فوائد التمر للأسنان

فوائد التمر للأسنان
يُعد التمر من أشهى الفواكه التي يحبها الإنسان، حيث أن التمر ليس فقط طعمه لذيذ بل أنه مفيد لصحة الإنسان، لذا دعنا نستعرض سويا فوائد التمر للأسنان وباقي أعضاء الجسم من خلال هذا المقال.

ADVERTISEMENT

التمر

التمر هو عبارة عن فاكهة طرية أو جافة ذات مذاق حلو ولذيذ، تأتي من النخيل، حيث يُعد التمر من أقدم الفواكه التي تنمو  منذ آلاف السنين، فدائما ما كان يُعتبر كغذاء رئيسي لما له من فوائد عديدة.

والتمر له العديد من الأنواع والألوان، ويمكن أن تكون التمور ناعمة أو جافة، كما يمكن أن يكون لونها أحمر أو بني، فهو فاكهة تتمتع بشعبية كبيرة من حيث الاستخدام.

ADVERTISEMENT

فوائد التمر للأسنان

التمر له العديد من الفوائد من أهمها فوائده للأسنان، حيث أن التمر يحتوي على الفلور الذي يزيل البلاك عن الأسنان، وبالتالي يمنع تسوس الأسنان. كما أنه يقوي مينا الأسنان، حيث تُصبح مينا الأسنان مقاومة لتسوس الأسنان عندما تتلامس مع الفلور الناتج من التمر.

وبالإضافة إلى ذلك، تُشير بعض الدراسات إلى أن التمر يساعد في تقوية الأسنان لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة للأسنان وللجسم.

ADVERTISEMENT

فوائد أخرى للتمر

هناك العديد من الفوائد الأخرى بالإضافة إلى فوائد التمر للأسنان مثل:

الجهاز الهضمي

التمر يُحسن من عملية الهضم ويعالج الإمساك والإسهال بالإضافة إلى معالجة الاضطرابات المعوية، وذلك يرجع إلى أن التمر يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وهو يلعب دورا هاما في تحسين حركات الأمعاء ومرور الطعام من خلال الجهاز الهضمي.

ADVERTISEMENT

وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية المفيدة للجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي التمر الناضج على البوتاسيوم، مما يساعد في التحكم في حركة الأمعاء.

العظام الصحية

لا تقتصر فوائد التمر على فوائد التمر للأسنان فقط، حيث يحتوي التمر على كميات كبيرة من المعادن مثل الماغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والسيلينيوم، وكل هذه العناصر ضرورية للعظام الصحية، حيث أنها تساهم في نمو العظام وقوتها بشكل صحي، وهي مفيدة في علاج الأمراض مثل هشاشة العظام.

ADVERTISEMENT

علاج فقر الدم

فقر الدم هو حالة مرضية تتميز بانخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان وينجم عن نقص الحديد. والتمر أحد العلاجات الطبيعية لفقر الدم، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الحديد.

إنتاج الطاقة

ADVERTISEMENT

يحتوي التمر على كمية كبيرة من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، وهي مصادر جيدة لإمداد الجسم بالطاقة.

الحفاظ على صحة الجهاز العصبي

يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات، مما يعزز صحة الجهاز العصبي البشري ووظائفه، حيث يحتوي التمر أيضًا على الكثير من البوتاسيوم والصوديوم، مما يحافظ على النظام العصبي.

ADVERTISEMENT

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

يحتوي التمر على كميات قليلة جدًا من الدهون، كما أنه خالي من الكوليسترول، لذلك تناوله يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

صحة القلب

يحتوي التمر على كميات عالية من البوتاسيوم والتي تساعد في الحد من السكتة الدماغية والنوبات القلبية وغيرها من الأمراض المرتبطة بالقلب.

علاج الضعف الجنسي

التمر هو مثير طبيعي للشهوة الجنسية، حيث تُشير بعض الدراسات إلى أن التمور تحتوي على مستويات عالية من الإستراديول والفلافونويد، مما يزيد من عدد الحيوانات المنوية وزيادة القدرة على التحمل الجنسي.

منع العمى الليلي

تُشير بعض الدراسات إلى أن تناول البلح يقلل من العمى الليلي.

الوقاية من سرطان البطن

إلى جانب فوائد التمر للأسنان ، أظهرت الأبحاث أن تناول التمور يعمل على تقليل مخاطر وأثر سرطان البطن.

مفيد للحوامل

يحتوي التمر على الحديد ويساعد على منع فقر الدم لدى الأم الحامل، كما أنه يقوي عضلات الرحم، بالإضافة إلى أنه يحسن جودة حليب الأم، كما أنه يساعد على منع نزيف ما بعد الولادة.

بشرة جميلة وصحية

يحتوي التمر على الكثير من العناصر الغذائية للمساعدة في جعل البشرة جميلة وصحية ومقاومة للشيخوخة، وذلك لإحتواء التمر على فيتامين ج و ب5 الذين يقاوموا الأكسدة، ويمنعوا تراكم الميلانين داخل جسم الإنسان.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد