فوائد الحاملة أثناء الحمل

فوائد الحاملة أثناء الحمل
تعرفي معنا على فوائد الحاملة أثناء الحمل والفوائد الصحية التي تعود على الحامل وجنينها، لاحتوائها على عناصر غذائية هامة جداً للصحة، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

ما هو نبات الحاملة؟

الحاملة أو الحمص والمعروفة علمياً باسم (.Cicer arietinum L) ويُطلق عليها أيضاً اسم (Garbanzo)، هي أحد أنواع البقوليات، والتي تعتبر من نفس عائلة النباتات التي تضم الفاصوليا والفول.

يعتبر الحمص أكثر أنواع النباتات المحتوية على أعلى نسبة من البروتين، والبروتينات الرئيسية الموجودة به هي الألبيومين والجلوبيولين، كما يحتوي على كميات قليلة من الجلوتين والبرولامين.

ADVERTISEMENT

يتناول الكثير من الأشخاص الحمص في عدة أشكال، حيث يمكن تناوله مطبوخاً في هيئته الصحيحة أو مهروساً أو ممزوجاً بالطحينة وزيت الزيتون والليمون والتوابل الأخرى كأحد أنواع المقبلات.

القيمة الغذائية للحمص أو الحاملة

لمعرفة فوائد الحاملة أو الحمص يجب أولاً معرفة العناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها كوب واحد من الحمص، وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الكالسيوم: حوالي 8% من المقدار اليومي.
  • الألياف: حوالي 40%.
  • الحديد: حوالي 22%.
  • حمض الفوليك: حوالي 70%.
  • الفوسفور: حوالي 39%.
  • البروتين: يحتوي على حوالي 10 – 15 جرام.

إلى جانب أنه يحتوي أيضاً على كميات كافية من البوتاسيوم، المغنيسيوم، السيلينيوم، النحاس، الزنك، فيتامين ج، فيتامين ك، الكولين، البيتا كاروتين، وبعض من الكربوهيدرات والدهون والسكر.

فوائد الحاملة أثناء الحمل

تحتوي الحاملة أو الحمص على عناصر غذائية مفيدة جداً لصحة الحامل وجنينها، وهذا يفسر فوائد الحمص للحامل والتي تشمل ما يلي:

مصدر لحمض الفوليك

يعتبر الحمص أحد مصادر حمض الفوليك الضروري للحامل طوال فترة الحمل، لأنه يساعد على نمو الجنين بشكل صحيح ويساعد على تخليق الحمض النووي وحماية الجنين من التشوهات الخلقية، وأهمها عيوب الأنبوب العصبي.

ADVERTISEMENT

مصدر للألياف

يحتوي الحمص على نسبة كبيرة من الألياف مما يجعله مهماً للحامل، لحمايتها من الإصابة بـ الإمساك الذي يحدث بشكل شائع في فترة الحمل، كما أن الألياف تساعد على تقليل خطر الإصابة بسكري الحمل.

مصدر للبروتين

يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية اللازمة لنمو أنسجة وخلايا الجنين بشكل صحيح والحفاظ على صحة عضلاته، والحاملة تعتبر أحد أهم مصادر البروتين الغذائية.

مصدر للحديد

لأن الحمص يوفر كمية كافية من الحديد للحامل، فإنه يساعد على تقليل خطر إصابتها بـ فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهي أحد الحالات الشائعة بشكل كبير أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

فوائد الحاملة الأخرى

نظراً لأن الحاملة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة وخاصة كميات كبيرة من البروتين، فهي تعتبر من الأطعمة الهامة والمفيدة جداً للصحة، وتشمل فوائدها الصحية ما يلي:

  • مفيدة لمرضى السكري حيث تساعد على تقليل الالتهاب لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول.
  • بناء وتقوية العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام، لاحتواء الحمص على نسبة كافية من الكالسيوم.
  • الحفاظ على صحة القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، لاحتوائها على الكثير من الألياف والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم.
  • منع الإصابة بالسرطان، لاحتواء الحاملة على السيلينيوم والبيتا كاروتين وهما من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع خطر الجذور الحرة المسببة للسرطان.
  • تحسين وظائف المخ والجهاز العصبي، لاحتوائها على الكولين الذي يلعب دوراً في تحسين الذاكرة والقدرة على التعلم، وتحسين عملية التمثيل الغذائي للجسم.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فوائد الحاملة أثناء الحمل وقيمتها الغذائية، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد