك وتنظيفها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد