فوائد الثلج للحامل

فوائد الثلج للحاملخلال فترة الحمل من المعتاد أن نرى الحامل تشتهي الكثير من الأشياء الغريبة بما في ذلك الثلج، ولكن قد يكون تناول الثلج مؤشراً لبعض الحالات المرضية، لذلك سنعرض لكِ فوائد الثلج للحامل وأسباب تناوله بالإضافة إلى أهم مخاطره، فتابعي معنا عزبزتي القارئة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما أسباب أكل الحامل للثلج؟

اشتهاء الثلج والرغبة في مضغه هي حالة معروفة علميًا باسم Pagophagia، ويمكن أن تشير إلى الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل فقر الدم الذي قد يكون من الشائع الإصابة به خلال الحمل؛ وذلك لأن الجسم يحتاج ضعف كمية العناصر الغذائية مثل الحديد أثناء الحمل، حيث تحتاج الحامل 27 ميلليجرام من الحديد يومياً للحفاظ على الحمل الصحي، وفي حالة عدم حصول الحامل على احتياجها اليومي تشعر بالرغبة في مضغ أي شيء لا يحتوي على عناصر غذائية مثل الثلج أو الورق.

فوائد الثلج للحامل

خلال فترة الحمل فإن تناول الثلج قد يكون واحداً من الأمور الاعتيادية بالنسبة لكِ، ويعود هذا الأمر إلى التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم خلال الحمل، وبالرغم من أنه لا توجد الكثير من المصادر العلمية التي تؤكد على فوائد تناول الثلج أثناء الحمل، إلا أنه يمكن أن يساعد الحامل في التغلب على بعض مشاكل الحمل كما يلي:

غثيان الصباح

غثيان الصباح من أعراض الحمل التي تختبرها فئة كبيرة من الحوامل خاصةً خلال الثلث الأول من الحمل، والكثير من الحوامل وجدن أن تناول مكعب من الثلج يساعد على إبقاء الطعام في المعدة وتخفيف الغثيان.

ADVERTISEMENT

نقص الحديد

نقص الحديد من المضاعفات الخطيرة التي تحدث في فترة الحمل والتي قد يكون أحد أعراضها الرغبة في تناول مكعبات الثلج، لذا فإنه في حالة الرغبة في تناول أي شيء لا يحتوي على عناصر غذائية مثل الصمغ أو الطمي، فإنه من الأفضل اللجوء إلى تناول الثلج نظرًا لأنه أكثر أمانًا بالنسبة للحامل، ولكن يستوجب هذا الأمر أيضًا الحصول على استشارة طبية. ومن ضمن أعراض نقص الحديد التي يمكن أن تلاحظها الحامل ما يلي:

  • الإعياء.
  • الدوار.
  • ضيق التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • خفقان القلب.

الحموضة

تعاني الكثير من الحوامل من الحموضة طوال الوقت حيث يمكن أن يحدث ذلك في الثلث الأول أو الثلث الثالث من الحمل، وذلك نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون أو بسبب ضغط الرحم على المعدة، ومن فوائد الثلج للحامل أنه يعتبر من العلاجات الطبيعية التي تساعد على تخفيف الحموضة.

ارتفاع درجة الحرارة

خلال الحمل فإن كمية الدم التي ينتجها الجسم تتضاعف لدعم نمو الجنين، وهو الأمر الذي يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، كما يزداد معدل الأيض في الثلث الثالث من الحمل مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم أيضًا، وهو الأمر الذي ينتج عنه اشتهاء المياه المثلجة أو تناول الثلج.

الجفاف

يمكن أن تعاني الحامل من الجفاف بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء والسوائل المختلفة، وتناول الثلج يمكن أن يمد الجسم بالسوائل كما يقي أيضاً من الإصابة بالجفاف.

ADVERTISEMENT

التوتر

من الطبيعي أن تشعر الحامل بالكثير من التوتر على فترات مختلفة من الحمل ولأسباب مختلفة، وتناول الثلج يمكن أن يساعد في التعامل مع هذا التوتر وتخفيفه.

مخاطر الثلج للحامل

بالرغم من فوائد الثلج للحامل إلا أنه يمكن أن يزيد من خطر إصابة الحامل ببعض المشاكل الصحية والآثار الجانبية، وتشمل ما يلي:

  • مشاكل في الأسنان والفم.
  • عدم الحصول على عناصر غذائية كافية.
  • التهاب الحلق.
  • الاختناق.

ختاماً فإن فوائد الثلج للحامل كثيرة إلا أنه يجب الحذر من الإفراط في تناوله، وفي حالة إذا كان تناول الثلج مرتبطاً بنقص الحديد فإنه يجب الحصول على استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة من مكملات الحديد للعلاج، كما أن تناول الثلج في بعض الحالات الأخرى قد يكون دليلاً على الاكتئاب أو التوحد، لذا لا تفرطي في هذا الأمر وابحثي عن العلاجات الطبية المناسبة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد