ADVERTISEMENT

فوائد التمر للاطفال حديثي الولادة .. وكيف يفيد التمر الرضع؟

فوائد التمر للاطفال حديثي الولادةيعتبر التمر بشكل عام من أفضل الأطعمة على هذا الكوكب، فهو غني بالكثير من المغذيات والفيتامينات والمعادن المهمة للكبار والصغار، ولكن ماذا عن فوائد التمر للاطفال حديثي الولادة تحديداً؟ وهل يمكن إعطاء التمر للرضع؟ وفي أي سن؟ وكيف يمكن أن يستفيد الرضع من التمر؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا هذا المقال.

هل يمكن إعطاء التمر للرضع؟

هذا هو السؤال الذي تطرحه معظم الأمهات، وبالفعل فإن التمر غني بالمعادن والفيتامينات المهمة وصحي جداً لتقوية القلب، ويمكن إدخاله ضمن النظام الغذائي للرضيع، حيث تساعد هذا العناصر في تطور نموه بشكل صحيح.

ADVERTISEMENT

يقدم التمر المغذيات الأساسية اللازمة لنمو الطفل، والتي لا يتمكن الحليب وحده من توفيرها، ولكن من المهم اختيار التوقيت المناسب لإدخال التمر لنظام الطفل الغذائي.

فوائد التمر للاطفال حديثي الولادة

قد يندهش البعض من تساؤل ما هي فوائد التمر للاطفال حديثي الولادة ؟ وبالفعل إن الطفل حديث الولادة لا يمكنه بالطبع تناول التمر، فالغذاء الأمثل له في الشهور الأولى هو حليب الأم، ولكن قد يكون هناك لدى الكثير من الناس تقليد بمسح فم الطفل حديث الولادة من الداخل بمقدار بسيط من معجون التمر، خاصة عند إصابتهم بـ الصفراء، باعتقاد أن التمر يساعد على العلاج.

ولكن رغم فاعلية التمر في حماية الكبد بشكل عام، من المهم استشارة الطبيب قبل الاستعانة بالتمر لتخفيف الصفراء، كما يجب الحرص حيث يمكن أن توجد قطعة من التمر أو القشرة قد تسبب مشكلة للطفل، لأنه لا يكون قادراً على بلعه بعد.

متى يمكن إعطاء التمر للرضع؟

إن السن الأنسب لإعطاء التمر للأطفال الرضع هو نفس سن إدخال الأطعمة الصلبة إليهم، وهو في الشهر السادس تقريباً، وتكون البداية مع التمر المهروس أو المطهو على البخار، ولكن عند الطهي يجب نزع القشرة حتى لا تسبب مشاكل اختناق للطفل.

ADVERTISEMENT

من الأفضل تجنب سلق التمر عند طهيه للرضع، لأن السلق يُفقده جميع العناصر الغذائية تقريباً، وتكون فائدته حين ذلك قليلة للغاية.

ما هي فوائد التمر للرضع؟

عند إعطائه لهم في سن مناسب، فإن التمر يقدم للرضع العديد من الفوائد الرائعة والمهمة، بما في ذلك ما يلي:

  1. تطوير ونمو العظام بفضل الكالسيوم والمغنيسيوم.
  2. نمو الدماغ بشكل صحيح وتطورها وزيادة النمو المعرفي.
  3. القضاء على الكائنات الطفيلية في الأمعاء ومنع المشاكل المعوية بفضل زيادة البكتيريا الجيدة.
  4. حماية الكبد من تأثير العدوى الفيروسية والبكتيرية، فالتمر يحافظ على خصائص الكبد وحمايته من الصفراء والتيفويد والتهاب الكبد.
  5. تخفيف أعراض قرحة المعدة والحموضة.
  6. نمو الأسنان بشكل جيد وقوي وتنمية مهارة المضغ.
  7. علاج الإمساك بفضل كمية الألياف الرائعة في التمر.
  8. تحسين مستوى الهيموجلوبين في الدم والوقاية من الأنيميا.

طريقة عمل بوريه التمر للرضع

يمكن عمل مهروس أو بوريه التمر وتقديمه للأطفال الرضع عن طريق الآتي:

  • نقع التمور ليلة كاملة في الماء.
  • تصفية التمر في الصباح والاحتفاظ بماء النقع جانباً.
  • هرس التمر في محضر الطعام جيداً مع إضافة ماء النقع للحصول على معجون سلس.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد التمر للاطفال الرضع، وكيفية تقديمه لهم، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا .

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://parenting.firstcry.com/articles/dates-for-babies/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد