فوائد التمر الهندي للحامل وهل هو آمن؟

فوائد التمر الهندي للحامل
التمر الهندي له فوائد عديدة لاحتوائه على الكثير من المعادن الأساسية المفيدة للجسم، ويدخل في العديد من الوصفات والأطباق حول العالم، ونظراً لأنه غني بالقيم الغذائية فسنوضح لك فوائد التمر الهندي للحامل وهل آمن تناوله أثناء الحمل أم لا؟ وآثاره الجانبية المتوقعة على الحامل، فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

هل تناول التمر الهندي آمن على الحمل؟

تناول التمر الهندي أو شربه آمن أثناء الحمل لكن لابد أن يكون ذلك باعتدال، والأفضل استشارة الطبيب المتابع للحمل عن ما إذا كانت جالتكِ تسمح بتناوله أم لا، لتكوني متأكدة 100% بأن لا يوجد أي خطورة عليكِ منه.

فوائد التمر الهندي للحامل

يعتبر التمر الهندي من أفضل المصادر للحصول على الكثير من المعادن الضرورية للأم والجنين معًا كما أن له الكثير من الفوائد، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • يحتوي التمر الهندي على كمية مناسبة من الحديد، كما أن الحصول على الكمية الكافية من الحديد يساعد على تقليل احتمالية الولادة المبكرة، كما أنه يقلل من احتمالية نقص وزن الطفل عند الولادة.
  • النياسين الموجودة في التمر الهندي بنسب معقولة يساعد على نمو جنينك خاصة الجهاز الهضمي والجلد وأعصاب الجنين، كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ج.
  • تساعد نسب الألياف الطبيعية الكبيرة الموجودة في التمر الهندي على الوقاية من الإمساك المصاحب للحمل، كما أنها تساعد أيضًا في حماية الأم من زيادة الوزن خلال فترة الحمل حيث يساعد التمر الهندي على الشعور بالشبع والامتلاء.
  • يساعد التمر الهندي أيضًا على التغلب على الشعور بغثيان الحمل، حيث يحتوي على مجموعة من المركبات التي تساعد على تهدئة المعدة، كما أنه يساعد على التغلب على الرغبة في القيء التي تعاني منها الكثير من النساء الحوامل وخاصةً في المرحلة الأولى من الحمل.
  • يحتوي التمر الهندي على خصائص مضادة للالتهابات مما يقلل من تورم الكاحلين وآلام العضلات المصاحبة للمراحل الأخيرة من الحمل.
  • المعادن الموجودة في التمر الهندي تساعد على التحكم في ضغط الدم بقدر مناسب، نظرًا لما يحتويه من بوتاسيوم وكمية صغيرة من الصوديوم، ولكن في حالة الإصابة بمرض ضغط الدم يجب استشارة الطبيب أولاً.
  • يحتوي التمر الهندي على الفلافونويد ومتعدد الفينول، ومن المعروف أن هذه المركبات يمكن أن تساعد في الحماية من سكري الحمل.
  • يساعد التمر الهندي أيضًا على تنظيم عملية الهضم عند استخدامه بكميات معتدلة، كما أن من أبرز فوائد التمر الهندي للحامل أنه يساعد على الوقاية من الإسهال.
  • يحتوي التمر الهندي على مضادات أكسدة تساعد على الوقاية من أنواع معينة من السرطان.

فوائد التمر الهندي للحامل في الاشهر الاولى

خلال الأشهر الأولى يكون هناك اضطراب في الهرمونات داخل جسم الأم الحامل، ولهذا تتعرض لبعض الأعراض المزعجة مثل الغثيان بشكل متكرر خلال الشهور الأولى أو الثلث الأول من الحمل، وبما أن التمر الهندي له فوائد للتحكم في غثيان الحمل وتهدئة المعدة والحد من القيء، فهو مناسب لهذه الفترة من الحمل لكن بكميات معتدلة.

اضرار التمر الهندي للحامل

هناك بعض المخاطر والآثار الجانبية المرتبطة بتناول كميات كبيرة من التمر الهندي خلال فترة الحمل، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • التمر الهندي يزيد من امتصاص الجسم للأسبرين، مما يؤدي إلى زيادة سيولة الدم وعدم وصول العناصر الغذائية إلى الجنين، كما يمكن أن يتسبب أيضًا في عدم انتظام التدفق الدموي الذي يصل للجنين.
  • الإكثار من تناول التمر الهندي يتسبب في عدم انتظام مستوى السكر في الدم خلال فترة الحمل، كما أنه يؤثر سلباً أيضًا على ضغط الدم.

اضرار التمر الهندي للحامل في الشهر التاسع

خلال الثلث الثالث والأخير من الحمل قد يكون من الخطر تناول التمر الهندي للنساء الحوامل الذين يتناولون دواء الإيبوبرفين خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، وذلك لأنه قد يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الإيبوبروفين وهذا يشكل خطورة على الجنين في هذه المرحلة وقد يتسبب في انسداد أوعية الجنين الدموية، لذا يُنصح بتجنب التمر الهندي خلال الشهر التاسع والثلث الأخير من الحمل بصفة عامة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد