ADVERTISEMENT

فوائد الثوم الاخضر: وطرق استخدامه

فوائد-الثوم-الاخضر
فوائد الثوم الاخضر
ADVERTISEMENT

الثوم الاخضر.. ماذا يكون؟ في الواقع هناك البعض ممن يهتمون بالطب البديل ومكونات الطبيعة التي يمكن استخدامها في علاج بعض الأمراض أو لمد الجسم بالمغذيات اللازم للوقاية، ونحن هنا سنذكر أهم فوائد الثوم الاخضر التي ذكرتها الأبحاث، لذلك تابع معنا المقال التالي:

الثوم الاخضر

الثوم الاخضر هو ثوم صغير السن بأوراق طرية يتم حصاده في وقت مبكر من الموسم قبل أن يتشكل بالكامل، كما يدعى أيضًا بالثوم الربيعي أو صغير الثوم، وأسهل طريقة للتفكير في الثوم الاخضر هي أنه ثوم لم ينضج بالكامل بعد، ويحتوي على قمة خضراء طويلة تشبه البصل الاخضر، الثوم الاخضر نكهته أقل حدة من الثوم العادي مما يجعل تناوله أسهل على البعض.

ADVERTISEMENT

أي وصفة تستدعي الثوم التقليدي يمكن استبدالها بالثوم الاخضر، ولكن نظرًا لأنه معتدل النكهة قليلاً، فقد تحتاج إلى استخدام المزيد للحصول على نكهة أقوى، هذا يعني أيضًا أنه يمكنك تناوله كما تتناول البصل الاخضر، دون الحاجة إلى القلق.

اقرأ أيضًا: فوائد الثوم العادي لصحة الرجال الجنسية

القيمة الغذائية للثوم الاخضر

يحتوي الثوم الاخضر على كمية وفيرة من مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم وهي كالتالي:

  • فيتامين سي
  • الفوسفور
  • المنغنيز
  • فيتامين ب
  • الكالسيوم
  • الزنك والحديد بكميات قليلة
  • مركبات الكبريتيك
  • الأحماض العضوية المفيدة للجسم
  • يحتوي الثوم أيضًا على كمية قليلة من السعرات الحرارية، بمعدل 5 سعرات حرارية فقط لكل ساق أو عود.
  • أما أهم مكونات الثوم هو مركب الأليسين النشط، الذي يتم إنتاجه بسبب تحول إنزيم الألينيز، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تؤثر على الجسم بالإيجاب بعدة طرق مختلفة.

اقرأ أيضًا: فوائد الثوم مع العسل وطريقة تناوله

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم الاخضر

فوائد الثوم الاخضر هي نفس فوائد الثوم التقليدي، فهو يحتوي على كمية عالية من الأليسين، وهو مضاد قوي للأكسدة، كما أنه يعزز نظام المناعة، ويحفز الدورة الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة، هذه الأمراض قد تشمل:

  • سرطان الرئة، حيث أظهرت دراسة أجريت في مركز مقاطعة جيانغسو للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في الصين أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم الخام مرتين في الأسبوع على الأقل تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 44 في المائة.
  • سرطان الدماغ، حيث تم التعرف على مركبات الكبريت العضوي الموجودة في الثوم على أنها فعالة في تدمير بعض الخلايا المتسببة في أورام المخ، كما أبلغ علماء في جامعة ساوث كارولينا الطبية في مجلة Cancer أن ثلاثة مركبات كبريت عضوي نقي من الثوم أثبتت فعاليتها في القضاء على خلايا سرطان المخ.
  • هشاشة العظام، حيث أثبتت الدراسات أن النساء اللائي كانت وجباتهن غنية بخضروات الآليوم (أي الثوم والبصل والكراث وغيرهم) كانت لديهن مستويات منخفضة من التهاب المفاصل.
  • يعمل كمضاد حيوي قوي، حيث أظهرت دراسة نشرت في دورية العلاج الكيميائي المضاد للميكروبات أن كبريتيد الديليل، مركب في الثوم، كان أكثر فاعلية بمقدار 100 مرة من بعض المضادات الحيوية الشائعة في مكافحة بكتيريا كامبيلوباكتر.
  • تحسين الدورة الدموية، يسهل فيتامين سي الموجود في الثوم على امتصاص الحديد، فضلاً على أنه يحتوي أيضًا على مستويات عالية من الحديد والمعادن الأخرى، مما يجعل هذه العشبة ممتازة لتعزيز الدورة الدموية، والذي يعني إنه يساعد في إنتاج أفضل لخلايا الدم الحمراء، وزيادة الأكسجين في الجسم، وإيصال العناصر الغذائية الأساسية بشكل أسرع إلى كل نظام.
  • تعزيز نظام المناعة، يتمتع الثوم الاخضر بخصائص طبيعية للمضادات الحيوية التي بالتالي تجعله معززًا مثاليًا لجهاز المناعة، إذا كنت تعاني من نزلة برد أو عدوى، فامنح جسمك المزيد من الدفاع عن طريق وضع بعض الثوم الاخضر في سلطتك التالية، حيث سيحفز محتوى فيتامين سي إنتاج خلايا الدم البيضاء.
  • يساعد في الهضم، يمكن للقدرات المضادة للالتهابات الموجودة في الثوم أن تساعد في تهدئة أي تهيج للالتهاب في القناة الهضمية، مما يساعد على تسريع عملية الهضم، والقضاء على الانزعاج، لأنه من ضمن خصائص الثوم المضادة للأكسدة والمضادات الحيوية أيضًا عمل توازن بكتيري مناسب في المعدة.
  • يزيل سموم الجسم، من فوائد الثوم الاخضر للجسم أنه يعمل كمدر للبول، وهو ما يجعله يساعد في طرد السموم من الكلى وتنظيف الدم بشكل أكثر فعالية في الكبد، وتحسين الصحة العامة.

اقرأ أيضًا: فوائد الثوم للتخسيس وطريقة استخدامه

استخدامات الثوم الاخضر في الطهي

الثوم الاخضر بأكمله صالح للأكل ولكن باستثناء الجذور، عند الطهي بالثوم الاخضر، يمكنك تقطيع السيقان والأوراق وحتى البصلة البيضاء غير الناضجة، والتي يمكن فصلها في النهاية إلى فصوص، وأكثر استخدامات الثوم الاخضر شيوعًا في الطهي هي عن طريق إضافته إلى السلطات، أو الشوربات، أو البطاطس المقلية، أو يتم تقطعيه إلى شرائح للسندويشات، أو يمكن شويه سوتيه، أو قليه، أو حتى طهيه.

لا تحتاج إلى تقشير الثوم الاخضر غير الناضج قبل استخدامه، ولكن يجب إزالة الجذور قبل الطهي، كما يمكنك تقطيع الأوراق والساق واستخدامهما في صنع بيتزا مثالية، ويمكنك استخدام الثوم الاخضر لصنع طبق جانبي نابض بالحياة، عن طريق إضافته إلى أرز الياسمين العطري، أو باستخدامه في صلصة كريمية للبطاطس الصغيرة المحمصة، أو وضعه على المحار المشوي المغطى بالزبدة، سيضيف إليه نكهة رائعة لا تصدق.

ADVERTISEMENT

أهم شيء يجب تذكره عند استخدام هذا النبات الطازج كعشب هو أن نكهته خفيفة جدًا، وذلك على عكس الثوم التقليدي، بمعنى إنك ستحتاج إلى استخدام ساق كامل من الثوم الاخضر ليحل محل فص ثوم واحد، هذه العشبة الخفيفة ليست فعالة مثل شكلها الأكثر نضجًا، على الرغم من ذلك يحب الكثير من الناس الطهي باستخدام هذه العشبة اللذيذة.

هل قشر الثوم الاخضر مفيد؟

عند الطهي بالثوم الاخضر لا تحتاج إلى تقشيره، وذلك لأن قشر الثوم الأخضر الغير ناضج يحتوي على نفس فوائد الثوم الاخضر، ولكن يجب إزالة الجذور قبل الطهي، ويمكنط استخدام أجزاء كثيرة من الثوم الاخضر في الطهي، بداية من السيقان والأوراق وحتى الرأس البيضاء غير الناضجة، والتي يمكنك تقطيعها في النهاية إلى فصوص.

الفوائد الأخرى

فوائد الثوم الاخضر متعددة، بسبب تكوين الثوم والمركبات والعناصر الغذائية والكيميائية التي يحتويها، يمكنك التعرف أكثر على فوئاد الثوم الاخضر الأخرى في النقاط التالية:

  • أمراض القلب، فقد وجد باحثون في كلية طب جامعة إيموري أن الديليل تريسولفيد، أحد مكونات زيت الثوم يساعد على حماية القلب أثناء جراحة القلب وبعد نوبة قلبية، كما أنهم يعتقدون أيضًا أنه يمكن استخدامه الدياليل تريسولفيد كعلاج لفشل القلب.
  • ارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم، حيث وضحت الدراسات أن مكملات مستخلص الثوم تخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، وكذلك ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.
  • سرطان البروستاتا، “خضروات الآليوم”، وخاصةً الثوم، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • وأخيراً الولادة المبكرة، تؤدي العدوى الميكروبية أثناء الحمل إلى زيادة خطر الولادة المبكرة، وقد درس العلماء في قسم علم الأوبئة بالمعهد النرويجي للصحة العامة تأثير الأطعمة على العدوى المضادة للميكروبات ومخاطر الولادة المبكرة، وكان الثوم من النباتات الفعالة.

في النهاية استخدام الثوم بصورته الخام كعلاج هو أمر يحتاج استشارة الطبيب فالفوائد التي ذكرت لاتخرج عن إطار الأبحاث، وبالتالي لا يجب إيقاف الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، ونمتى لك دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد